الخميس, 28-مارس-2024 الساعة: 02:47 م - آخر تحديث: 11:21 ص (21: 08) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
المتوكل.. المناضل الإنسان
بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام
السِياسِيُون الحِزبِيُون الألمَان يَخدعون ويَكِذِبُون ويخُونُون شعبهم
أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتور
بنك عدن.. استهداف مُتعمَّد للشعب !!!
راسل القرشي
7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد
عبدالعزيز محمد الشعيبي
المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس
د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي*
«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود
توفيق عثمان الشرعبي
‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل
علي القحوم
ست سنوات من التحديات والنجاحات
أحمد الزبيري
أبو راس منقذ سفينة المؤتمر
د. سعيد الغليسي
تطلعات‮ ‬تنظيمية‮ ‬للعام ‮‬2024م
إياد فاضل
عن هدف القضاء على حماس
يحيى علي نوري
14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬
فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*
‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني
بقلم/ غازي أحمد علي*
ثقافة
المؤتمر نت - عماد محمد عبد الله -
صنعاء تحتضن القدس عاصمة الثقافة العربية
تستعد العاصمة صنعاء لإطلاق الحملة الأهلية اليمنية لإحتفالية القدس عاصمة الثقافة العربية في العام 2009م برئاسة الدكتورمحمد أبوبكر المفلحي ـ وزير الثقافة وعضوية كل من محمد خادم الوجيه - نائب رئيس لجنة القدس وفلسطين بمجلس النواب ، وهشام علي بن علي – وكيل وزارة الثقافة ورمزية عباس الإرياني – رئيس إتحاد نساء اليمن وذلك يوم السبت 16/ 8 /2008م . .

وقال المهندس منير سعيد الأمين العام لمؤسسة القدس الدولية ـ مكتب اليمن المنسق العام للإجتماع التأسيسي للهيئة العامة للحملة الأهلية اليمنية لإحتفالية القدس عاصمة الثقافة العربية 2009 م لقد شكل العام 2006م نقطة تحول جوهرية نحو القدس من خلال الإعلان القدس عاصمة الثقافة العربية للعام 2009م ليكون تحدياً حقيقياً أمام الأمة العربية في أدبها وشعرها وثقافتها على مكانة القدس ورمزيتها، واستفاض علماؤها ورجال الدين و منظمات المجتمع المدني و الشعب العربي و كافة الأطياف و المشارب فيها في التشديد على قدسية المدينة وفضلها ومكانتها، .
وأصرت تصريحات سياسييها وزعمائها على الحق الثابت في المدينة وعدم التنازل عنه ، وها هي الأمة اليوم أضحت أمام اختيارٍ عملي تترجم فيه هذه الرمزية إلى فعلٍ وثقافةٍ ووعي، وتثبت فيه أن القدس تشغل فعلاً الوعي والفكر في كل المناحي وليست مجر رمزٍ تمر عليه في خطبة انفعالية ثم تنساه. بإختصار لقد جعل هذا الإعلان أمنتا العربية أمام اختبار لتثبت فيه أنها أمة تستحق القدس.

وأكـد منير سعيد على الإهتمام الكبير الذي حضت بها الدعـوة التي تبنتها مؤسسة القدس الدولية ـ مكتب اليمن من قبل الحكومة ممثلة بالدكتور/ محمد أبوبكر المفلحي ـ وزير الثقافة و منظمات المجتمع المدني وغيرها لإطلاق الحملة الأهلية اليمنية لإحتفالية القدس عاصمة الثقافة العربية 2009 م .

وأفاد أن الهدف من الحملة هو إظهار عظمة المخزون الثقافي والديني لمدينة القدس والتغني بجلالها ورمزيتها من خلال الكتابة والرسم والتمثيل والتصوير والآن وعبر الصوت والصورة والحركة والفكر وسيتجلى ذلك من خلال أنشطة وفعاليات وإنتاجات متنوعة بهدف تقديم صورة تليق بالقدس تعبر عن عمق الترابط الوجداني بين الأمة ومدينتها المقدسة وتكرس عروبة وإسلامية القدس وتواجه محاولات تهويدها .
وتهدف الحملة الى إبراز الهوية الثقافية لمدينة القدس فلسطينياً وعربياً وإسلامياً ، والتعريف بها وبهويتها ومقدساتها وتراثها من خلال استعراض ونشر المخزون الثقافي لهذه المدينة المقدسة المغيبة في ليل الاحتلال وتكريس رمزية هذه المدينة، وترجمتها إلى واقع يضعها في صدارة الوعي والثقافة والفكر في العالم العربي من خلال إطلاق حركة ثقافيةٍ فكريةٍ لخدمة المدينة في كل مناحي الثقافة والفكر والمعرفة.
وتسعى الحملة الى التعريف بما تعانيه هذه المدينة وأهلها في ظل الاحتلال الصهيوني العنصري، وبواقع صمودها وصمود أهلها الذين جعلوا مدينتهم مدينةً عصيةً على الاقتلاع وتعميق روح التحدي للاحتلال لدى جماهير الأمة، وتحريك الجماهير العربية نحو القدس وأهلها لدعم وإسناد صمودهم بكل الوسائل الممكنة.
إضافة إلى تكريس مفهوم الشراكة والتكامل بين مختلف مكونات الأمة من أجل نصرة القدس، وتعزيز دورها كقضيةٍ جامعةٍ موحّدة وتنسيق الجهود الأهلية وتفعيلها وإطلاق مشاريع كبرى لنصرة القدس

وأشار إلى أن البداية كانت في العاصمة العمانية ـ مسقط أثناء إنعقاد الدورة الخامسة عشرة لمجلس وزراء الثقافة العرب في العام 2006م حيث بادر وزير الثقافة الفلسطيني في حينها الدكتور / عطا الله أبو السبح إلى اقتراح تبني القدس عاصمة للثقافة العربية عام 2009م فوافق الحضور بالإجماع، واتفقوا على أن تقام فعاليات ونشاطات الاحتفالية في جميع الدول العربية و سائر الأراضي العربية الفلسطينية على هذا الأساس عقدت السلطة الفلسطينية مؤتمراً صحفياً أعلنت فيه تشكيل لجنة الإحتفالية بحيث يكون رئيسها الأعلى هو الرئيس الفلسطيني / محمود عباس وتضم أيضاً الشاعر محمود درويش ـ كرئيس للحنة " رحمة الله " والدكتورة / حنان عشراوي ـ كرئيسة للمكتب التنفيذي للجنة إضافة إلى ممثلين عن المؤسسات الأهلية والثقافية في القدس وقد تتالت التطورات إلى أن تم بتشكيل المكتب التنفيذي في 2/1/2008م .








أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "ثقافة"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024