السبت, 20-أبريل-2024 الساعة: 07:21 م - آخر تحديث: 07:17 م (17: 04) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
المتوكل.. المناضل الإنسان
بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام
المؤرخ العربي الكبير المشهداني يشيد بدور اليمن العظيم في مناصر الشعب الفلسطيني
أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتور
بنك عدن.. استهداف مُتعمَّد للشعب !!!
راسل القرشي
7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد
عبدالعزيز محمد الشعيبي
المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس
د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي*
«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود
توفيق عثمان الشرعبي
‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل
علي القحوم
ست سنوات من التحديات والنجاحات
أحمد الزبيري
أبو راس منقذ سفينة المؤتمر
د. سعيد الغليسي
تطلعات‮ ‬تنظيمية‮ ‬للعام ‮‬2024م
إياد فاضل
عن هدف القضاء على حماس
يحيى علي نوري
14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬
فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*
‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني
بقلم/ غازي أحمد علي*
ثقافة
المؤتمر نت - عبدالكريم النهاري -
أدباء ذمار ينظم الملتقى الثقافي السنوي الثاني
تجري حالياً الترتيبات لتدشين الملتقى الثقافي الثاني بمحافظة ذمار وسط اليمن والذي ينظمه فرع اتحاد الأدباء والكتاب اليمنيين بذمار بتعاون عدد من الجهات ذات الصلة بالعمل الثقافي بذمار.
وقال صالح صالح الجبر – رئيس اتحاد الأدباء والكتاب اليمنيين بذمار – إن الملتقى الثقافي الثاني الذي من المتوقع تدشينه خلال ا لأسابيع القادمة سيشهد إقامة العديد من الفعاليات الثقافية، والإبداعية المختلفة كالأمسيات والصباحيات الشعرية، والقصصية، والأعمال المسرحية والفنية والإنشادية المختلفة، إلى جانب المعارض التشكيلية والندوات والرحلات الثقافية إلى المواقع الأثرية التاريخية.
ويعد الملتقى امتداداً للملتقى الثقافي الأول الذي أقيم خلال النصف الأول من العام المنصرم 2006م تحت شعار للثقافة نوافذ وذمار بوابة للثقافات"، والذي حقق نجاحاً كبيراً في إبراز ما تمتاز به ذمار من ثراء وتنوع ثقافي نادر والذي أقر أن يكون تقليداً سنوياً تسهم في إنجاحه عدد من الفعاليات الثقافية بذمار.
منوهاً أن فرع الاتحاد بذمار بالتعاون مع نادي كتاب القصة "ألمقة" بذمار سيقيم أمسية قصصية يوم الأربعاء القادم يحيها كل من القاص زيد الفقيه والقاص المقالح، وعبدالكريم، في إطار البرنامج الثقافي النصف سنوي لفرع اتحاد الأدباء والكتاب بذمار.
وقال إن فرع الاتحاد بذمار يسعى خلال العام الجاري إلى إقامة العديد من الفعاليات والأنشطة الثقافية المختلفة منها إصدار مجلة ثقافية فصلية تحمل أسم "الشمسية" نسبة إلى المدرسة الشمسية بمدينة ذمار وأحد المعالم التاريخية البارزة التي أسهمت خلال عقود من الزمان في تشكيل الوعي الثقافي والديني خلال مراحل زمنية طويلة وأسهمت في تخرج العديد من الرموز الثقافية والدينية في اليمن أمثال البردوني والأكوع وغيرهم الكثير. حيث ستكرس صفحات المجلة لخدمة النشاط الثقافي والإبداعي، والإسهام في إخراج الأعمال الإبداعية إلى النور، وإبراز المقومات الثقافية والأعلام بذمار.
