الإثنين, 29-أبريل-2024 الساعة: 05:36 م - آخر تحديث: 04:27 م (27: 01) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
المتوكل.. المناضل الإنسان
بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام
المؤرخ العربي الكبير المشهداني يشيد بدور اليمن العظيم في مناصر الشعب الفلسطيني
أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتور
بنك عدن.. استهداف مُتعمَّد للشعب !!!
راسل القرشي
7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد
عبدالعزيز محمد الشعيبي
المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس
د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي*
«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود
توفيق عثمان الشرعبي
‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل
علي القحوم
ست سنوات من التحديات والنجاحات
أحمد الزبيري
أبو راس منقذ سفينة المؤتمر
د. سعيد الغليسي
تطلعات‮ ‬تنظيمية‮ ‬للعام ‮‬2024م
إياد فاضل
عن هدف القضاء على حماس
يحيى علي نوري
14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬
فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*
‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني
بقلم/ غازي أحمد علي*
اقتصاد
المؤتمر نت - كشف وكيل وزارة التخطيط والتعاون الدولي لقطاع التعاون الدولي المهندس هشام شرف عبدالله أنه تم خلال الاجتماعات اللجنة التحضيرية لاجتماعات الدورة الـ 19 لمجلس التنسيق اليمني السعودي الاتفاق على إعداد مشاريع الاتفاقيات المتعلقة بتخصيص مبلغ " 798" مليون وخمسمائة ألف ريال سعودي من المنحة السعودية المقدمة
المؤتمرنت -
مجلس التنسيق اليمني السعودي يختتم أعماله بدعم التنمية
كشف وكيل وزارة التخطيط والتعاون الدولي لقطاع التعاون الدولي المهندس هشام شرف عبدالله أنه تم خلال الاجتماعات اللجنة التحضيرية لاجتماعات الدورة الـ 19 لمجلس التنسيق اليمني السعودي الاتفاق على إعداد مشاريع الاتفاقيات المتعلقة بتخصيص مبلغ " 798" مليون وخمسمائة ألف ريال سعودي من المنحة السعودية المقدمة لليمن خلال مؤتمر لندن للمانحين والبالغة مليار دولار .
وستخصص لتمويل مشروع طريق( عمران – صنعاء – عدن )إلى جانب الاتفاق على الإعداد الجاري لقرض سعودي ميسر بمبلغ " 400" مليون ريال سعودي للمساهمة في تمويل ذات المشروع.
وقال :"كما تم الاتفاق إعداد الاتفاقية المتعلقة بالمنحة السعودية البالغة " 187" مليون ريال سعودي لتمويل مشروع الطاقة الخامس" .
وأشار المهندس شرف لوكالة سبأ إلى أن الجانبين اليمني والسعودي في اللجنة التحضيرية أبديا ارتياحهما للخطوات المتخذة سابقا في إطار تكريس المساهمة السعودية البالغة "100" مليون دولار لتنفيذ خط تمويل الصادرات في مجال الكهرباء .وأكدت اللجنة التحضيرية لاجتماعات مجلس التنسيق اليمني السعودي في ختام اجتماعها اليوم الاثنين بصنعاء على أهمية تعزيز الجهود المبذولة لتوسيع وتطوير التعاون القائم والمستقبلي بين البلدين الشقيقين في كافة المجالات.
وأقرت اللجنة في ختام جلسات أعمالها التي استمرت يومين برئاسة وكيل وزارة التخطيط والتعاون الدولي لقطاع التعاون الدولي المهندس هشام شرف عبدالله والقائم بأعمال اللجنة الخاصة بمجلس الوزراء السعودي مستشار الديوان الملكي الشيخ محمد الحديثي.. محضر الاجتماعات المتضمن الموضوعات التي تم الاتفاق عليها لرفعها إلى اجتماعات الدورة الـ 19 لمجلس التنسيق اليمني السعودي.
