الخميس, 25-أبريل-2024 الساعة: 07:40 ص - آخر تحديث: 04:26 م (26: 01) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
المتوكل.. المناضل الإنسان
بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام
المؤرخ العربي الكبير المشهداني يشيد بدور اليمن العظيم في مناصر الشعب الفلسطيني
أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتور
بنك عدن.. استهداف مُتعمَّد للشعب !!!
راسل القرشي
7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد
عبدالعزيز محمد الشعيبي
المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس
د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي*
«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود
توفيق عثمان الشرعبي
‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل
علي القحوم
ست سنوات من التحديات والنجاحات
أحمد الزبيري
أبو راس منقذ سفينة المؤتمر
د. سعيد الغليسي
تطلعات‮ ‬تنظيمية‮ ‬للعام ‮‬2024م
إياد فاضل
عن هدف القضاء على حماس
يحيى علي نوري
14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬
فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*
‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني
بقلم/ غازي أحمد علي*
ثقافة
المؤتمر نت -
المؤتمرنت -جدة (من المركز الاعلامي اليمني) -
أسبوع الثقافة اليمني بالسعودية يبدأ فعالياته السبت القادم
تنطلق يوم السبت القادم (22 مارس الجاري) فعاليات الأسبوع الثقافي اليمني الثاني بالمملكة العربية السعودية والذي ستقام فعالياته في كل من الرياض و الدمام و جدة ومكة المكرمة و المدينة المنورة .

وقال السفير محمد علي محسن الأحول سفير اليمن لدى المملكة إن فعاليات الأسبوع الثقافي لن تقتصر على مدينة الرياض بل ستشهدها مدن أخرى مثل جدة والدمام ومكة المكرمة و المدينة المنورة ، وذلك تنفيذاً لتوجيهات خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز الذي يعطي العلاقات اليمنية السعودية وتطويرها في مختلف المجالات جل إهتمامه.

وأضاف السفير أن حفل الافتتاح الرسمي سيتم مساء يوم السبت القادم بمركز الملك فهد الثقافي بالرياض وسيكون هناك معرض الفنون التشكيلية والذي يشارك فيه نخبة من الفنانين التشكيليين اليمنيين منهم : عبدالجبار أحمد نعمان و فؤاد الفتيح وأخرون.

وبين السفير الأحول أن الفعاليات ستتضمن افتتاح معرض الصور الفوتوغرافية والذي سيضم مجموعةً من أجمل الصور لليمن (أرضاً وإنساناً ) التقطتها عدسة الفنان عبدالرحمن الغابري وبمشاركة الفنان ناجي مصلح القادم من الولايات المتحدة الأمريكية ، مضيفا بأن هناك معرض ثالث لفنون الخط العربي تحت إشراف الخطاط يحي الرباحي .

وأوضح السفير اليمني أن برنامج الأسبوع سيشتمل على تنظيم معرض للكتاب يضم ما قامت بطبعه وزارة الثقافة من الكتب خلال الاحتفال بصنعاء عاصمةً للثقافة العربية عام 2004 م والتي تعتبر من أفضل وأثمن الكتب اليمنية بالإضافة إلى مشاركة عدد من دور النشر بما لديها من الإصدارات والمؤلفات اليمنية.

وأضاف "ستتوج هذه المعارض بمعرض رائع للأزياء الشعبية وخاصةً النسائية ومنتجات الحرف اليدوية والتي تشتهر بها المدن والأرياف اليمنية وسيكون المعرض تحت إشراف واحدة من أبرز المهتمات بالأزياء الشعبية وهي الأخت أمة الرزاق جحاف" مضيفا بأن هذه المعارض جميعها سوف تفتتح في تمام الساعة العاشرة من صباح يوم السبت وفي مكان واحد هو مركز الملك فهد الثقافي بالرياض".

ويتضمن برنامج يوم الأحد – وفقا للسفير الأحول- أمسية قصصية في النادي الأدبي بالرياض في السادسة مساءا، وجلسة دان حضرمي بمركز الملك فهد الثقافي في نفس الوقت، كما يشمل برنامج الأحد في الساعة الثامنة والنصف مساء وبنفس المركز عرض مسرحي لفرقة المسرح التابعة لوزارة الثقافة في الوقت الذي تحاضر فيه الدكتورة آمنة النصيري عن الفنون التشكيلية النسائية اليمنية في الساعة الثامنة مساءً بمقر جمعية النهضة النسائية الخيرية.

