الأحد, 28-أبريل-2024 الساعة: 02:00 ص - آخر تحديث: 01:49 ص (49: 10) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
المتوكل.. المناضل الإنسان
بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام
المؤرخ العربي الكبير المشهداني يشيد بدور اليمن العظيم في مناصر الشعب الفلسطيني
أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتور
بنك عدن.. استهداف مُتعمَّد للشعب !!!
راسل القرشي
7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد
عبدالعزيز محمد الشعيبي
المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس
د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي*
«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود
توفيق عثمان الشرعبي
‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل
علي القحوم
ست سنوات من التحديات والنجاحات
أحمد الزبيري
أبو راس منقذ سفينة المؤتمر
د. سعيد الغليسي
تطلعات‮ ‬تنظيمية‮ ‬للعام ‮‬2024م
إياد فاضل
عن هدف القضاء على حماس
يحيى علي نوري
14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬
فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*
‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني
بقلم/ غازي أحمد علي*
دين
المؤتمر نت -
المؤتمرنت -
فتوى سوريّة بعدم جواز الصلاة بقمصان عليها صور "لميس ومهند"
أفتى داعية وإمام مسجد في مدينة حلب (شمال سوريا) بعدم جواز الصلاة بلباس قمصان طبعت عليها صور أبطال الأعمال التركية المدبلجة، مثل "لميس ويحيى" (سنوات الضياع)، ونور ومهند (نور)، قائلا "إنها صور تطرد الملائكة من مكان العبادة".


ظاهرة منتشرة .. وفتوى عاجلة

وقال الشيخ حمدي كنجو المخزومي، وهو إمام جامع أويس القرني ، لـ"العربية.نت" إن ارتداء قمصان تحمل صور أبطال الأعمال الدرامية التركية المبدلجة، تحول إلى ظاهرة في مدينته، فكان واجبا عليه أن يتحرك ويحذر منها بالتنسيق مع علماء كبار.

وتنص الفتوى على أن "الصور التي تطبع على قمصان الشباب والمراهقين والأطفال يحرمها الإسلام، لأنها تشغل المصلين، وتبعدهم عن روح الصلاة، وتزداد الحرمة إذا كانت الصورة لنساء مشهورات بالفسق"، كما يوضح الشيخ حمدي كنجو للعربية.نت.

وتحدث الشيخ كنجو عن "ظاهرة فاجأته" في مدينته وهي "إقبال الشباب والأولاد على ارتداء قميص عليه صور ابطال مسلسلات (سنوات الضياع) و(نور)"، قائلا إن "الاسلام يحرّم هذه الصور، والنبي كان يقول إن الملائكة لا تدخل إلى مكان فيه صورة "مضيفا" وكيف إذا كانت صور نساء بدون حجاب أو بحضن رجل أو امرأة مشهور بالفسق".

وأضاف "هاجمت ارتداء هذه القمصان، وبائعيها، لأنها صور تثير المنكر، والمسجد هو مكان اجتماع الملائكة وإذا دخلت هذه النماذج إليه لن تحضر الملائكة مساجدنا ".


تنسيق مع العلماء

ولفت الشيخ حمدي كنجو إلى أن فتواه "صدرت بعد تنسيق مع بعض علماء حلب وافقوه بأن الصلاة بهذه القمصان أمر لا يجوز شرعا من جميع النواحي"، مشيرا إلى أنه عاد إلى الشيخ الدكتور عبد الله الشامي المقيم في مدينة إدلب (مفتي دبي سابقا) وقد وافقه على إصدار الفتوى.

وجاءت الفتوى – كما يقول الشيخ كنجو- بعد انتشار ظاهرة ارتداء هذه القمصان، بين الأطفال والمراهقين في حلب عموما، والشباب في الأحياء المخملية الراقية خاصة، ودخول مصلين للمساجد وهم يرتدونها.

وكانت ترددت أنباء مؤخرا عن حصول حالات طلاق عديدة في مدينة حلب، جراء متابعة الزوجات والأزواج للأعمال الدرامية التركية المدبلجة، وتأثيرها على حياتهم.

تجدر الإشارة إلى أن الاعمال التركية المدبلجة (سنوات الضياع) و(نور) حققا نسبة مشاهدة عالية في المنطقة، وحصلت حالات طلاق عديدة بسبب
مشاهدة العملين. ففي البحرين أعطت زوجة مهلة أسبوع لزوجها لكي يصبح مثل شخصية مهند، وفي السعودية قررت فتاة تعلم التركية، فيما طلق سعودي زوجته لإعجابها ببطل مسلسل "نور"، فيما أقبل العراقيون بكثافة على المطبوعات التي تنشر أخبار "نور".

*العربية








أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "دين"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024