الإثنين, 27-مايو-2024 الساعة: 09:33 ص - آخر تحديث: 02:22 ص (22: 11) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
المستقبل للوحدة
صادق‮ ‬بن‮ ‬أمين‮ ‬أبوراس - رئيس‮ ‬المؤتمر‮ ‬الشعبي‮ ‬العام
الوحدة اليمنية.. بين مصير وجودها الحتمي والمؤامرات التي تستهدفها
إبراهيم الحجاجي
الوحدة.. طريق العبور الآمن إلى يمن حُر ومستقر
فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬ قاسم‮ ‬لبوزة‮*
ضبابية المشهد.. إلى أين؟
إياد فاضل*
شوقي هائل.. الشخصية القيادية الملهمة
راسل القرشي
7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد
عبدالعزيز محمد الشعيبي
المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس
د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي*
«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود
توفيق عثمان الشرعبي
‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل
علي القحوم
ست سنوات من التحديات والنجاحات
أحمد الزبيري
أبو راس منقذ سفينة المؤتمر
د. سعيد الغليسي
14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬
فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*
‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني
بقلم/ غازي أحمد علي*
أخبار
المؤتمر نت - مبنى وزارة السياحة وفي الاطار وزير السياحة

المؤتمرنت -
الفقيه:مسح الإنفاق يوفر قاعدة بيانات سياحية لليمن
قالت وزارة السياحة إنها وضعت كافة إمكانياتها لإنجاح مسح الإنفاق السياحي داعية إلى تتضافر كافة جهود المسئولين في المنافذ الجوية والبحرية والبرية الحدودية، وتقديم كافة التسهيلات الضرورية للمراقبين والباحثين اللازمة لنجاح مسح الإنفاق السياحي والذي يعد عملا وطنيا كبيرا لا يقل أهمية عن المسوحات التي تتم في القطاعات الاقتصادية الأخرى.

ويؤكد وزير السياحة نبيل حسن الفقيه أن تنفيذ مسح الإنفاق السياحي يأتي كإحدى الإجراءات التي أكدت عليها الخطة الخمسية الثالثة للتنمية والتخفيف من الفقر (2006-2010) لقطاع السياحة، الهادفة إلى بناء قاعدة معلومات سياحية متطورة تساعد متخذي القرار في وضع الخطط الشاملة للتنمية السياحية وتنفيذها في عموم مناطق البلاد.

معتبراً أن المسح هدفه التعرف على أهم المؤشرات السياحية التي تعتمد على المسوحات الميدانية بالعينة.

وأضاف الفقيه في بلاغ تلقاه المؤتمرنت أن وزارته تعد لإجراء أول مسح للإنفاق السياحي بإتباع أسلوب العينة، في معظم المنافذ الجوية والبحرية والبرية الحدودية للجمهورية خلال فترة 1 سبتمبر 2008م وينتهي في 31 أغسطس 2009م، وعلى أن يستمر مستقبلاً بشكل سنوي.

موضحاً أن المسح يهدف إلى توفير قاعدة البيانات الأساسية في قطاع السياحة، بناء على قرار مجلس الوزراء رقم (525) لعام 2007م بشأن الخطوات التنفيذية بمسح الإنفاق السياحي.

وينفذ مسح الإنفاق السياحي من خلال أربعة مراحل أساسية، الأولى: مرحلة التحضيرات وتصميم الاستمارات وإعداد الوثائق المطلوبة لتنفيذ المسح وتصميم العينة، والثانية مرحلة جمع البيانات التفصيلية (العمل الميداني)، والمرحلة الثالثة مرحلة المراجعة والترميز والإدخال والتبويب الآلي، ومرحلة النشر للنتائج النهائية وإعداد التقارير.

يشار إلى أن الإحصاءات السياحية في اليمن ليست على المستوى المطلوب سواءً من حيث شموليتها أو دقتها، وتعاني من غياب المصادر والبيانات، التي تعتمد على نتائج المسوحات السياحية المختلفة.

وتقول الوزارة إن مسح الإنفاق السياحي يراعي الالتزام بالتعاريف والمفاهيم والمصطلحات التي حددتها منظمة السياحة العالمية، وأن البيانات التي سوف يوفرها سوف تساعد في رفع مستوى دقة الإحصاءات السياحية الجارية، ورفع مستوى شموليتها، كما تستخدم كإطار عام لإجراء معظم البحوث والدراسات السياحية المطلوبة لبرامج تنمية قطاع السياحية.

وأكدت أن علمية إجراء أول مسح للإنفاق السياحي، تعتبر فرصة ثمينة لتدريب الكوادر الفنية على عمليات جمع البيانات الإحصائية السياحية وتبويبها وتحليلها مما يساعد على رفع كفاءة العاملين في مجال الإحصاء السياحي.

وحثت كافة العاملين بالمسح، التقيد بالإرشادات والتعليمات بدقة والعمل على تعزيز الثقة مع المدلي بالبيانات ضماناً للحصول على معلومات دقيقة وسليمة.










أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "أخبار"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024