السبت, 27-أبريل-2024 الساعة: 12:19 ص - آخر تحديث: 11:44 م (44: 08) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
المتوكل.. المناضل الإنسان
بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام
المؤرخ العربي الكبير المشهداني يشيد بدور اليمن العظيم في مناصر الشعب الفلسطيني
أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتور
بنك عدن.. استهداف مُتعمَّد للشعب !!!
راسل القرشي
7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد
عبدالعزيز محمد الشعيبي
المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس
د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي*
«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود
توفيق عثمان الشرعبي
‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل
علي القحوم
ست سنوات من التحديات والنجاحات
أحمد الزبيري
أبو راس منقذ سفينة المؤتمر
د. سعيد الغليسي
تطلعات‮ ‬تنظيمية‮ ‬للعام ‮‬2024م
إياد فاضل
عن هدف القضاء على حماس
يحيى علي نوري
14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬
فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*
‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني
بقلم/ غازي أحمد علي*
ثقافة
المؤتمر نت - أكد عبدالقادر با جمال – مستشار رئيس الجمهورية - اهتمام القيادة السياسية بدور الأدب والثقافة في تنوير المجتمع؛ مشيداً بدور الأديب والمفكر اليمني ومكانته في بناء المجتمع ورفد المشهد الثقافي بقضايا وطنية أسهمت بأدوار بارزة في حركة النضال الوطني.
المؤتمر نت-عدن- سالم العسكري -
باجمال:تأسيس اتحاد الأدباء والكتاب كان الخطوة الأولى على طريق الوحدة اليمنية

أكد عبدالقادر با جمال – مستشار رئيس الجمهورية - اهتمام القيادة السياسية بدور الأدب والثقافة في تنوير المجتمع؛ مشيداً بدور الأديب والمفكر اليمني ومكانته في بناء المجتمع ورفد المشهد الثقافي بقضايا وطنية أسهمت بأدوار بارزة في حركة النضال الوطني.


مضيفاً -في افتتاح مهرجان الأدب اليمني الذي دشن صباح هذا اليوم بمدينة عدن -–بأن اتحاد الأدباء والكتاب كان حاملاً للريادة والدعوة لتوحيد اليمن ؛ داعياً المثقفين إلى محاربة الأفكار والدعوات المعادية للمسار الديمقراطي والوحدة اليمنية.


معتبراً  اتحاد الأدباء والكتاب سجلا عظيما ورائدا وطليعيا ومبكرا في الخطوات الأولى للوحدة اليمنية قبل إعادة تحقيقها.


وقال : "  أيها المجتمعون في هذا المكان من الأدباء والكتاب الذين تجلت فيكم جميعا روح الوحدة وفكر الوحدة وأمل الوحدة وتجتمعون في هذه القاعة التي أطلق عليها قاعة ابن خلدون ذلك الكاتب والمؤرخ والمفكر اليمني العظيم عبد الرحمن أبن خلدون الذي أسس بدرجة أساسية علم الاجتماع، وبدون علم الاجتماع لن يكون هناك أدب ولا فكر ولا عقل ناضج, لأنه ربط بناء الدولة بالمعمار والعصبية".


ونوه بأهمية العمران كشرط من شروط بناء الدولة، ووجود الاستقرار الفكري والذهني للإنسان لكي يبدع في هذا العالم المتجدد، مترحما على أرواح المؤسسين وفي طليعتهم عمر الجاوي الذي وصفه بأنه " كان رائدا في العمل الوطني الثقافي والفكر السياسي، ومعه رجالا طليعيين في نفس الوقت أخذوا المهمة واخترقوا بيروقراطية الشطرين وبيروقراطية الحزب والعقلية الشمولية والعقلية الإمامية والعقلية العسكرية غير الناضجة من خلال فكره الوحدوي".


وأضاف "  أمس واليوم نقف أمام عدد من الرجال الذين أسسوا الاتحاد.. نقف أمام تراث وطني وتاريخي كبير وفكري وسياسي وأدبي وثقافي, نقف أمام هذه كله, ولم تكن إلا ثمة كلمة واحدة فقط لكل اليمنيين كلمة واحدة تؤكد وحدويتهم ووحدانيتهم". مشيرا إلى أن القضية الأساسية التي ينبغي إدراكها إننا اليوم نقف أمام الكلمة الحرة الكلمة الصادقة الكلمة المؤرخة لكياننا ومصائرنا جميعا حاضرا كما كان وكما سيكون.


واستعرض باجمال في المهرجان الذي أطلق على دورته اسم "  الشاعر لطفي جعفر أمان"  مراحل مختلفة في مسيرة الإتحاد ونهضة الثقافة والأدب اليمني وما قدموه للساحة اليمنية من أعمال جليلة في شتى مجالات الأدب والثقافة والفكر ليبقوا خالدين في الذاكرة الوطنية وفخرا لقادم الأجيال.


يشار إلى أن مهرجان الأديب اليمني ( دورة الشاعر لطفي جعفر آمان ) ، الذي عقد في قاعة ابن خلودن الحضرمي، وحضره كل من الدكتور  عبدالوهاب راوح -رئيس جامعة عدن - والمهندس وحيد رشيد -وكيل محافظة عدن -ود. عبدالله البار -رئيس اتحاد الأدباء والكتاب اليمنيين -وهدى أبلان -أمين عام الاتحاد –كرم أكثر من (74) شخصية أدبية









أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "ثقافة"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024