حيث تم تعيين سكرتارية الفرع الأستاذ صالح الجبري لرئاسة التحرير، ومحمد محمود الموشكي لإدارة التحرير وعبدالكريم النهاري في سكرتارية التحرير، ,شكلت هيئة استشارية للمجلة مكونة من محمد الغربي عمران، ود. خليل الشرجبي، وحسين الصوفي وعبدالله نعمان، ومبروك المرامي، وآخرون، ومن المتوقع أن يصدر العدد الأول خلال الأشهر القادمة.
وقال الجبر إن من ضمن الأنشطة الثقافية إقامة مهرجان البردوني الثقافي الذي سيقام خلال شهر أغسطس القادم، والذي سيكرس لتسليط الضوء على حياة الأديب الكبير الشاعر الراحل عبدالله البردوني، وإبداعاته المختلفة، والذي من المتوقع أن تدعى إليه العديد من الشخصيات الأدبية من عدد من المناطق اليمنية إلى جانب أصدقاء الشاعر، ويعد هذا المهرجان الثقافي السنوي الأول هو الندرة الأولى لمهرجانات ثقافية أخرى ستكرس بشكل سنوي لإبراز الرموز الثقافية في ذمار والتي أسهمت في الارتقاء بالشأن الثقافي والإبداعي.
وأشار إلى أن فرع الاتحاد يستعد لاستقبال قافلة أدباء حضرموت التي ستزور خلال شهر يونيو القادم محافظة ذمار لإقامة عدد من الفعاليات الثقافية في إطار برنامج القوافل الثقافية المتبادلة بين الفروع إلى جانب إقامة فعالية بذكرى رحيل كل من الكاتب والمسرحي الراحل عبدالكريم السوسوة والشاعر الراحل محمد علي الضوراني، إلى جانب عدد من الفعاليات المختلفة وأضاف أن فرع الاتحاد سيكرم خلال النصف الأول من العام الجاري كوكبة من الرموز الثقافية والإبداعية بمحافظة ذمار ممن لا يزال عطائهم يتجدد في خدمة العمل الثقافي والإبداعي.
ونوه الجبر إلى أن فرع الاتحاد سعى إلى استقطاب أعضاء جدد من الشباب المبدعين حيث سيتم الرفع إلى الأمانة العامة بملفات لحوالي (10) من طالبي العضوية ممن استوفوا شروط نيل العضوية حسب النظام الأساسي للاتحاد.. إلى ذلك يرتب الفروع لفتح شعبة في محافظة البيضاء سعياً لتنشيط الحراك الثقافي وتوسيع أنشطة الفرع مقر لفرع الاتحاد بتكلفة سبعة ملايين وخمسمائة ألف ريال بتمويل من الأمانة العامة للاتحاد في إطار التوجهات إلى شراء وبناء مقرات لفروع الاتحاد والاستغناء عن مشكلة الاستئجار لما يخدم العمل واستقرار الأنشطة.
إلى جانب ذلك نفذ فرع اتحاد الأدباء والكتاب اليمنيين بذمار خلال الأشهر الماضية عدد من الفعاليات والأنشطة منها القافلة الثقافية الأولى إلى محافظتي عدن ولحج، والتي شارك فيها أكثر من (30) مشاركاً من الأدباء و المثقفين، والتي أقامت العديد من الفعاليات في كل من منتدى الصهاريج بعدن، وفرع اتحاد الأدباء بعدن، وفرع اتحاد الأدباء بلحج إلى جانب إقامة عدد من الفعاليات الشعرية والقصصية والندوات منها قراءة في المشهد السردي بذمار، ودور الإعلام في التعريف بالمناخات الاستثمارية والسياحية، ودور الشعر الشعبي في معالجة القضايا الاجتماعية المختلفة، بالإضافة إلى إقامة فعالية تأبينية للشاعر الشعبي الراحل محمد حسين الهروجي.
وأكد الجبر أن الاتحاد على استعداد لطباعة عدد من الأعمال الإبداعية الخاصة بالأعضاء وتشجيع المبدعين الشباب واستقطابهم من مختلف مديريات المحافظة.








أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "ثقافة"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024