الخميس, 28-مارس-2024 الساعة: 07:23 م - آخر تحديث: 03:24 م (24: 12) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
المتوكل.. المناضل الإنسان
بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام
السِياسِيُون الحِزبِيُون الألمَان يَخدعون ويَكِذِبُون ويخُونُون شعبهم
أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتور
بنك عدن.. استهداف مُتعمَّد للشعب !!!
راسل القرشي
7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد
عبدالعزيز محمد الشعيبي
المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس
د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي*
«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود
توفيق عثمان الشرعبي
‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل
علي القحوم
ست سنوات من التحديات والنجاحات
أحمد الزبيري
أبو راس منقذ سفينة المؤتمر
د. سعيد الغليسي
تطلعات‮ ‬تنظيمية‮ ‬للعام ‮‬2024م
إياد فاضل
عن هدف القضاء على حماس
يحيى علي نوري
14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬
فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*
‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني
بقلم/ غازي أحمد علي*
وثائق ونصوص
المؤتمرنت -
نص البيان الختامي لقمة تجمع صنعاء الخامسة
بدعوة كريمة من دولة السيد" ميلس زيناوي" رئيس وزراء جمهورية اثيوبيا الفدرالية الديمقراطية انعقدت اعمال الدورة الخامسة لقمة دول تجمع صنعاء للتعاون في العاصمة الاثيوبية" اديس أبابا" بحضور فخامة الرئيس علي عبدالله صالح رئيس الجمهورية اليمنية وفخامة الرئيس عمر حسن البشير رئيس جمهورية السودان ودولة ميلس زيناوي رئيس الوزراء بجمهورية أثيوبيا الفيدرالية والرئيس عبدالله يوسف أحمد رئيس الحكومة الإنتقالية الصومالية.
حيث اطلع القادة على التقرير المقدم من فخامة الرئيس علي عبدالله صالح رئيس الجمهورية اليمنية عن فترة رئاسته للتجمع ، واشادوا بالتقرير ، واعربوا عن تقديرهم لقيادته الرشيدة لمسيرة التجمع خلال العام المنصرم .
وهنأ القادة فخامة الرئيس علي عبدالله صالح بمناسبة تجديد ثقة الشعب اليمني لقيادته وإعادة انتخابه رئيسا للجمهورية اليمنية ، متمنيين له التوفيق وتحقيق المزيد من الانجازات للشعب اليمني.
وعبر القادة عن تقديرهم للجهود التي بذلتها اللجان الفنية والتنفيذية لضمان متابعة تنفيذ القرارات والاتفاقيات التي سبق توقيعها في الدورة السابقة.
كما عبروا عن ارتياحهم للتطور الذي حدث في مستوى التعاون في مجالات التجارة والاستثمار والسياحة بين دول التجمع.
وبهدف تعزيز التعاون الاقتصادي تم التوقيع على اتفاق اطار لتنظيم العلاقات البنكية بين دول التجمع وكذا التوقيع على الاتفاق الثنائي لمنع الازدواج الضريبي بين اثيوبيا والسودان .
وافتتح القادة الجناح الخاص بدول التجمع الذي نظمه مجلس اصحاب الاعمال بمعرض أديس أبابا .
كما ثمن القادة انعقاد الاجتماع الثاني لمجلس اصحاب الاعمال على هامش اعمال القمة .
واقر قادة التجمع اتفاقية إنشاء سكرتارية لدول تجمع صنعاء يكون مقرها صنعاء،بالإضافة الى مناقشة عدد من القضايا المتعلقة بالأوضاع في دول التجمع والقضايا ذات الاهتمام المشترك.
وعبر قادة دول تجمع صنعاء عن رغبتهم الصادقة والتزامهم الكامل بالعمل معا لتحقيق السلام الدائم والامن والتنمية المستدامة في منطقة القرن الافريقي وجنوب البحر الاحمر .
وفيما يتعلق بالامن والسلام أشار القادة الى التطورات الجديدة التي نتجت عن الاستجابة الاثيوبية لطلب الحكومة الصومالية ، معبرين عن التزامهم المشترك في المساعدة على تثبيت الامن والاستقرار في ا لصومال .
