الخميس, 18-أبريل-2024 الساعة: 10:16 ص - آخر تحديث: 07:17 ص (17: 04) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
المتوكل.. المناضل الإنسان
بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام
المؤرخ العربي الكبير المشهداني يشيد بدور اليمن العظيم في مناصر الشعب الفلسطيني
أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتور
بنك عدن.. استهداف مُتعمَّد للشعب !!!
راسل القرشي
7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد
عبدالعزيز محمد الشعيبي
المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس
د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي*
«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود
توفيق عثمان الشرعبي
‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل
علي القحوم
ست سنوات من التحديات والنجاحات
أحمد الزبيري
أبو راس منقذ سفينة المؤتمر
د. سعيد الغليسي
تطلعات‮ ‬تنظيمية‮ ‬للعام ‮‬2024م
إياد فاضل
عن هدف القضاء على حماس
يحيى علي نوري
14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬
فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*
‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني
بقلم/ غازي أحمد علي*
فنون ومنوعات
المؤتمرنت -
رجاء: لا أتعامل مع روتانا بشروط
عندما وصلت المطربة الصاعدة رجاء إلى القاهرة لم تكن تتوقع أن ألبومها الأول "حال الدنيا" قد حقق بالفعل رواجاً بين الجمهور المصري الذي لا يرحب بالأصوات الجديدة بسهولة، خصوصاً لو كانت من شركة روتانا التي يعاني المصريون من تداخل الأصوات والأسماء بسبب العدد المهول الذي تحتكره الشركة السعودية العملاقة، لكن رجاء نجحت في أن تصل بسهولة للمستمع المصري معتمداً على إختيار كلمات سهلة وبسيطة إضافة إلى صوتها القوي من الأساس، وساعدها على ذلك الدعاية الضخمة التي وفرتها لها شركة روتانا حتى أن رجاء باتت أصغر مطربة تحتل "البانو" الأهم في القاهرة والذي يقع بميدان التحرير وكان مخصصاً فقط للكبار مثل إليسا ولطيفة و هالة سرحان .
لكن هذا النجاح وخصوصاً لأغنية "استغربت لحال الدنيا" لم يرفع معدلات الغرور عن الفنانة المغربية الصاعدة بل زادها إحساساً بالمسئولية كما أكدت في حديثها مع إيلاف .

بداية نريد أن نرجع قليلاً للوراء قبل الموسم الأول لبرنامج "إكس فاكتور" هل مارست الغناء في المغرب، وماذا عن نشاطاتك بعيداً عن الفن ؟
قبل "إكس فاكتور" و حتى الآن لازلت مسئولة التسويق بشركة خاصة بالعائلة تعمل في مجال صناعة الأجهزة والمعدات الطبية والجراحية، هذا عملي الذي أنوي الإستمرار به لأنه لم ولن يتعارض مع إحترافي الغناء، والذي بدأ مع روتانا، حيث شاركت عام 1993 وعمري وقتها 13 سنة في برنامج بالإذاعة المغربية، وحققت فيه المركز الأول لكنني لم أكمل بسبب تحفظ الوالد، وظللت طوال تلك السنوات أشارك فقط في بعض الحفلات الخيرية، حتى وصلت لمرحلة رأيت فيها أنني لن أستطيع تجاهل حبي للغناء أكثر من ذلك، وبالفعل خضت إختبارات برنامج "ستارأكاديمي" في موسمه الثالث ولم أوفق، وهذا الأمر أحزنني في البداية، لأننى كنت أشعر أنني أفضل من كثيرين غيري، لكن الحزن تحول إلى فرح عندما قبلوني في "إكس فاكتور" وحصلت على اللقب .

هل يمكن أن نقول أن الحظ ساعدك في دخول الغناء من بوابة إكس فاكتور على إعتبار أن معظم المشاركين في "ستار أكاديمي" يصنفون كممثلين أكثر منهم مطربين ؟
لم أنظر للأمر بهذه الطريقة، لكنني مؤمنة أن كل شئ نصيب، لكن سهل لي الله طريقاً أفضل فدخلت عالم الفن من خلال روتانا مباشرة، بينما زملاءي في ستار اكاديمي دخلوا أيضاً من نفس البوابة، لكن يكفيني أننى المولود الأول لبرنامج المواهب الخاص بروتانا ولم أدخلها قادمة قناة أخرى .

