الجمعة, 29-مارس-2024 الساعة: 02:40 ص - آخر تحديث: 02:37 ص (37: 11) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
المتوكل.. المناضل الإنسان
بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام
قراءة متآنية لمقال بن حبتور (مشاعر حزينة في وداع السفير خالد اليافعي)
محمد "جمال" الجوهري
السِياسِيُون الحِزبِيُون الألمَان يَخدعون ويَكِذِبُون ويخُونُون شعبهم
أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتور
بنك عدن.. استهداف مُتعمَّد للشعب !!!
راسل القرشي
7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد
عبدالعزيز محمد الشعيبي
المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس
د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي*
«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود
توفيق عثمان الشرعبي
‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل
علي القحوم
ست سنوات من التحديات والنجاحات
أحمد الزبيري
أبو راس منقذ سفينة المؤتمر
د. سعيد الغليسي
تطلعات‮ ‬تنظيمية‮ ‬للعام ‮‬2024م
إياد فاضل
عن هدف القضاء على حماس
يحيى علي نوري
14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬
فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*
‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني
بقلم/ غازي أحمد علي*
ثقافة
المؤتمر نت - .
المؤتمرنت -
الاحبابي أول إماراتي الى المرحلة الثالثة من شاعر المليون
أربعة شعراء جدد تميزوا وحفروا أسمائهم وقصائدهم في قلوب الملايين، وذلك على مسرح شاطئ الراحة بأبوظبي في إطار منافسات مهرجان أبوظبي للشعر النبطي (شاعر المليون)، من خلال الحلقة السادسة والأخيرة من حلقات المرحلة الثانية من مسابقة المهرجان برنامج (شاعر المليون) والتي أُذيعت مساء أمس الثلاثاء عبر قناة أبوظبي على الهواء مباشرة.

شهد الحلقة 3 من شاعر المليون كل من الشيخ عبدالله بن محمد بن خالد آل نهيان، وسعادة محمد خلف المزروعي مدير عام هيئة أبوظبي للثقافة والتراث ، وعدد من أبرز الشعراء في المنطقة ، بالإضافة لحشد من الدبلوماسيين المعتمدين لدى الدولة وممثلي وسائل الإعلام .

وكان ضيف الشرف في الحلقة الشاعر العماني المعروف سالم المعشني الذي أشاد بالبرنامج ووصفه بأنه "برنامج متميز بالأخلاق الشعبية" مقدّماً عدداً من قصائده الجميلة. كما أدى الفنان الإماراتي عبدالمنعم العامري بعضاً من أغانيه الجميلة. وتخللت البرنامج فقرة خاصة برقصة اليولة قامت بأدائها فرقة رقص شعبية من أبوظبي حيث حازت هذه الفقرة التراثية على إعجاب الجمهور بشكل كبير.

أشاد سعادة عبدالله بن محمد العثمان سفير دولة قطر عميد السلك الدبلوماسي لدى الدولة بمهرجان شاعر المليون، وقال سعادته " شاعر المليون حظى باهتمام جمهور كبير في دول المنطقة والعالم العربي لارتباطه بالتاريخ والأصالة العربية حيث تابعت الملايين من شتى أرجاء الوطن العربي المنافسات المثيرة للشعراء الجدد، والتي شهدها العديد من كبار المسؤولين وعلى رأسهم سمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة الذي حرص على حضور معظم المنافسات في إطار تقديره للشعر والشعراء". وأضاف " فكرة البرنامج متميزة وجديدة ونرجو أن تكون نبراساً وأن يتم انتشارها حتى يعرف شبابنا تراثه القديم من خلال اطلاعه على الشعر النبطي والفصيح أيضاً".

وتفاعلاً من برنامج شاعر المليون مع الفعاليات الوطنية التي تُقام بالدولة والتي تصب في اتجاه المصلحة العامة، فقد تخللت الحلقة فقرة خاصة بالحملة الوطنية للسلامة المرورية التي تنظمها وزارة الداخلية حالياً بالتعاون مع الاتحاد النسائي العام وبرعاية كريمة من أم الإمارات سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك رئيس الاتحاد النسائي العام والرئيس الأعلى لمؤسسة التنمية الأسرية تحت شعار "سلامتنا مسؤوليتنا". وقد استضاف البرنامج النقيب بخيت الخوار من القيادة العامة لشرطة أبوظبي حيث تحدث عن الحملة وأهدافها، كما ألقى قصيدة تحذر من مخاطر السرعة الجنونية أثناء القيادة، وتدعو الشباب إلى التأني وعدم التهور.