وجددت القمة التزامها بالحل الشامل والدائم للمشكلة الصومالية واحترام سيادة وسلامة ووحدة الصومال واستقلاله السياسي وبما يتفق مع اهداف ومبادئ ميثاقي الامم المتحدة والاتحاد الافريقي .
كما عبرت القمة عن كامل دعمها لكل القرارات الصادرة عن منظمة إيجاد للاتحاد الافريقي وقرار مجلس الامن الدولي رقم (1944) لسنة 2007م المتضمن نشر قوات السلام التابعة للاتحاد الافريقي في الصومال وكذلك الجهود لتوظيفيها في نفس الاطار.
وحثت القمة على الاسراع في نشر قوات السلام الافريقية في الصومال ، كما رحب القادة بمبادرة الحكومة الفيدرالية الانتقالية الصومالية للمصالحة الوطنية والحوار الذي تشترك فيها كافة الاطراف الصومالية ، ودعا القادة كل الصوماليين الى نبذ كل اشكال العنف والارهاب.
وبينما اكد القادة التزامهم ودعمهم الكامل لتحقيق السلام والاستقرار واعادة الاعمار في الصومال ، دعوا جميع الصوماليين لمواجهة التحديات واستغلال الفرصة لانهاء خلافاتهم والعمل على إعادة بناء وطنهم .
كما ناشدت القمة المجتمع الدولي بتقديم المساعدة للشعب الصومالي والحكومة الفيدرالية الانتقالية الصومالية ، من اجل المحافظة على السلام والاستقرارالذي تم انجازه ، وتقوية هذه الانجازات عبر الدعم الملموس وغير المشروط في المجالات السياسة والاقتصادية والمالية والفنية واللوجستيه.
واحاط فخامة الرئيس السوداني الاجتماع بالاوضاع في السودان ، وعبر القادة عن تقديرهم للجهود المبذولة من اجل تنفيذ اتفاق السلام الشامل لاتفاقية السلام في شرق السودان ودارفور ، وقد رحب القادة بالتطورات والجهود الاخيرة لاشراك باقي الفصائل في العملية السلمية في دارفور.
كما ثمن القادة التطورات الايجابية في العلاقات بين السودان وتشاد،وعبر القادة عن رغبتهم في ايجاد حل دائم وسلمي للنزاع الحدودي بين اثيوبيا وارتيريا والذي لايمكن انجازه الا عبر الحوار والطرق الدبلوماسية .
ورحبت القمة باتفاق مكة ، ودعت مجلس الأمن الدولي واللجنة الرباعية الى سرعة العمل على تنفيذ خارطة الطريق وكافة قرارات الشرعية الدولية ذات الصلة ومبادرة السلام العربية من اجل اقامة الدولة الفلسطينية المستقلة وإنهاء كافة اشكال الحصار المفروض على الشعب الفلسطيني.
وعبر القادة مجددا عن ادانتهم لكل اعمال العنف والتطرف والارهاب الدولي بكل اشكاله وصوره ، ودعا القادة الى تعزيز قدرات الدول الاعضاء والتعاون فيما بينها لمكافحة الارهاب .
ورحب كل من فخامة الرئيس علي عبدالله صالح رئيس الجمهورية اليمنية ودولة ميلس زيناوي رئيس الوزراء بجمهورية أثيوبيا الفيدرالية وفخامة الرئيس عبدالله يوسف أحمدرئيس الحكومة الإنتقالية الصومالية بدعوة فخامة الرئيس عمر حسن البشير رئيس جمهورية السودان باستضافة القمة السادسة لدول تجمع صنعاء للتعاون في العاصمة السودانية " الخرطوم".
وعبر الرؤساء عن شكرهم وتقديرهم لميلس زيناوي رئيس الوزراء الاثيوبي والحكومة والشعب الاثيوبي على كرم الضيافة وحفاوة الاستقبال الذي حظو به والوفود المرافقة لهم اثناء اقامتهم في أديس أبابا.
صدر في أديس أبابا بتاريخ 26 فبراير 2007م.








أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "وثائق ونصوص"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024