تابع الجمهور تفاصيل البرنامج حتى حصلتي على اللقب، ماذا حدث بعد ذلك من إستعدادت حتى خرج ألبومك الأول إلى النور؟
الأمر لم يكن سهلاً بالطبع، لكن في الوقت نفسه لم أشعر أبداً بالخوف، فمعي كل إدارة روتانا في أي خطوة أقوم بها، وكان القرار الأول أن يتم تقديمي في كلمات وألحان تناسب صوتي والطرب الذي نجحت في تقديمه، حتى أكون إمتداداً لكبار المطربين وهو ما أطمح لتأكيده في كل أعمالي الفنية المقبلة بإذن الله، فأن طموحي بلا حدود وأتمنى أن أكون دائما عند حسن الظن خصوصاً لعائلتي وجمهوري في المغرب وكل الوطن العربي وشركة روتانا بالطبع .

قلت في المؤتمر الصحفي الذي تم مؤخراً في بيروت أنك لم تقدمي أغنية مغربية بسبب ضيق الوقت، هل من تفسير أوضح لهذا المبرر الغريب؟
لم أقصد بضيق الوقت أن الأغنية المغربية تحتاج أسابيع طويلة، وأن الأغاني المصرية واللبنانية التي قدمتها في الألبوم كانت سهلة التحضير، بالعكس كل أغنية أخذت وقتاَ حتى نستقر عليها، وساندني بشدة كل الشعراء والملحنين الذين تعاملت معهم في هذا الألبوم، لكنى كنت أقصد أنني أريد مزيداً من الوقت لأختار أغنية مغربية أعبر بها عن الموسيقى المغاربية الأصيلة فسفراء المغرب في الوسط الفني قليلون بالتالي يجب أن أكون "سفيرة" على مستوى عال كما أتمنى، وفي المرحلة المقبلة سأقدم أغنية من الفلوكلور المغربي "سينجل" وسيضع التوزيع لها عادل عايش، ومن المنتظر تصويرها فيديو كليب، لكن بعد تصوير أغنيتين من الألبوم، وأغنية خليجية ستذاع فقط على روتانا خليجية، أي أن خطتى خلال 2007 تشمل تصوير أربعة أغنيات جديدة .

وماذا عن تقبل الجمهور المغربي لتأجيلك الغناء باللهجة المغربية ؟
الجمهور المغربي هو أول جمهور يساند مطربي البلد عندما ينطلقون للوطن العربي، لأنه يعلم جيداً أن المطرب المغربي يواجه صعوبات حتى ينطلق، وأنه سيكون خير سفير لبلده، وأنا على تواصل مستمر مع الصحافة هناك والحمدلله يتابعون خطواتي بكل حماس .

ومن من المطربات المغربيات التي إهتمت بالترحيب بالصوت المغربي الجديدة رجاء؟
كثيرات، في مقدمتهم بالطبع، رجاء بلمليح وسميرة سعيد، والفنانة نعيمة سميح، ومن الجيل الجديد جنات وأسماء المنور.

وماذا عن خطتك للحفلات في المرحلة المقبلة ؟
حتى الآن لا يوجد على جدول نشاطاتي أي حفلات فأنا مشغولة فقط بالترويج للألبوم وأتمنى أن يزيد انتشاره في كل مكان، بعد ذلك بالتأكيد أتمنى أن يكون لي مكان في سلسلة مهرجانات روتانا وسيكون للوقوف على المسرح إستعدادت وشعور مختلف بكل تأكيد .

الدعاية الهائلة التي قدمتك بها روتانا سلاح ذو حدين، فاهتمام الشركة العملاقة برجاء يعني أنها باتت من نجوم الصف الأول وهو ما يحملك مسئولية مختلفة، ما تعليقك؟
أولا أنا لا أري أن الدعاية مبالغ فيها بالعكس، الأصوات الجديدة تحتاج الإهتمام بالمقارنة بباقي النجوم الذين دخلوا روتانا وهم أسماء معروفة لدى الجمهور، بعكس برنامج إكس فاكتور المنوط به تقديم أصوات جديدة، في الوقت نفسه أنا أشعر بالطبع بأن هذا الإهتمام يعني أن المسئولية تزيد على عاتقي، فالمطلوب مني أن أثبت أن مولودة روتانا الأولى قادرة على جذب الجمهور وتحقيق النجاح المنتظر منها، وهو ما يشغل بالي حالياً ولا شئ أخر .

لكن الإهتمام الزائد قد يسبب ولو قليلاً من الغيرة، فبعض الفنانين سيطالبون على الأقل بالمساواة في حجم الدعاية؟
الفنان الواثق من نفسه لن يركز في مثل هذه الأشياء، بالعكس على كل فنان أن يثبت أنه جدير بالدعاية التى يطالب بها، وأنا شخصيا والكل في روتانا يعلم، لم أطلب أي شئ، أركز فقط في الأغنيات والكلمات وما يخص عملي كمطربة وباقي الأمور هي مسئولية الشركة ، فأن لم أملي شروطاً على الشركة التي اكتشفتني كما يتوقع البعض بالعكس هم يعاملونني بكرم شديد.

*ايلاف








أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "فنون ومنوعات"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024