الأربعاء, 08-ديسمبر-2021 الساعة: 10:21 م - آخر تحديث: 10:09 م (09: 07) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
عيد‮ ‬الحرية‮ ‬والاستقلال‮ ‬والوحدة
بقلم‮/‬صادق‮ ‬أمين‮ ‬أبو‮ ‬راس - رئيس‮ ‬المؤتمر‮ ‬الشعبي‮ ‬العام
الاستقلال‮ .. ‬بين‮ ‬الأمس‮ ‬واليوم
راسل‮ ‬القرشي‮ ‬
نوفمبر‮ ‬الاستقلال‮.. ‬استحقاق‮ ‬وطني‮ ‬جديد
بقلم‮ / ‬خالد‮ ‬الشريف‮ ❊‬
طريقهم‮ ‬طريقنا
أحمد‮ ‬عبادي‮ ‬المعكر‮❊‬
جورج قرداحي الحُر ولبنان الذي نعتزّ به
ا. د. عبد العزيز صالح بن حبتور
استلهام‮ ‬مآثر‮ ‬الثورة
توفيق‮ ‬عثمان‮ ‬الشرعبي
وفي‮ ‬أكتوبر‮ .. ‬تتجدد‮ ‬الذكريات
د‮. ‬عبدالوهاب‮ ‬الروحاني
14 اكتوبر‮ .. ‬ثورة‮ ‬الاستقلال‮ ‬والوحدة
أحمد‮ ‬الزبيري‮ ‬
الأجيال والوعي بواحدية الثورة اليمنية
د. قاسم لبوزة*
سبتمبر.. صفحة بيضاء لا تُطوى
د. وهيبة فارع
26 سبتمبر.. ثورة وطنية متجددة
بقلم/ يحيى علي الراعي*
الثورة اليمنية أعداء الأمس.. تحالف العدوان اليوم
بقلم/ غازي أحمد على محسن ❊
اليوم‮ ‬المجيد‮ ‬في‮ ‬تاريخ‮ ‬الشعب‮ ‬
نبيل‮ ‬الحمادي‮❊ ‬
محافظات
المؤتمرنت - عبد الكريم النهاري -
محافظ ذمار يفتتح معرض للصم
افتتح محافظ ذمار يحيى علي العمري المعرض السنوي السادس لجمعية الإدارة لرعاية وتأهيل الصم بمناسبة مرور عشر سنوات على تأسيس الجمعية .

وطاف محافظ ذمار اليوم ومعه وكيلا محافظة ذمار المساعدين عبد الكريم ذعفان ومحمود الجبين وعضو مجلس الشورى حسن محمد عبد الرزاق أجنحة المعرض الذي يضم منتجات الخياطة والتريكو والأشغال اليدوية والإكسسوارات وحياكة المعاوز .

وأشاد المحافظ بمستوى أداء الجمعية وما تقدمه من جهود في خدمة هذه الشريحة العامة مؤكداً استعداد السلطة المحلية في دعم مثل هذه الجهود .

واستعرضت رئيسة جمعية الإدارة لرعاية وتأهيل الصم أنشطة الجمعية وما تبذله من جهود في خدمة شريحة الصم وتوفير الخدمات التدريبية والتأهيلية كحق وواجب والسعي إلى تمكين المعاقين سمعياً من الاندماج الكامل في المجتمع وذلك من خلال تضافر كل الجهود .

مؤكدة أن الجمعية نفذت خلال عقد من تأسيسها العديد من الأنشطة والمهام في ترجمة أهداف الجمعية بداية من إنشاء وفتح أول مدرسة متخصصة لتعليم الصم في مقر الجمعية وتدريب عدد من الكوادر في هذا المجال ابتداءً من عام 1999م وتنفيذ المسح الميداني لحصر عدد المعاقين بمحافظة ذمار عام 2000م والذي وصل عدد المعاقين رسمياً حسب نتائج المسح (397) أصم وصماء بمختلف الأعمار وإقامة مشروع دمج الأطفال الصم في سن التعليم الأساسي في المدارس العامة الذي يموله الصندوق الاجتماعي للتنمية لبناء وحدات دراسية مع الملحقات في ثلاث مدارس في مدينة ذمار.

ويعتبر هذا المشروع هو الأول من نوعه في اليمن والأفضل في الشرق الأوسط حيث بدأ تطبيقه في عدد من المحافظات تحت إشراف الجمعية ، وإنشاء مدرسة وروضة الأمل الدمجية والذي يلتقي بها (90) طفل وطفلة من الصم والبكم وإنشاء وحدة تدريب الحاسوب لتمكين الصم وضعاف السمع من تعلم لغة العصر والدخول إلى عالم التكنولوجيا وإنشاء أول مشروع لتأهيل المجتمع (C B R ) والامتداد المدرسي الريفي ممثلاً في البرامج التعليمية التربوية في كلاً من عزلة بني عفير بمديرية مغرب عنس ومديرية جبل الشرق وجهران .
إضافة إلى برامج التوعية والمسح والتدخل المبكر وتقديم الرعاية الصحية والاجتماعية ، وإنشاء مركز التدريب المهني الذي يضم وحدة والخياطة والصرفيات والأشغال اليدوية والأعمال الفنية وإنشاء وحدة الحياكة لتدريب وإنتاج المعاوز والذي يتدرب فيه حالياً (8) طلاب صم كمرحلة أولى .
إضافة إلى إنشاء موقع ومنتديات جمعية الإدارة في الإنترنت ويعتبر هذا الموقع والمنتديات من أوائل المواقع الذي تقدم خدمة في مجال الإعاقة السمعية في الجمهورية اليمنية الذي يستفيد منه عدد كبير من العاملين مع الصم والصم أنفسهم في اليمن والدول العربية حيث يمكن الوصول إلى الموقع عبر الرابط www.aleeradh.com .

وأكدت رئيسة الجمعية أن جمعيتها تسعى خلال خطتها للعامين 2009-2010م إلى بناء مركز التدخل والتربية المبكر للأطفال والصم وضعاف السمع ووحدة موارد سمع والفيريوتونال لتدريب الأطفال الصم ومركز ثقافي تأهيلي وفصول دراسية وغرفة مصادر وتدريب مؤسسي فني لفرع الجمعية بمديرية جبل الشرق وتدريب عدد (4) صم لتشغيل وحدة الموارد السمعية وإقامة معارض المنتجات الصوفية والخياطة والأشغال اليدوية والمعاوز .








أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "محافظات"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2021