السبت, 20-أبريل-2024 الساعة: 04:00 م - آخر تحديث: 03:56 م (56: 12) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
المتوكل.. المناضل الإنسان
بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام
المؤرخ العربي الكبير المشهداني يشيد بدور اليمن العظيم في مناصر الشعب الفلسطيني
أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتور
بنك عدن.. استهداف مُتعمَّد للشعب !!!
راسل القرشي
7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد
عبدالعزيز محمد الشعيبي
المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس
د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي*
«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود
توفيق عثمان الشرعبي
‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل
علي القحوم
ست سنوات من التحديات والنجاحات
أحمد الزبيري
أبو راس منقذ سفينة المؤتمر
د. سعيد الغليسي
تطلعات‮ ‬تنظيمية‮ ‬للعام ‮‬2024م
إياد فاضل
عن هدف القضاء على حماس
يحيى علي نوري
14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬
فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*
‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني
بقلم/ غازي أحمد علي*
إستطلاعات وتقارير
المؤتمر نت - تتسم حفلات الاعراس في المناطق الساحلية بطابع اكثر قدرة على رسم صورة الفرح والتعبير عن مشاعر الشوق الى اللقاء بطقوس طربية عادات مشوقة تختلف عن المحافظات الجبلية او الوسطى والتي تحتفظ كل منها بنكهة تميزها عن الاخرى في التعبير عن الفرح واظهار السرور بالعرس.

المؤتمرنت- لحج - وحيد الشاطري -
العرس اللحجي. مهرجان فرح يتسيده الفل والطرب
يتخذ اليمنيون من عيدي الفطر والأضحى موعدا مناسبا لإقامة الأعراس ونشر مباهج الفرح مقترنة مع حرارة لقاء الاحبة في العيد والذي مايكون موعدا كذلك للقاء الأهل والأحبة بعد فراق طويل كان أم قصير .
وتتنوع ان لم نقل تختلف طقوس وعادات الزواج وحفلات الاعراس من محافظة ييمنية الى اخرى بل يحدث ان يكون هناك تنوع في تقاليد الاعراس في نطاق المحافظة الواحدة وقد تختلف من مديرية الى ثانية.

وتتسم حفلات الاعراس في المناطق الساحلية بطابع اكثر قدرة على رسم صورة الفرح والتعبير عن مشاعر الشوق الى اللقاء بطقوس طربية عادات مشوقة تختلف عن المحافظات الجبلية او الوسطى والتي تحتفظ كل منها بنكهة تميزها عن الاخرى في التعبير عن الفرح واظهار السرور بالعرس.


الأعراس في محافظة لحج الخظيرة لها رائحتها ورواجها من بين سائر المحافظات فالعرس اللحجي يتميز بالعديد من العادات والتقاليد التي تجعله ذا طابع خاص، وإن كان الفرح جامعاً مشتركاً في كل عرس مهما كان..

المؤتمرنت في هذه السطور ينقل جزءاً من عادات وطقوس الأعراس في لحج

البداية نصب المخدرة
قبل يومين من بدء مراسيم زواج العريس يقوم الأصدقاء وأهل وأقارب العريس بالمساعدة بنصب المخدرة التي غالباً ما تستأجر من محلات الاعراس وتتمثل في الأخشاب والحديد والشراع التي تربط جيداً لمجابهة الرياح التي تحدث غالباً وترتب المخدرة بـ(المداكي والمخد) ويتم تجهيز (منصة) خاصة للعريس وعمل (ديكور) بالورود وأعمال الزينة لمنصة العريس كاملة لاستقبال ضيوف العريس منذ الصباح الباكر.

الشرح قبل ليلة الزواج
يتواجد أهل وأقارب وأصدقاء العريس مساءً للمشاركة في رقصة الشرحية مع تواجد عازفي الطبول وعددهم (3) أفراد، الأول يمسك (الهاجر) والثاني (المرواس) والثالث (رداد)، والذين يشكلون حلقة دائرية لبدء لعب رقصة الشرح مع دقات الطبول، ويلعب بها اثنان مع تصفيق حار من المجموعة، ويستمر الشرح اللحجي حتى منتصف الليل.

