السبت, 27-أبريل-2024 الساعة: 04:48 ص - آخر تحديث: 02:02 ص (02: 11) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
المتوكل.. المناضل الإنسان
بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام
المؤرخ العربي الكبير المشهداني يشيد بدور اليمن العظيم في مناصر الشعب الفلسطيني
أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتور
بنك عدن.. استهداف مُتعمَّد للشعب !!!
راسل القرشي
7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد
عبدالعزيز محمد الشعيبي
المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس
د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي*
«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود
توفيق عثمان الشرعبي
‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل
علي القحوم
ست سنوات من التحديات والنجاحات
أحمد الزبيري
أبو راس منقذ سفينة المؤتمر
د. سعيد الغليسي
تطلعات‮ ‬تنظيمية‮ ‬للعام ‮‬2024م
إياد فاضل
عن هدف القضاء على حماس
يحيى علي نوري
14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬
فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*
‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني
بقلم/ غازي أحمد علي*
ثقافة
المؤتمر نت - جمهور المهرجان

المؤتمرنت -
(مكة خير 28 ) يدرب 100 سيدة على التواصل مع شريك الحياة
ضمن الفعاليات والبرامج التي يقيمها مهرجان مكة خير 28 للتسوق والترفيه الذي تنظمه "شركة جدة للمعارض الدولية" قدمت مدربة وخبيرة مهارات الاتصال رابعة نواب دورة تدريبية نسائية مجانية بعنوان "التواصل الفعال" بمسرح المهرجان الكائن بموقع حجز السيارات على طريق جدة مكة السريع حضرها أكثر من مائة سيدة يمثلون أهالي مكة المكرمة وزوارها.

وخلال الدورة أوضحت المدربة رابعة نواب أن أهمية مهارات التواصل الفعال يكمن في أن توقيت حدوث الطلاق غالباً ما يكون في السنوات الخمس الأولى من بداية الزواج، مشيرةً إلى أن أبرز الأسباب فقد مهارات التواصل لدى الزوجين وعدم مقدرتهم على إدارة الخلاف، مؤكدةً على أهمية وجود برامج لإعداد وتدريب سيدات المجتمع على مهارات إدارة العلاقة بين الزوجين.

وشددت -في الدورة التي أقيمت برعاية الندوة العالمية للشباب الإسلامي بمكة الراعي الثقافي لمهرجان مكة خير 28- على أهمية تدريب السعوديات على فنون التواصل الفعال بين الزوجين والتدريب على فنون الاحترام والتقدير المتبادل وعلى مهارة وضع النفس مكان شريك الحياة والنظر بمنظاره والتعرف على مستويات التوافق بين الزوجين وكيفية تقييمها والتدريب على مهارات تحقق هذه المستويات والتعرف على مهارات إزالة التراكمات السلبية.

وأشارت في حديثها بحضور أكثر من مائة سيدة إلى أن المستوى من الحميمية والتآلف مع الشريك لن يتحقق إلا في وجود قدر من المعرفة والتآلف مع النفس، موضحةً أنه على هذا الأساس يصبح تحقيق التوافق بين الزوجين متعلقاً بالقدرة على التآلف والقدرة على التواصل الفعال مع شريك الحياة.

وأوضحت بأن التوافق بين الزوجين لن يتحقق إلا بعد توافر القدرة على التواصل الفعال مع النفس ومع الشريك، وأضافت: لكي نكتسب القدرة على التواصل الفعال لا بد من اكتساب مجموعة كبيرة من مهارات التفكير الواضح، والتخلص من الأفكار المشوشة والأوتوماتيكية والغوص بعمق داخل النفس والشريك والاستماع الفعال والتعاطفي مع أهمية الاحترام والتقدير المتبادل والتحاور حول نمط تواصلنا لتطويره واكتساب مهارات التفاوض وحل المشكلات.