وقد أُعلن عن الشاعر الذي تم اختياره من قبل لجنة التحكيم والجمهور ليكون خامس متسابق ينجح في التصفية الثانية التي تستلزم نجاح ستة شعراء فقط لينتقلوا إلى التصفية الثالثة من أصل 24 شاعراً تنافسوا في المرحلة الثانية ، وكان الفوز من نصيب الشاعر الإماراتي عبدالله بن غريب الاحبابي الذي يعتبر أول إماراتي يتأهل للمرحلة الثالثة.

أما الشعراء الأربعة الذين تنافسوا في الحلقة الأخيرة أمس الثلاثاء ، فقد أمتعوا الجمهور بقصائدهم وحضورهم الشعري المتميز ، حيث شارك في الحلقة كل من راشد بن فطيمه المنصوري من الإمارات، عبدالله عبيان اليامي من السعودية، تركي الميزاني من السعودية، فهد السعدي من عمان.

وقد أكد الشعراء أمس أن الشعر رسالة من خلال قصائدهم التي ألقوها في حلقة البرنامج والتي اتسمت بالحماسة وهدفت إلى مخاطبة الجمهور، حيث غلب عليها الطابع الاجتماعي والوطني وعكست مواقف إنسانية واقعية مؤثرة تركت أثراً انفعالياً كبيراً في النفوس.

وأمام جمهور المشاهدين فرصة لاختيار شاعر من الشعراء الأربعة المرشحين للتصويت، وذلك بطريقة إرسال الرسائل القصيرة ( SMS ) على أرقام الهواتف الخاصة بكل دولة والتي تعلن يومياً على شاشة قناة أبوظبي. وستعلن نتيجة التصويت ليل الثلاثاء القادم 6 مارس 2007 على الهواء مباشرة على شاشة قناة أبوظبي. حيث أن نجاح أي شاعر في المرحلة الثانية وتأهله للمرحلة الأخيرة مرتبط بتقييم لجنة التحكيم بنسبة30% فقط، و70% لتصويت الجمهور.

أما الحلقة القادمة من البرنامج فستكون هي الحلقة الأولى من حلقات المرحلة الثالثة والنهائية من المسابقة حيث سيشارك فيها الستة شعراء المتأهلين من المرحلة الثانية عبدالرحمن الشمري من السعودية ، يوسف بن رزاق العتيبي من العراق، محمد مريبد العازمي من السعودية، محمد بن فطيس المري من قطر، عبدالله بن غريب الأحبابي من الإمارات، بالإضافة إلى الفائز من حلقة أمس، والذين يتعين عليه أن يكون جاهزاً للمشاركة فوراً في الحلقة القادمة.

وكانت لجنة التحكيم قد أعلنت عن معايير التحكيم في المرحلة الثالثة والنهائية ، حيث أصبح على كل شاعر، وإضافة إلى قصيدته الرئيسية الحرة، أن يختار ستة قصائد أخرى ويسلمها للجنة كاملة، ثم يختار منها بيتين أو ثلاثة فقط ليلقيها أمام الجمهور حيث سيقف الشعراء الستة معاً على المسرح .. وتهدف هذه المعايير الجديدة لاستعراض التجربة الشعرية الكاملة لكل شاعر وبيان مدى تنوع القوافي والألحان ومدى سعة المفردات وتنوع المعاني والأساليب لدى كل شاعر .. كما وتتوزع نسبة الفوز بالتساوي بنسبة50% لكل من لجنة التحكيم وجمهور المشاهدين .

لجنة التحكيم مكونة من سلطان العميمي من الإمارات، د. غسان الحسن من الأردن، تركي المريخي من السعودية، حمد السعيد وعلي المسعودي من الكويت.

وبرنامج (شاعر المليون) تدعمه هيئة أبوظبي للثقافة والتراث، وتنفذه شركة بيراميديا، ويعمل على تنفيذه أكثر من 150 فرداً من مختلف التخصصات التلفزيونية، والإشراف العام للإعلامية نشوة الرويني. (شاعر المليون) يبث على قناة أبوظبي كل ثلاثاء بعد نشرة أخبار التاسعة مساء، ويعاد يوم الأربعاء الساعة 11 صباحاً، وكذلك يوم السبت الساعة 1 فجراً.

وهناك حلقات خاصة أسبوعية عن يوميات البرنامج والشعراء تبث مرتين أسبوعياً، يومي الخميس والأحد الساعة السادسة والنصف مساء على شاشة قناة أبوظبي. كما تصدر هيئة أبوظبي للثقافة والتراث شهريا مجلة (شاعر المليون) التي تتابع أحداث المسابقة، وتنفذها شركة بيراميديا.








أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "ثقافة"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024