وتضمن المحضر الاتفاق على تعزيز التعاون الأخوي بين اليمن والسعودية وخصوصا في المجال التنموي من خلال التسريع في التوقيع على مذكرات والاتفاقيات الخاصة بتمويل المشاريع الإنمائية في اليمن التي تم الاتفاق على تخصيص تمويلها من التعهدات السعودية المعلنة في مؤتمر المانحين بلندن والبالغة المليار دولار.
وأكدت اللجنة على أهمية تطوير التعاون في المجالين التجاري والصناعي من خلال استمرار بذل المزيد من الجهود لزيادة حجم المبادلات التجارية بين البلدين واستمرار انعقاد اجتماعات الفريق الفني التجاري اليمني – السعودي لتذليل ما يعترض انسياب السلع بين البلدين من صعوبات ومعوقات وتسهيل الإجراءات في كافة المنافذ الحدودية ،وتبادل المعلومات فيما يخص الصعوبات التي قد تعترض صادرات البلدين والتنسيق الفوري بين جهات الاختصاص ورئيسي الجانبين في الفريق الفني التجاري المشترك.
وشددت اللجنة على ضرورة تعزيز العلاقات المباشرة للقطاع الخاص في البلدين عبر تكثيف تبادل الزيارات للوفود التجارية وإقامة المعارض التجارية والندوات التعريفية للمنتجات وإقامة المؤتمرات، وتفعيل دور مجلس رجال الأعمال اليمني والسعودي لما من شانه خدمة الحركة التجارية بين البلدين وتشجيع رجال الأعمال اليمنيين والسعوديين على إقامة المشاريع الاستثمارية المشتركة.
وأكدت على أهمية الاستفادة من آليات التمويل المتاحة من برنامج الصادرات التابع للصندوق السعودي للتنمية والبنك الإسلامي وتدريب عدد من كوادر وزارة الصناعة والتجارة في المجالات التجارية والصناعية في إطار التعاون بين الوزارتين في كلا البلدين.
وأقرت اللجنة اليمنية السعودية المشتركة توسيع التعاون في أنشطة التقييس وزيادة عدد المتدربين اليمنيين في الهيئة العربية السعودية للمواصفات والمقاييس ، واستمرار التعاون في مجال تدريب الفنيين والمختصين من وزارة الزراعة والري اليمنية في مختبرات ومراكز التطوير بوزارة الزراعة السعودية.
واتفق الجانبان اليمني والسعودي في اللجنة التحضيرية على إعداد الإجراءات العملية لتعزيز التعاون بين اليمن والسعودية في مجال النقل البري والجوي من خلال إيجاد صيغ جديدة للتعاون في المجالات المرتبطة بتسهيل وتنمية وتطوير العمل المشترك في هذا المجال بين البلدين، وكذا اعتماد وثيقة التأمين على المركبات والركاب والبضائع الصادرة من احد البلدين في البلد الآخر ووضع آلية مشتركة لدخول المركبات إلى البلدين.
كما اتفقا على إنشاء مكتب تنسيق في المنافذ يتكون من الجهات المعنية ( مكتب مصلحة الجمارك ومكتب وزارة النقل في المنفذ .. وغيرها) لمعالجة الصعوبات والعوائق التي تحد من تنامي وازدياد التجارة البينية للبلدين وتعزيز التعاون في مجال النقل الجوي من خلال فتح الأجواء بين البلدين ، والتوقيع على مذكرة تفاهم لتحرير النقل الجوي بين البلدين.
وخلصت الاجتماعات إلى الاتفاق على تعزيز التعاون في مجالي التعليم الفني والتدريب المهني والتعليم العالي والبحث العلمي من خلال إقرار الصيغ المتعلقة باستمرار حكومة المملكة العربية السعودية بتقديم (25) منحة دراسية سنوياً لخريجي المعاهد اليمنية التقنية والمهنية للدراسة في الكليات التقنية السعودية في التخصصات التي تحتاجها المعاهد اليمنية والتي سيتم الاتفاق عليها بين الجانبين عبر القنوات الدبلوماسية وكذا تمويل تنظيم دورات تدريبية تخصصية للمدربين اليمنيين في المملكة العربية السعودية لتأهيلهم ورفع مستوى أدائهم وتوسيع رقعة التعاون في مجال التعليم الفني والتدريب المهني بإقامة توأمة بين كليات مجتمع يمنية وكليات تقنية سعودية.