وفي يوم الاثنين قال السفير اليمني أن هناك محاضرة حول المشهد الأدبي في الجمهورية اليمنية بمقر النادي الأدبي بالرياض تليه أمسية شعرية لعدد من أبرز شعراء الشعر الحكمي (المنظوم ) و الشعبي في الوقت الذي ستقدم فيه عدد من الشاعرات والقاصات اليمنيات مجموعةً من قصائدهن وقصصهن في الأمسية المخصصة للسيدات بمقر جمعية النهضة النسائية الخيرية في تمام الساعة السادسة والنصف مساءً.

وأضاف في يوم الثلاثاء وفي الساعة الثامنة مساءً سوف تشهد مدينة الدمام جانباً من العرس الثقافي والفني اليمني السعودي بإقامة أمسية شعرية بمسرح النادي الأدبي بالدمام وعرض مسرحي على مسرح فرع الجمعية العربية السعودية للثقافة والفنون بالدمام أما الحفل الفني الكبير فسيقام على مسرح الغرفة التجارية الصناعية بالدمام وفقا لسفير اليمن في الرياض.

وأختتم السفير محمد علي محسن الأحول تصريحه بالقول "إن هذه الفعاليات نعتبرها ترجمةً واقعيةً للعلاقات الحميمة والمتميزة بين البلدين الشقيقين والتي تسير بخطى حثيثة نحو الشراكة والاندماج وتمثل انصهارا للحراك الثقافي والأدبي والفني اليمني والسعودي وتقويةً لأواصر القربة والجوار ووحدة الأرض والإنسان وقبل كل شئ وحدة الدين التي تجمع بيننا وأقول وبكل صدق أن هذا المستوى المتطور من العلاقات بين الجمهورية اليمنية والمملكة العربية السعودية يتم بدفع ومباركة وحرص كبير من القيادتين السياسيتين في البلدين .
وتوجه المركز الإعلامي اليمني بجدة إلى سعادة السفير

محمد صالح القطيش القنصل العام للجمهورية اليمنية قال إن فعاليات الأسبوع الثقافي اليمني الثاني بالمملكة وخاصةً في المنطقة الغربية بجدة ستبدأ يوم الأربعاء 26 مارس الجاري وسيكون اليوم حافلاً بعدد من الفعاليات منها : أمسية قصصية وشعرية خصصت للسيدات في كلية البنات بجامعة الملك عبدالعزيز الساعة العاشرة صباحاً وفي الفترة المسائية سيتم إفتتاح مجموعة من المعا رض للفنون التشكيلية والصور الفوتوغرافية والأزياء الشعبية ومشغولات الحرف اليدوية وكلها ستقام في ( أتيليه جدة ) .. وهناك عرض مسرحي لفرقة وزارة الثقافة على مسرح أبرق الرغامة وهناك ندوة حول العلاقات بين المؤسسات اليمنية السعودية في مقر جمعية الثقافة والفنون بجدة . وعلى مسرح مدينة الملك فهد الساحلية سيقام حفل فني كبير على شرف عدد كبير من أصحاب السلك القنصلي والمسئولين السعوديين وعدد كبير من رؤوساء وممثلي الجالية اليمنية في المنطقة الغربية .

أما يوم الخميس السابع والعشرين وهو اليوم الأخير من أيام الإسبوع الثقافي اليمني فسيشهد في الخامسة مساءً محاضرة عن الفنون التشكيلية اليمنية النسائية وهي مخصصة للسيدات وستقام في قاعة (فاليري ريفر) وفي السابعة مساءً الجمهور على موعد مع عدد من أبرز الشعراء وكتاب القصة في أمسية تقام على مسرح ( أبرق الرغامة) كما سيكون هناك حفل فني كبير في نفس المكان.

وأضاف القنصل العام بجدة أن مكة المكرمة ستقام بها أمسية قصصية على مسرح النادي الأدبي بمكة المكرمة في الساعة التاسعة من مساء الخميس . وفي نفس الوقت ستكون هناك أمسية شعرية على مسرح النادي الأدبي بالمدينة المنورة.

وهنا يؤكد السفير القطيش أن فعاليات الإسبوع الثقافي باذن الله ستترك أثراً كبيراً لا شك فيه في نفوس وعقول إخوتنا وأشقائنا في المملكة العربية السعودية والذين يعيشون بينهم أبناء الجالية اليمنية، مشيرا الى أن الجميع في شوق لأن يشهدوا هذه الفعاليات التي تعتبر عاملاً من عوامل توثيق روابط الأخوة والجوار بين البلدين وإنعكاساً طبيعياً للعلاقات المتطورة دائماً بينهما.

ونوه القطيش الى أن مدن يمنية كصنعاء وعدن والمكلا ستشهد في القريب العاجل فعاليات الإسبوع الثقافي السعودي بالجمهورية اليمنية.








أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "ثقافة"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024