وأشارت إلى أهمية الوعي باعتباره مكوناً رئيسياً لأي عملية تواصل فعالة وهو يتضمن نوعين أولهما الوعي بتواصل الطرفين سوياً وهو يعني أن احتياجاتنا متساوية في الأهمية والثاني هو الوعي باحتياجات كل طرف للآخر، موضحةً بأن انعدام ذلك التواصل يعتبر قنبلة موقوتة قد تنفجر في أي لحظة؛ لذا نحتاج أن ننظر لكل مشكلاتنا الداخلية والخارجية سواء مع النفس أو مع الآخرين على أنها منازعات من أجل تلبية احتياجات لم يتم تلبيتها.

وذكرت نواب أن الألفة والانسجام مع الآخرين تعد أحد عناصر النجاح الأساسية في كافة أوجه الحياة، مبينةً بأن القدرة للتواصل الإنساني نحتاجها جميعاً في مجالات الأسرة والعلاقات الاجتماعية.
وأشارت إلى أن علم البرمجة اللغوية العصبية يساعد على ترشيد وصقل مهارات التواصل بما يتيح السيطرة أكثر على العلاقة ونتائجها، مبينةً أنه في كثير من الأحيان نشعر باستمرار علاقة طيبة مع أحد الأصدقاء الحميمين ونعمل على دوام هذه العلاقة ولكن في ظروف أخرى كثيرة نحتاج إلى ما توفره لنا أدوات لإنشاء وبناء التواصل الجيد في مواقف لم يكن ليتوفر فيها بناء هذا التواصل الجيد.

واختتمت نواب الدورة بخلاصة أن اكتساب مهارات التواصل الفعال يقوي الروابط الاجتماعية ويثري العلاقات ويوسع نطاقها ويساعد على معرفتنا لذواتنا وحسن تقديرها، مشيرةً إلى أن التواصل الفعال يتطلب حسن الاستماع واحترام الرأي الآخر والقبول بمبدأ الحوار وتقبل النقد البناء، ويحسن الصحة النفسية والجسدية نتيجة زيادة فرص العلاقات الإيجابية البناءة وحل المشكلات النفسية والاجتماعية، وأخيراً يزيد فرص النجاح في الحياة عموماً.

وفي تصريح له عن أهمية هذه الدورة أوضح أمين عام مهرجان مكة خير والعضو المنتدب ومدير عام شركة جدة للمعارض الدولية الأستاذ حسين بن علي الحارثي بأن أهمية التدريب على فنون التواصل الفعال بين الزوجين والتدريب على فنون الاحترام والتقدير المتبادل ينبع من رسالة المهرجان لتطوير قدرات المجتمع، مؤكداً أن هذه المهارات يحقق سعادة الأسرة ويعمل على إزالة التراكمات السلبية.

وبين الحارثي في تصريح تلقى المؤتمرنت نسخة منه بأن المهرجان يسعى من خلال هذه الدورة إلى نشر الوعي بأهمية هذه المهارات بين النساء إلى جانب دعم وتعزيز التواصل الفعال بين نساء المنطقة وتفعيل استفادة النساء من البرامج والفعاليات الصيفية التي تقيمها المهرجانات السياحية المنتشرة بالمملكة.

وأشاد الحارثي بالشراكة مع الندوة العالمية للشباب الإسلامي بمكة المكرمة التي تشرف وتنفذ العديد من هذه الفعاليات والدورات والبرامج التي تشهد إقبالاً من الجمهور، مؤكداً على أهمية التعاون بين جميع القطاعات لتقديم الفائدة للمجتمع، وبين بأن هذه البرامج تأتي تأكيداً لدور المهرجان كعمل مؤسسي يساهم في توعية أفراد المجتمع والسعي لمد وتوثيق جسور التواصل بين الأجيال رجالاً ونساءً.

يشار إلى أن مهرجان مكة خير 28 للتسوق والترفيه يحظى برعاية كريمة من صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل بن عبدالعزيز أمير منطقة مكة المكرمة ويقام للسنة الخامسة على التوال ويعد أولى الفعاليات الصيفية التي انطلقت مع بداية الصيف هذا العام في منطقة مكة المكرمة وافتتح برعاية سعادة الأستاذ عبدالله بن داود الفايز وكيل أمارة منطقة مكة المكرمة بحضور عدد من أعيان ووجهاء المنطقة








أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "ثقافة"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024