كما اتفق الجانبان على عقد الاجتماع الثاني للجنة الفنية اليمنية – السعودية المشتركة في مجال التعليم الفني والتدريب المهني في المملكة العربية السعودية في موعد يتم الاتفاق عليه بين الجانبين لمتابعة تنفيذ بنود ومواد الاتفاقية الموقعة بين البلدين في يوليو 2003 تنفيذاً لآلية العمل الموقعة في الاجتماع الأول بصنعاء بتاريخ سبتمبر 2005 .
وأقرت اللجنة التحضيرية جملة من الإجراءات الهادفة إلى تعزيز التعاون بين اليمن والسعودية في مجال التعليم العالي والبحث العلمي من خلال تحويل المنح المعتمدة للطلاب اليمنيين للدراسة في كليات المعلمين بالمملكة العربية السعودية إلى وزارة التعليم العالي والبحث العلمي بالجمهورية اليمنية وزيادة عددها ،وإنشاء جامعة يمنية – سعودية في كلٍ من صنعاء والرياض بناءً على توجيهات ولي العهد السعودي صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبد العزيز أثناء فعاليات الأسبوع العلمي والثقافي اليمني في رحاب الجامعات السعودية فبراير 2007م بإدراج هذا المقترح ضمن جدول أعمال مجلس التنسيق اليمني – السعودي في دورة التاسعة عشرة القادمة .
وناقشت اللجنة مستوى تنفيذ المنح الجامعية والدراسات العليا الـ ( 150 ) المخصصة للطلبة والطالبات اليمنيين للدراسة في الجامعات السعودية – والمنح الـ(50) المخصصة للطلبة اليمنيين المغتربين في المملكة للدراسة في الجامعات السعودية.
وأقرت تذليل أية صعوبات أن وجدت قد تعيق الاستفادة المثلى من هذه المنح. كما اتفق الجانبان خلال اجتماعات اللجنة التحضيرية المشتركة على تعزيز وتطوير التعاون بين اليمن والسعودية في المجالين الزراعي والصحي من خلال رفع مستوى تنفيذ التعاون القائم بين البلدين في هذا المجال والتأكيد على أهمية التواصل والتنسيق بين وزارتي الزراعة في البلدين في إطار استمرار تفعيل البرنامج التنفيذي ( لاتفاقية التعاون الزراعي ) الموقع في 13 نوفمبر 2007م وتنفيذ بنوده خلال عامي 2009-2010.
وأقرت اللجنة التحضيرية اليمنية – السعودية المقترحات المقدمة من قبل الحكومة اليمنية والمتضمنة مشاريع البرامج التنفيذية للاتفاقيات الموقعة بين البلدين لدراستها من قبل الجهات السعودية المختصة تمهيداً للتوقيع عليها في الاجتماع القادم لمجلس التنسيق اليمني – السعودي في دورته التاسعة عشرة.
وتضمنت المقترحات اليمنية مشروع برنامج تنفيذي لاتفاقية التعاون القضائي الموقعة بالرياض في نوفمبر 2007م والتي من المقرر مناقشته خلال الزيارة المرتقبة لوزير العدل السعودي إلى اليمن،ومشروع برنامج تنفيذي لاتفاقية التعاون في مجال الشباب والرياضة للأعوام 2008-2010م , إلى جانب مشروع البرنامج التنفيذي للتعاون الإعلامي للأعوام 2008-2010م .
كما تضمنت مشروع برنامج تنفيذي للتعاون التربوي والتعليمي للأعوام 2008-2010م ومشروع مذكرة تفاهم للتعاون في مجال التأمينات الاجتماعية بين المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية والمؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية بالمملكة العربية السعودية ومشروع مذكرة تعاون صحي بين وزارة الصحة العامة والسكان ووزارة الصحة العامة بالمملكة, بالإضافة إلى مشروع اتفاقية للتعاون في المجال القانوني بين وزارة الشئون القانونية ووزارة العدل السعودية..








أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "اقتصاد"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024