الأربعاء, 24-أبريل-2024 الساعة: 02:31 ص - آخر تحديث: 02:23 ص (23: 11) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
المتوكل.. المناضل الإنسان
بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام
المؤرخ العربي الكبير المشهداني يشيد بدور اليمن العظيم في مناصر الشعب الفلسطيني
أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتور
بنك عدن.. استهداف مُتعمَّد للشعب !!!
راسل القرشي
7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد
عبدالعزيز محمد الشعيبي
المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس
د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي*
«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود
توفيق عثمان الشرعبي
‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل
علي القحوم
ست سنوات من التحديات والنجاحات
أحمد الزبيري
أبو راس منقذ سفينة المؤتمر
د. سعيد الغليسي
تطلعات‮ ‬تنظيمية‮ ‬للعام ‮‬2024م
إياد فاضل
عن هدف القضاء على حماس
يحيى علي نوري
14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬
فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*
‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني
بقلم/ غازي أحمد علي*
ثقافة
المؤتمر نت - المناضل والمفكر والصحفي والشاعر عمر عبدالله الجاوي

المؤتمرنت -عدن- سالم العسكري -
منح جائزة الجاوي الثقافية للأديب القرشي
أعلن الأديب رياض القرشي تبرعه بجائزة الجاوي الثقافية التي منحت له في مجال الدراسات الأدبية والنقد لصالح جمعية مرضى السرطان .

وفي الحفل الذي أقامته الأمانة العامة لاتحاد الأدباء والكتاب اليمنيين اليوم بجامعة عدن بمناسبة يوم الأديب والكاتب اليمني وتوزيع جائزة الجاوي الثقافية بحضور وزير الثقافة الدكتور محمد أبو بكر المفلحي ومحسن النقيب محافظ لحج والدكتورة هدى أبلان – أمين عام الاتحاد اليمني للأدباء والكتاب اليمنيين وأحمد الضلاعي – الوكيل المساعد لمحافظة عدن وعدد من المثقفين والأكاديميين والأدباء والإعلاميين والمسئولين .

وفي الحفل الذي تم فيه تكريم الأدباء أنيس حسن يحيى ، ومحمد عقيل الأرياني ، وعبد الباري طاهر ، ومحمد عبد الرحمن المجاهد ، وأبو القعب الشلالي أعلن الأديب محمد القعود – رئيس اتحاد الأدباء والكتاب اليمنيين فرع صنعاء نيابة عن الدكتور رياض القرشي الذي لم يستطع الحضور بتبرعه بالجائزة الحاصل عليها وقدرها ( مليون ريال ) لصالح جمعية مرضى السرطان.

وكان قد ألقيت في الحفل عدد من الكلمات من قبل وزير الثقافة ، وأمين عام اتحاد الأدباء والكتاب اليمنيين ، ومحافظ لحج وأنيس حسن يحيى عن المكرمين .

وأشارت مجمل الكلمات إلى أهمية التكريم والمناسبة واستعرضت دور الأديب الفقيد عمر الجاوي في الحركة الثقافية وترسيخ مفاهيم الثقافة الوحدوية ونشرها في المجتمع وإلى اهتمام القيادة السياسية بالأدب والكتاب والمبدعين اليمنيين .

كما تطرقت إلى دوره تجاه اتحاد الأدباء والكتاب اليمنيين وتأسيس هذا الكيان الوحدوي الثقافي الشامل بأنه عزز جنبات الوطن بالأفكار والمواقف الوطنية لعدد كبير من رواده ومبدعيه .

ووضحت أن الأمانة العامة قد أخذت على عاتقها تنفيذ قرار المؤتمر العام السادس لاتحاد الأدباء والكتاب اليمنيين الذي دعا إلى تكريم مؤسسي الاتحاد حيث تم تكريم (74) مؤسساً خلال العام الماضي واليوم يقف الاتحاد لتكريم عدد من المؤسسين والمبدعين الذين لم يتمكنوا من الحضور في المؤتمر العام الأول وهم كوكبة منيرة في سماء الوطن والثقافة التي أعطت وأعطت ولم تأخذ الكثير .

وأكدت جميعها أن بحر الوفاء والعطاء لن ينضب وأن اتحاد الأدباء والكتاب اليمنيين هو رائد عظيم في طليعة مؤسسات المجتمع المدني التي نشرت تاريخها لتحقيق حلمي الوحدة والديمقراطية في اليمن، وتأسيساً على كل ما سبق يقف في طليعة الرجال الذين أثروا التجربة النقابية والثقافية ذات التوجهات الوطنية وكانت حقبة توليهم الأمانة العامة للأدباء والكتاب اليمنيين خصبة بالعطاء النوعي والإنسانية الفائقة والشجاعة الخلاقة إنه المناضل الوحدوي الكبير الأستاذ عمر الجاوي رحمه الله الذي غادر الحياة في شهر ديسمبر مخلفاً كل هذا الرصيد المضيء -وبهذه المناسبة يتم تدشين الدورة الأولى لجائزة الفقيد عمرالجاوي الثقافية التي منحت هذه المرة في الدراسات الأدبية والنقد وفاز بها الدكتور رياض القرشي ونعلن أن الجائزة القادمة ستكون في مجال الرواية .

كما عبرت عن التقدير للأمانة العامة للاتحاد ولجهودهم في تكريم رواد الحركة الثقافية في ظل التوجهات الصادقة للقيادة السياسية ممثلة بفخامة الرئيس علي عبد الله صالح رئيس الجمهورية واهتمامه بالأدباء والكتاب اليمنيين .

مؤكدة أن التكريم يعد لفتة كريمة من الاتحاد تجاه الكتاب والأدباء المؤسسين وكذا المبدعين ومن لهم أدوار وبصمات ناصعة في تاريخ الحركة الثقافية .

ودعت الاتحاد إلى أن يلعب دوره الريادي في حركة التنوير والتحديث وجددت الوفاء والتحية للفقيد الجاوي مؤسس الاتحاد .

كما ألقيت قصيدة شعرية من قبل الدكتور الشاعر والناقد والكاتب مبارك حسن الخليفة عبرت عن خسارة الوطن لرحيل الجاوي .
وفي ختام الحفل تم توزيع الشهادات والدروع للمكرمين .








أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "ثقافة"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024