الخميس, 25-أبريل-2024 الساعة: 06:56 م - آخر تحديث: 06:50 م (50: 03) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
المتوكل.. المناضل الإنسان
بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام
المؤرخ العربي الكبير المشهداني يشيد بدور اليمن العظيم في مناصر الشعب الفلسطيني
أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتور
بنك عدن.. استهداف مُتعمَّد للشعب !!!
راسل القرشي
7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد
عبدالعزيز محمد الشعيبي
المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس
د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي*
«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود
توفيق عثمان الشرعبي
‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل
علي القحوم
ست سنوات من التحديات والنجاحات
أحمد الزبيري
أبو راس منقذ سفينة المؤتمر
د. سعيد الغليسي
تطلعات‮ ‬تنظيمية‮ ‬للعام ‮‬2024م
إياد فاضل
عن هدف القضاء على حماس
يحيى علي نوري
14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬
فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*
‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني
بقلم/ غازي أحمد علي*
ثقافة
المؤتمر نت -
المؤتمرنت-متابعات -
«الجاوي المثقف والمناضل والإنسان » في ندوة فكرية بصنعاء
تتواصل اليوم في بيت الثقافة فعاليات ندوة الجاوي حيث سيتم تناول موضوع الجاوي أديبا وشاعراً من عدة جوانب ، يتطرق فيها الدكتور على حداد لجانب خطاب الجاوي وتمثلاته في نصوصه الشعرية فيما سيتناول الهم الوطني والسياسي في شعر الجاوي الدكتور مبارك حسن الخليفة ، وسيتطرق الأستاذ هشام على بن علي وكيل وزارة الثقافة لجانب جدل المثقف والسياسي علاقات التقابل والتضاد ، كما سيتم تناول جانب الجاوي صحفياً لتختتم بعد ذلك الفعالية بقراءة التوصيات الصادرة عن الندوة وكلمة اختتام من قبل اللجنة التحضيرية.

وكانت دشنت بيت الثقافة بصنعاء صباح أمس فعاليات الندوة الفكرية التي تنظمها مجلة الثقافة الصادرة عن الوزارة بعنوان «الجاوي المثقف،المناضل، الإنسان» والتي تستمر على مدى يومين.

وفي افتتاح الندوة التي حضرها المستشار الثقافي لرئيس الجمهورية الدكتور عبد العزيز المقالح, أكد وزير الثقافة الدكتور محمد ابوبكر المفلحي على المكانة التي احتلها الراحل عمر الجاوي.

مؤكداً ان الجاوي جسد في كل مراحل حياته مثلاً للمثقف النموذجي داخل المشهد السياسي و العام وكان علماً من أعلام الفكر والثقافة والنضال, مخلصاً طوال حياته لقضايا الوطن وقضايا الناس .

وأشار ان الراحل كان له الريادة في رفع راية الوحدة اليمنية مبكراً في ضل سلطتي الإمامة والاستعمار ،كما تبنى فكرة الوحدة اليمنية و راهن عليها كحلم قابل للتحقيق رغم تشكيك كثيرين باستحالة ذلك ، مترجماً حلمه بإيجاد كيانات وحدوية بدءاً من رابطة الطلبة اليمنيين في مصر عام 56م وعام 61م , ليتوج ذلك بتأسيس اول منظمة وحدوية في ظل التشطير وهي اتحاد الأدباء والكتاب اليمنيين الذي ظل تحت قيادته يرفع راية الوحدة في ظلال مجلة الحكمة.

وقد تم في حفل الافتتاح الإعلان عن تدشين موقع الجاوي على شبكة الإنترنت وشهدت فعاليات ندوة الجاوي بعد حفل التدشين شهادات لعدد من أصدقائه ورفاق دربه وتلامذته قدمها الدكتور احمد سالم القاضي نائب وزير الثقافة, واحمد قاسم دماج وعبدالله حسن العالم تناولوا فيها موضوع الجاوي الإنسان.

فيما تناولت الصباحية الشعرية التي أدارها عمر محمد عمر موضوع الجاوي في حضرة الشعر قدم فقراتها الدكتور سلطان الصريمي والدكتور مبارك حسن الخليفة والأستاذ محمد على الشامي وإسماعيل الوريث وهزاع مقبل.









أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "ثقافة"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024