الجمعة, 29-مارس-2024 الساعة: 03:55 م - آخر تحديث: 05:05 ص (05: 02) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
المتوكل.. المناضل الإنسان
بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام
قراءة متآنية لمقال بن حبتور (مشاعر حزينة في وداع السفير خالد اليافعي)
محمد "جمال" الجوهري
السِياسِيُون الحِزبِيُون الألمَان يَخدعون ويَكِذِبُون ويخُونُون شعبهم
أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتور
بنك عدن.. استهداف مُتعمَّد للشعب !!!
راسل القرشي
7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد
عبدالعزيز محمد الشعيبي
المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس
د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي*
«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود
توفيق عثمان الشرعبي
‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل
علي القحوم
ست سنوات من التحديات والنجاحات
أحمد الزبيري
أبو راس منقذ سفينة المؤتمر
د. سعيد الغليسي
تطلعات‮ ‬تنظيمية‮ ‬للعام ‮‬2024م
إياد فاضل
عن هدف القضاء على حماس
يحيى علي نوري
14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬
فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*
‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني
بقلم/ غازي أحمد علي*
ثقافة
المؤتمرنت - هشام شمسان -
مهرجان الوحدة اليمنية في القصيدة العربية يختتم بذمار
رفع المشاركون في ختام مهرجان "الوحدة اليمنية، في القصيدة العربية" الذي انعقد في رحاب جامعة ذمار برقية شكر، لفخامة رئيس الجمهورية، عبروا فيها عن امتنانهم للمنجزات الحضارية التي تمت في عهده، ومنها جامعة ذمار.
وقال المشاركون في برقيتهم بأن جامعة ذمار -التي هي من غرس أيديكم -ينعقد في أرجائها اليوم مهرجان الوحدة اليمنية، في القصيدة العربية، وحضرها أدباء ونقاد وباحثون يمنيون وعرب.
وقالت البرقية بأن هذا الانجاز يحفر اسمكم في دائرة الأجيال، وسيذكرون لكم مزيداً من الانجازات وعلى كل صعيد، ونحن شهود على هذا الزمن المشرق بعهدكم".
هذا، وكان مهرجان الوحدة اليمنية في القصيدة العربية، انعقد صباح هذا اليوم، بمشاركة واسعة من النقاد والشعراء، والباحثين العرب، واليمنيين؛ حيث استعرض أحمد الحضراني – رئيس جامعة ذمار – في افتتاح المهرجان ما تحقق لجامعة ذمار، خلال السنوات الماضية، وما وصلت إليه الآن، تلا ذلك كلمة نادي القصة اليمنية، والتي أكد من خلالها محمد الغربي عمران على ضرورة تسخير الأقلام المبدعة لمواجهة الغلو، والتطرق، وإشاعة ثقافة التسامح، والمحبة بين أفراد المجتمع.
كما تتابعت الكلمات من قبل كل فارس السقاف – رئيس الهيئة العامة للكتاب – استعرض من خلالها ما حققته الهيئة العامة للكتاب، وأهم إنجازاتها المتمثل في افتتاح أكبر مكتبة في اليمن – في محافظة ذمار – وهي مكتبة البردوني.
تلتلها كلمة هدى أبلان عن اتحاد الأدباء والكتاب اليمنيين، وحسن اللوزي – وزير الإعلام الذي كرس حديثه عن خصائص ثقافة الوحدة اليمنية، حاضراً، وماضياً.
تلا جلسة الافتتاح جلسة شعرية شارك فيها كل من الشعراء: عبدالعزيزالمقالح، ومحمد أبو سنة ،وعلي الشرقاوي ،ومحمد عبدالسلام منصور، وإبراهيم الحضراني، وعباس الديلمي، وأحمد العواضي، وهدى أبلان، تمحورت جميع القصائد حول الوحدة اليمنية، ومنجزها الثقافي في ذاكرة الأدباء.
الجلسة الثانية خصصت للنقد الأدبي وشارك فيها كل من: حاتم الصكر، الذي تناولت ورقته الوحدة اليمنية في شعر سليمان العسى، مؤكداً على أن العيسى يأتي إلى الوحدة من الماضي، فينير الظلام بالوحدة ويطرح الوحدة كهمٍّ لازمه طويلاً من "المحيط إلى الورق"، وكذلك توقف هشام علي عند الهم القومي والحلم، في شعر العيسى.
أما علي الحداد، فقد طرق باصرة الجاوي الوحدوية، وتماهيها بين السياسة والأدب. وقال: بأن قضية الجاوي المركزية كانت الوطن، ولم يغب عن الدنيا إلا بعد رؤيته لحلمه الذي تماهى به، وبه تماهى.
صادق الحلو – المؤرخ العربي المعروف – توقف عند الوحدة اليمنية في شعر محمد الشرفي، واستلهامه بالتاريخ، حيث اعتبر الشرفي بأنه أول من ربط الزمان بالمكان عند تحقيق الوحدة، بإلقائه قصيدة تليفزيونية نهار تحقيق الوحدة.
أما الناقد عبدالعزيز الحاج، فقد توقف عند ثلاث لوحات وحدوية للمقالح، أولاها: موقفه من القديم، وثانيها من الوحدة إلى التشطير، وثالثها في فرحة تحقيق الوحدة.
واختتم الجلسة النقدية عبدالقوي العفيري، بقراءة الوحدة اليمنية، من منظور الشعر اليمني، بتناوله لنماذج من بذور وحدوية لدى شعراء من نحو: الزبيري، والمقالح، والبردوني، والشرفي، والحضراني واللوزي، وغيرهم.








أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "ثقافة"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024