السبت, 27-أبريل-2024 الساعة: 05:52 ص - آخر تحديث: 02:02 ص (02: 11) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
المتوكل.. المناضل الإنسان
بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام
المؤرخ العربي الكبير المشهداني يشيد بدور اليمن العظيم في مناصر الشعب الفلسطيني
أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتور
بنك عدن.. استهداف مُتعمَّد للشعب !!!
راسل القرشي
7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد
عبدالعزيز محمد الشعيبي
المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس
د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي*
«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود
توفيق عثمان الشرعبي
‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل
علي القحوم
ست سنوات من التحديات والنجاحات
أحمد الزبيري
أبو راس منقذ سفينة المؤتمر
د. سعيد الغليسي
تطلعات‮ ‬تنظيمية‮ ‬للعام ‮‬2024م
إياد فاضل
عن هدف القضاء على حماس
يحيى علي نوري
14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬
فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*
‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني
بقلم/ غازي أحمد علي*
ثقافة
المؤتمر نت -

المؤتمرنت -
قيم التسامح الديني في عمل مسرحي يمني الماني
انتهت فرقة 22 مايو المسرحية في 19 من اكتوير الجاري من تقديم آخر عرض لمسرحية ناثان الحكيم باللغة العربية للمؤلف الألماني إبراهيم ليسنج في مدينة ذمار(وسط اليمن ) و ذلك بعد سبع محطات للعروض في أنحاء اليمن بدأت في الأول من أكتوبر و تضمنت الحديدة، تعز، عدن، لحج، أبين، اب و صنعاء.

و تهدف الفرقة برئاسة / محمد القصاب، رئيس قسم المسرح في كلية الفنون جامعة الحديدة الى معالجة مواضيع ناقدة اجتماعيا وتعرض مسرحيات يفترض أن تشجع رفع مستوى الوعي تشمل معالجة قضية التسامح والدين الحق.

ويدعم المشروع اليمني الألماني المشترك كل من المؤسسة الألمانية للتعاون الفني( (GTZ والإتحاد الأوروبي والبيت الألماني.

وتتحدث المسرحية التي قدمت باللغة العربية عن أهمية نشر الثقافة وتحسين قيم التسامح ونبذ العنف والتطرف والكراهية والدعوة إلى الحوار الحقيقي بين الحضارات. حيث تنتهي بتقدير كبير متبادل بين كل شخوصها بغض النظر عن كونهم يهودا أو مسيحيين أو مسلمين.

وقالت المؤسسة الألمانية للتعاون الفني في بلاغ صحفي تلقاه المؤتمرنت ان هذا العمل يعد واحد من أهداف مشروع الخدمات الاستشارية للحد من النزاعات و إدارة الصراعات التابع للمؤسسة الألمانية للتعاون الفني للدعم والتدريب على إدارة الصراع بين الثقافات.

ويقول السيد توماس انجلهاردت مدير GTZ في اليمن أن الفرق المسرحية المحلية هي الأقدر على استيعاب القضايا الاجتماعية و المتمكنة من علاجها و لهذا تدعم GTZ المسرح الناطق باعتبارة قاعدة حوار محلي أصيل.

اما السيد ميشائيل كلور-برشتولد، سفير الجمهورية الاتحادية الألمانية في اليمن فيقول أن الفكرة السائدة في المسرحية تتمثل في التسامح الديني و الإنساني. و يوضح أن التسامح ليس بمبدأ سياسي و إنما هو موقف فردي: أين يبدأ و أين ينتهي تسامحي مع أصحاب الديانات الأخرى أو الأفكار المغايرة. "لقد سرني كثيرا أن فرقة 22 مايو من الحديدة قامت بالتقاط فكرة التسامح لتقدم هذه المسرحية في طول البلاد و عرضها."


و تقوم مؤسسة التعاون الفني الألماني GTZ و التي تمتلكها الحكومة الاتحادية، بمساعدة الحكومة الألمانية في تنفيذ تعهداتها وأهداف سياساتها التنموية. حيث تقوم المؤسسة بتقديم حلول عملية تنموية فعالة في المجالات السياسية و الاقتصادية و الاجتماعية و البيئية في جميع انحاء العالم.

وتمثل اليمن إحدى الدول الشريكة ذات الأولوية الخاصة لدى GTZ ودولة تجريبية ضمن برنامج تطبيقي تتبناه الحكومة الألمانية من أجل خفض مستوى الفقر المدقع في اليمن الى النصف بحلول عام 2015 م. و نيابة عن الوزارة الاتحادية للتعاون الاقتصادي التنمية، تقوم الجي تى زد منذ العام 1969 بتنفيذ العديد من المشاريع المختلفة في معظم المحافظات اليمنية حتى تأسيس مكتبها في صنعاء عام 1983








أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "ثقافة"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024