الجمعة, 19-أبريل-2024 الساعة: 07:05 م - آخر تحديث: 04:16 م (16: 01) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
المتوكل.. المناضل الإنسان
بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام
المؤرخ العربي الكبير المشهداني يشيد بدور اليمن العظيم في مناصر الشعب الفلسطيني
أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتور
بنك عدن.. استهداف مُتعمَّد للشعب !!!
راسل القرشي
7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد
عبدالعزيز محمد الشعيبي
المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس
د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي*
«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود
توفيق عثمان الشرعبي
‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل
علي القحوم
ست سنوات من التحديات والنجاحات
أحمد الزبيري
أبو راس منقذ سفينة المؤتمر
د. سعيد الغليسي
تطلعات‮ ‬تنظيمية‮ ‬للعام ‮‬2024م
إياد فاضل
عن هدف القضاء على حماس
يحيى علي نوري
14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬
فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*
‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني
بقلم/ غازي أحمد علي*
ثقافة
المؤتمر نت - تكريم الفنان والمصور المبدع عبد الرحمن الغابري

المؤتمرنت -
المقالح يفتتح معرض للفنان عبد الرحمن الغابري
افتتح المستشار الثقافي لرئيس الجمهورية شاعر اليمن الدكتور عبد العزيز المقالح اليوم على رواق بيت الثقافة معرض الصور الفوتوغرافية للفنان عبدالرحمن الغابري.

وفي المعرض الذي نظمته وزارة الثقافة بالتعاون مع اتحاد الأدباء والكتاب فرع صنعاء جال المقالح ومعه السفير الكويتي بصنعاء سالم غصاب الزمانان وعدد من المثقفين بأجنحة المعرض الذي ضم 280 صورة فوتوغرافية بأحجام مختلفة التقطتها عدسة المصور الغابري في عدد من مناطق.

عبرت الصور عن عبقرية عدسة الفنان الغابري في محاورة المشهد بحساسية ضوء عالية ورؤية فينة على قدر مختلف من الجمال وأبرزت جميعها مدى عشق الفنان للعدسة ومهارته العالية في استنطاق قيم الجمال من زاوية يعرفها جيداً ويدرك عمقها ويجيد التفاعل مع تفاصيلها وعناصرها جبالا وسهولا ووديانا وعنصر بشريا.

وقدمت محتويات المعرض صورة تعريفية متجددة بحرفية الفنان وقدرته على إبقاء الجمال متوهجا في الصورة على مدى الحياة كما عكست ان روح الفنان هي الجذوة التي تستمد منها العدسة حساستها وضوءها.

وعبر الدكتور المقالح في كلمة مقتضبة عن إعجابه بالمستوى المتميز الذي تجد من خلاله تجربة الغابري مع العدسة وهي تجربة جديرة بان نقر لها بالعبقرية، معربا عن إعجابه بجمال صور المعرض و دهشته البديعة.

وقال:" هذا هو يوم الفن يوم الصورة يوم الفنان المبدع الذي كتب قصائده البديعة بالصورة، الغابري الذي حول الكاميرا إلى ريشة بديعة ترسم اليمن بجمالها ودهشتها وموروثها".

وخلال افتتاح المعرض كرم اتحاد أدباء وكتاب صنعاء المصور الفنان عبدالرحمن الغابري بدرع الاتحاد تقديرا لعطاءات تجربته مع الكاميرا التي طاف بها مدن وقرى اليمن جبالها ووديانها يتصيد اللقطة ويتسنح الفرصة لاقتناص مشهد يظل محفورا في الذاكرة.

وبمناسبة التكريم القى رئيس اتحاد الأدباء و الكتاب فرع صنعاء الشاعر محمد القعود كلمة تناول فيها خصوصية تجربة المصور الفنان عبدالرحمن الغابري وعلاقته المتميزة مع الضوء والعدسة والمشاهد الفوتوغرافية التي جسد من خلالها ما تكتنزة مناطق اليمن من جمال ومن تحويه من خصوصية استطاع هذا الفنان المتميز ترجمتها ضوءا بحرفية عالية.

وفي كلمة المصورين أعرب المصور عبد الولي الطوقي عن سعادته بهذا التكريم الذي يمثل تكريما للمصورين مشيدا بدور المصور الكبير عبد الرحمن الغابري في إبراز جمال وطبيعة اليمن بكل تفاصيلها الطبيعية كل هذا عبر العدسة والصورة الفوتوغرافية.

وفي كلمة المحتفى به المصور عبد الرحمن الغابري عبر امتنانه الكبير لكثير من العناصر والعوامل التي كانت وراء نضوج تجربته وتميزها وخروجها بصورة تكون جديرة بان تقول لليمن شكرا لجمالك ولكل مفرداتك الخاصة التي تستحق أن نبحث عنها ونقدمها للعالم.

كما عبر عن امتنانه للطبيعة والتضاريس اليمنية الفريدة التي علمته الوقوف خلف الكاميرا و قال: ممنون للطير لأنه علمني كيف أغني، وللفلاح الذي علمني كيف أشدو، و للرعاة الذين علموني كيف الحن، وللغيث الذي علمني كيف أدندن.

و المصور الغابري من مواليد العام 1956م بمديرية عتمة محافظة ذمار، مخرج سينمائي ومسرحي، ومصور فوتوغرافي وعضو مؤسس بنقابة الصحفيين اليمنيين وحصل على العديد من الشهادات التقديرية وأقام نحو(59) معرضاً شخصياً داخل و خارج اليمن: الولايات المتحدة الأمريكية، بريطانيا، ألمانيا، فرنسا،الكويت ،العراق،تونس ،السعودية .
حاصل على عدة شهادات تقديرية محلية ودولية في مجال التصوير. عمل في عدد من الصحف الخارجية منها: جريدة الشرق الأوسط، مجلة المجلة، مجلة الوسط،عرب نيوز، فضلاً عن عمله في عدد من الصحف المحلية. سبأ








أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "ثقافة"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024