الجمعة, 26-أبريل-2024 الساعة: 08:42 م - آخر تحديث: 08:08 م (08: 05) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
المتوكل.. المناضل الإنسان
بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام
المؤرخ العربي الكبير المشهداني يشيد بدور اليمن العظيم في مناصر الشعب الفلسطيني
أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتور
بنك عدن.. استهداف مُتعمَّد للشعب !!!
راسل القرشي
7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد
عبدالعزيز محمد الشعيبي
المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس
د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي*
«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود
توفيق عثمان الشرعبي
‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل
علي القحوم
ست سنوات من التحديات والنجاحات
أحمد الزبيري
أبو راس منقذ سفينة المؤتمر
د. سعيد الغليسي
تطلعات‮ ‬تنظيمية‮ ‬للعام ‮‬2024م
إياد فاضل
عن هدف القضاء على حماس
يحيى علي نوري
14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬
فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*
‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني
بقلم/ غازي أحمد علي*
ثقافة
المؤتمر نت - الشاعر و الأديب الكبير عبدالله البردوني

المؤتمرنت - سبأ -
تدشين مهرجان البردوني الثقافي
دشن الدكتور عبد العزيز المقالح المستشار الثقافي لرئيس الجمهورية و وزير الثقافة الدكتور محمد أبو بكر المفلحي اليوم على رواق بيت الثقافة بصنعاء " مهرجان البردوني الثقافي"، الذي ينظمه، على مدى أسبوع، فرع اتحاد الأدباء و الكتاب بصنعاء، برعاية وزارة الثقافة، في سياق احياء الذكرى التاسعة لرحيل الشاعر و الأديب الكبير عبدالله البردوني.

وفي حفل التدشين أعرب الدكتور المقالح في كلمة له بهذه المناسبة عن أمله أن تظل الحياة الأدبية مترابطة عبر نسيج من العلاقات بين الأجيال في اليمنوأن تظل في منأى عن ما أسماه الخلل الخطير الذي تمر به كثير من البلدان العربية.

وقال " إذا كانت الحياة الأدبية في كثير من الأقطار العربية تعاني من خلل خطير يهدد نسيج العلاقات القائمة على الوفاء ، فإن بلادنا والحمد لله ماتزال في منأى عن هذا الخلل الخطير ، و أرجو أن تبقى كذلك، و أن يستمر وفاء الأجيال الجديدة للأجيال السابقة و أن يظل هذا الإمتنان رمزاً للتواصل الصحيح والسليم حتى تجد الأجيال الجديدة من الأجيال التي ستأتي بعدها التقدير نفسه والعناية ذاتها ؛ فالحياة تقوم على قاعدة الجميل ورد الجميل.

و أضاف : والذين يتساءلون عن ضمور الإبداع في الوطن العربي وغياب الأسماء الكبيرة لايدركون أن السبب راجع إلى ذلك الخلل الخطير المتمثل في غياب الوفاء و انعدام التواصل العميق بين الاجيال .

و حيا دور الجهات المنظمة و الداعمة لهذه الإحتفائية بشاعر اليمن الكبير عبد الله البردوني الذي استعصى على الغياب بإنجازاته الشعرية ،و بما تركه من روائع ابداعية و رؤى مستقبيلة, ليكون شاعر كل زمان و مكان عابر سبيل و شاهد عصر ينتقل عبر العصور .

وقال: لقد كان الصديق والزميل الأستاذ عبدالله البردوني اسطورة في شعرنا المعاصر ، و المبدعون الذي يتحولون في تاريخ شعوبهم إلى اسطورة لايأتون من فراغ, و لا يتكونون بين يوم و ليلة.
و أضاف :إن الموت بالنسبة للمبدعين هو طريق إلى حياة جديدة ،حياة أطول وأحفل بالمحبة و المتابعات القرائية الجادة و الدراسات العميقة ، التي تتكفل بها الأجيال اللاحقة ؛ لإظهار المزيد مما انطوت عليه أعمال المبدعين و آثارهم الخالدة.

و أكد أن الشاعر الكبير الأستاذ البردوني سيظل إلى ما يشاء الله هامة سامقةً و رمزاً خالداً و شمساً لا تكف عن الاشعاع .

من جانبه استعرض وزير الثقافة الدكتور محمد ابو بكر المفلحي ما تمثله هذه الإحتفائية بالشاعر عبد الله البردوني الذي غيبه الموت عنا منذ تسع سنوات أي في الـ 31اغسطس من عام 1999م .

و قال : لقد حمل الشاعر عبد الله البردوني على كاهل تجربته قضايا الإرتقاء و التطور و التجديد في القصيدة العربية؛ فأصبحت أعماله علامة بارزة في الحياة الثقافية اليمنية و العربية ،و حلقة وصل بين الحداثة و الأصالة ؛ فاستحق بجدارة أن يطلق عليه لقب شاعر القرن.

وأكد وزير الثقافة في كلمته بالقول : " عندما نحتفل بذكرى رحيل البردوني علينا ان نستحضر البردوني كواحد من أهم رموز الثقافة العربية في القرن العشرين ، رفع اسم اليمن عالياً في كثير من المحافل العربية والدولية .

وبدورها دعت الأمين العام لإتحاد الأدباء والكتاب اليمنين الشاعرة هدى ابلان جهات الإختصاص إلى أن تدرس مع المثقفين ما يمكن تقديمه لرموز اليمن الثقافية و الفكرية و على رأسهم البردوني، كتحويل بيته إلى متحف, و إطلاق اسمه على أحد أهم شوارع العاصمة صنعاء كأقل ما يمكن تقديمه وفاءً لهذا الرمز الشعري و الفكري و الإنساني الكبير.

ونوهت بما تمثله هذه الإحتفالية التي يقيمها الإتحاد لأحد عمالقة الشعر و الفكر و الأدب ، مؤكدة أن اتحاد الادباء سيظل يحمل كل الإمتنان لأول رئيس له هو عبد الله البردوني.

وكان رئيس فرع الاتحاد بصنعاء الشاعر محمد القعود قد ألقى كلمة اشار فيها الى اهمية هذا المهرجان و خصوصيه برنامجه لهذا العام والحرص على تحويله مع استمرارية تنظيمه الى تظاهرة ثقافية سنوية تعكس تفاعلات المشهد الثقافي اليمني.

كما القى الشاعر الكبير الدكتور سلطان الصريمي قصيدة في المحتفى بعنوان " آخر الشعر " سكب من خلالها الشاعر الصريمي فيوضا من مشاعره الاحتفائية بتجربة البردوني عبر من خلالها عن المكانة التي تمثلها هذه التجربة ، و المستوى الذي استحقته عن جدارة .

هذا و افتتح على هامش حفل التدشين معرض تشكيلي للفنانين نصير حسين و محفوظ حزام، و فوتوغرافي للمصور عبدالولي الطوقي ، و معرض للكتاب يُضم عدد من اصدارات منتسبي فرع الاتحاد بصنعاء.

حضر التدشين عدد من المسؤولين والمهتمين وسفير دولة الكويت بصنعاء سالم غضبان الزمانان.











أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "ثقافة"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024