تجهيز المأدبة
يقوم مجموعة من (الجزارين) وبمشاركة بعض من أهل وأقارب العريس بذبح الأبقار والأغنام، وتقطع اللحوم مع تجهيز المواد الضرورية لمأدبة الغداء من الأرز والكماليات للطباخ الذي يقوم بتجهيز الوليمة كاملة لتقديمها لضيوف العريس.

رقصة شرح الحناء
يقوم مجموعة من أهل وأقارب العريس المتوافدين الى منزلة بغسلة بالحناء بعد تجهيز (إناء) كبير بالحناء، ويقومون برميه بالحناء، ويرقص كل فرد مع دقات الطبول للمشاركة الفرائحية، ويستمر الشرح من ساعة ونصف تقريباً، حتى يأخذ المشاركون الراحة والبعض الآخر يقوم بتوفير متطلبات الزواج من (الثلج) والعودة لترتيب المخدرة من جديد لسد النواقص الموجودة إن وجدت.

غسل العريس
يصطف طابور طويل من المشاركين لمراسيم غسل العريس من منزله وخروجه إلى خارج المنزل، ويقومون بجولة مع حمله على الأكتاف مع دقات الطبول والبيارق تعلو إلى مسامع المشاركين حتى وصوله مرة ثانية إلى منزله، ويحضر له (كرسي) خشبي لغسله بالماء والغسل مع إحضار (مجمرة) بخور، وأثناء غسله يجري العريس مسرعاً من بعض المشاركين الذين يتعمدون إصابته.

ألعاب الطاسة والبرع والمركح
أثناء غسل العريس ينتظر المشاركون خروج العريس من منزله بلباس (العبدلي) في هذه الفترة يقوم الطبالين بدق ألعاب الطاسة والبرع والمركح، وهي رقصة يافعية باللعب بطريقة المبارزة بالسيف أو الجنابي، ولابد من النهاية أن يغلب الواحد زميله الآخر، ولعبة المركح هي رقصة لحجية تجرى وتلعب عند خروج العريس، وتدق اللعبة مع شخص (عاقل) يقود العريس بيده اليمنى واليسرى، ويأخذ بين رايح وقادم أمام الطبل من أجل إتمام عملية استلام (النقط) المال من المشاركين هذه (النقوط) يأخذها أصحاب الطبول.

مقيل القات
يجتمع المشاركون وأهل وأقارب وأصدقاء العريس ويتقاطر الواحد تلو الآخر داخل (المخدرة) لتناول وريقات القات ودخان السجائر تعلو (المقيل) والبعض يقوم (النقط) وتصاحب المخدرة الطرب والأغاني اللحجية القمندانية الأصيلة هذه المخدرة تستمر حتى منتصف الليل، بعدها يقوم المشاركين بشرح الحنا المصاحب بدقات الطرب والطبول حتى الفجر.

زفاف العريس
وغالباً تتم مراسيم زفاف العريس في اليوم الثاني أو يؤجل أسبوعاً أو شهراً حسب رغبة العريس، وأثناء حفل زفاف العريس تشارك مجموعة قليلة من الأقارب والأصدقاء في مقيل يقام داخل منزل العريس، وفي المساء يقوم العريس بلبس (بدلة انيقة ) مع (عقد فل) يزين صدره لمقابلة أهل العروس داخل قاعة أو صالة أعراس، ثم يأخذ العريس عروسته إلى منزله لتكتمل فرحة العرس المنتظرة طوال سنين العمر.

غداء الثلاث أو السابع
في منزله العريس، وبمرور ثلاثة أيام أو سبعة أيام (السابع) يقوم أهل العروس بحفل نسائي بمشاركة (فنانة) وأحياناً ردف ديني تشارك فيه نساء مع جيران العروس وأصدقاء العائلتين مع زغاريد النساء لاكتمال الفرحة الأخيرة لمراسيم حفل غداء الثلاث أو السابع كما يسمونه.








أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "إستطلاعات وتقارير"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024