الإثنين, 29-أبريل-2024 الساعة: 12:47 ص - آخر تحديث: 11:25 م (25: 08) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
المتوكل.. المناضل الإنسان
بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام
المؤرخ العربي الكبير المشهداني يشيد بدور اليمن العظيم في مناصر الشعب الفلسطيني
أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتور
بنك عدن.. استهداف مُتعمَّد للشعب !!!
راسل القرشي
7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد
عبدالعزيز محمد الشعيبي
المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس
د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي*
«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود
توفيق عثمان الشرعبي
‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل
علي القحوم
ست سنوات من التحديات والنجاحات
أحمد الزبيري
أبو راس منقذ سفينة المؤتمر
د. سعيد الغليسي
تطلعات‮ ‬تنظيمية‮ ‬للعام ‮‬2024م
إياد فاضل
عن هدف القضاء على حماس
يحيى علي نوري
14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬
فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*
‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني
بقلم/ غازي أحمد علي*
مجتمع مدني
المؤتمر نت - ينفذ المركز اليمني لقياس الرأي العام (YPC )  بالتعاون مع مركز المشروعات الدولية الخاصة التابع للغرفة التجارية في واشنطن CIPE   برنامجاً تدريبياً  على تخطيط وتنفيذ عمليات الاستقصاء وجمع البيانات في الجانب الاقتصادي تستفيد منه عدد من الغرف التجارية والصناعية والاتحاد العام للغرف التجارية ونادي رجال الأعمال في اليمن. ويتكون البرنامج الذي يعد نمطاً جديداً من أنشطة (YPC )  من دورتين
المؤتمرنت -
(YPC وCIPE ) يدربان القطاع التجاري والاقتصاديين على جمع البيانات
ينفذ المركز اليمني لقياس الرأي العام (YPC ) بالتعاون مع مركز المشروعات الدولية الخاصة التابع للغرفة التجارية في واشنطن CIPE برنامجاً تدريبياً على تخطيط وتنفيذ عمليات الاستقصاء وجمع البيانات في الجانب الاقتصادي تستفيد منه عدد من الغرف التجارية والصناعية والاتحاد العام للغرف التجارية ونادي رجال الأعمال في اليمن.

ويتكون البرنامج الذي يعد نمطاً جديداً من أنشطة (YPC ) من دورتين تدريبيتين تنقسم كل منهما إلى شقين نظري وآخر تطبيقي،

ووفق بلاغ صحفي تلقاه المؤتمرنت فستنفذ الدورة الأولى من( 9 -14 ) فبراير المقبل، بمشاركة 14 موظفاً مختصاً في اتحاد الغرف التجارية في صنعاء وتعز والحديدة ونادي رجال الأعمال اليمنيين الذين تم ترشيحهم للبرنامج.

واشار البلاغ الى تضمن الشق النظري من الدورة التدريبية الأولى تعلم أصول تخطيط الأهداف والمشاريع، والطرق العلمية لجمع البيانات الاستقصائية المطلوبة لاتخاذ القرارات المتعلقة بالنشاط الاقتصادي وذلك بمشاركة الدكتور "جون سوليفان " المدير التنفيذي لمركز المشروعات الدولية الخاصة (CIPE) والذي سيزور اليمن، ويعد من أبرز الخبراء في المجال الاقتصادي في الولايات المتحدة.وله عدد كبير من البحوث والمؤلفات في المجال الاقتصادي.

وسيقوم المتدربون في الشق التطبيقي بتخطيط مشروع استقصاء اقتصادي وتصميم استمارة الاستقصاء وعينة الدراسة وجمع البيانات من الميدان عن طريق إجراء المقابلات المباشرة مع مجتمع الدراسة تحت إشراف فريق متخصص من (YPC).

وفي حين أوضح البيان أن الدورة التدريبية الأولى ستبدأ من (9 -11) فبراير 2008. قال ان المتدربون في الدورة التدريبية الثانية المقرر تنفيذها منتصف مارس المقبل سيتعلمون الأصول والشروط العلمية لتشغيل البيانات واستخراج النتائج وتحليلها، وسيقومون في الشق التطبيقي بتصميم جداول تفريغ البيانات التي جمعوها في الدورة الأولى وذلك باستخدام برنامج (Excel ) ، وتصميم جداول النتائج وتحليلها.

وقد أعد (YPC) أدلة عمل تساعد المشاركين في البرنامج على تطوير مهاراتهم وتبني مشاريع استطلاعات خاصة بمؤسساتهم كما يشمل المشروع برنامج تقييم ومتابعة لمخرجات المشروع وكيفية الاستفادة منه يستمر حتى يوليو القادم

ويأتي البرنامج التدريبي ضمن مشروع (بناء وحدات الاستقصاء وجمع البيانات) الذي يتبناه المركز اليمني لقياس الرأي العام (YPC) ويشمل عدداً من المؤسسات والمنظمات الاقتصادية والسياسية والمجتمعية وهو الأول من نوعه على مستوى المنطقة العربية.

ويهدف المشروع إلى توسيع نطاق الوعي باستطلاعات الرأي العام والمسوحات الميدانية، وشروطها ومعاييرها العلمية الدقيقة، وأهميتها، وتعزيز قدرة دوائر التخطيط وصناعة القرار في الجهات المستفيدة من جمع البيانات بطرق سليمة ومدروسة، وهو ما يعزز قدرتها على صناعة قرارات سليمة.








أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "مجتمع مدني"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024