الجمعة, 29-مارس-2024 الساعة: 08:29 ص - آخر تحديث: 05:05 ص (05: 02) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
المتوكل.. المناضل الإنسان
بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام
قراءة متآنية لمقال بن حبتور (مشاعر حزينة في وداع السفير خالد اليافعي)
محمد "جمال" الجوهري
السِياسِيُون الحِزبِيُون الألمَان يَخدعون ويَكِذِبُون ويخُونُون شعبهم
أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتور
بنك عدن.. استهداف مُتعمَّد للشعب !!!
راسل القرشي
7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد
عبدالعزيز محمد الشعيبي
المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس
د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي*
«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود
توفيق عثمان الشرعبي
‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل
علي القحوم
ست سنوات من التحديات والنجاحات
أحمد الزبيري
أبو راس منقذ سفينة المؤتمر
د. سعيد الغليسي
تطلعات‮ ‬تنظيمية‮ ‬للعام ‮‬2024م
إياد فاضل
عن هدف القضاء على حماس
يحيى علي نوري
14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬
فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*
‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني
بقلم/ غازي أحمد علي*
ثقافة
المؤتمر نت -

المؤتمرنت -
اليمن : تدشين تدريس الألمانية في 3 مدارس
دشنت سفارة ألمانيا في اليمن اليوم مبادرة خطة لتدريس اللغة الألمانية في مدرسة رابعة العدوية بأمانة العاصمة في اطار برنامج لاحقا يشمل 25 مدرسة في محافظات اليمن مع نهاية البرنامج في 2010م والتي تنفذها وزارة الخارجية الألمانية بالتعاون معهد جوته والهيئة الألمانية للتبادل العلمي وهيئة التبادل التربوي والإدارة المركزية

وفي حفل التدشين اكدت مديرة مدرسة رابعة العدوية (فاطمة الزهيري) في كلمتها استعداد مدرستها لإنجاح المبادرة لما فيها من فائدة على البلدين الصديقين، واستفادة الطرفين من جوانبها الإيجابية.

وقالت : نحن اليوم أمام مشاريع ستحقق شيء من التفاهم والإبداع والمشاركة المتبادلة، معبرة عن شكرها للخارجية الألمانية لاختيار مدرستها من ضمن المدارس المنفذ فيها البرنامج، داعية إلى الترحيب بكل مشروع فيه تعاون.

وفي الحفل الذي حضره السفير الألماني (بيرشتولد- كلورميشائيل ) عبر نائب وزير التربية والتعليم اليمني(عبد الله الحامدي)، عن ترحيبه الحار بتدريس اللغة الألمانية في بعض مدارس اليمن كلغة اختيارية، والتي تهدف إليها المبادرة، واصفا فكرة شركاء المستقبل بـ"الجميلة والرائعة".من أجل انتشار اللغة الألمانية في العالم.

كما دعا إلى تقديم الدعم لتنفيذ خطة لوزارته مع ألمانيا لتوسيع المدارس وزيادة أعدادها، مقترحا أن تكون أمانة العاصمة نموذجا لهذا التوسع

وقال ألحامدي ان وزارته مستعدة لتقديم الدعم الكامل لإنجاح المبادرة مطالبا ألمانيا الدعم الكبير والفعلي وليس الرمزي لكل المدارس التي ستدخل في البرنامج .

كما تطرق نائب وزير التربية والتعليم، الي مشكلة تواجهه مدارس اليمن، والمتمثلة في قصر الفترة الزمنية للدراسة بسبب قلة المدارس وازدحام الطلاب ما تجعل القائمين على التربية تنفيذ اليوم الدراسي على فترتين، معربا عن عن تطلعه لليوم الذي يكون اليوم الدراسي يوما واحدا.

من جانبه السفير الألماني (بيرشتولد- كلورميشائيل ) قال في كلمته ان المشروع خطوة مهمة للتفاهم المشترك بين البلدين وضمان لحل مشاكله في المستقبل، مشيرا إلى سعيهم لإيجاد شبكة عالمية تتكون من 100مدرسة في مختلف أنحاء العالم يتم فيها تعلم اللغة الألمانية.

واضاف: إن طلاب اليمن اللذين يلتحقون بالبرنامج ويتحدثون الألمانية سيصبحون جزءا من هذه الشبكة العالمية، وبمقدورهم التواصل مع طلاب ألمانيا.

وأوضح السفير عن تقديم ألمانيا دعما خاصا لثلاث مدارس، منها اثنتين بأمانة العاصمة وهي مدرسة رابعة العدوية للإناث ومدرسة بلال للذكور، إضافة إلى مدرسة بمدينة عدن سيتم تدشين البرنامج فيها لاحقا، مشيرا إلى استقدامهم لهذا الغرض خبراء من معهد جوته الألماني (وليد سلميان) و(كاترينا) خبيرة اللغة الألمانية باليمن.

وأوضح سفير ألمانيا عن النظرة الخاصة التي تنظر إليها بلاده إلى اليمن رغم أنه ليس من الدول الكبيرة، مشيرا إلى التاريخ المشترك والمتشابه والطويل الذي يربط بين البلدين والعلاقات المتميزة، ملفتا إلى أنه يوم غد الأحد ستحل الذكرى الـ19 لسقوط جدار برلين، مقدما في النهاية وبعربيته المتواضعه شكره الجزيل إلى المشاركين في تدشين مبادرة خارجية بلاده في اليمن.

خبيرة اللغة الألمانية ومسؤولة البرنامج في اليمن ( كاترينا) أشارت إلى أن مبادرة (المدارس شركاء المستقبل) ليست هي الأولى، منوهة إلى توقيعهم في شهر مايو المنصرم اتفاقية إطارية لتدريس اللغة الألمانية في المدارس اليمينة.

وقالت: نحن اليوم نجني ثمرة هذا التعاون بمدرسة رابعة العدوية للإناث وبلال للذكور، وفي المستقبل سيتم تدشين المبادرة في إحدى مدارس مدينة عدن، مشيرة إلى خطة للمبادرة لتدريس اللغة الألمانية في سبع مدارس في صنعاء وتوسيع البرنامج لاحقا بيشمل 25 مدرسة في محافظات اليمن مع نهاية البرنامج في 2010م.

وأشارت (كاترينا) إلى أن من لوازم تنفيذ البرنامج تعيين مدرسين للغة الألمانية وصياغة منهج مشترك بين وزارة التربية والتعليم، منوهة إلى إمكانية حصول الطلاب المتميزيين على منحة لاستكمال دراستهم في ألمانيا








أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "ثقافة"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024