الخميس, 25-أبريل-2024 الساعة: 07:23 ص - آخر تحديث: 04:26 م (26: 01) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
المتوكل.. المناضل الإنسان
بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام
المؤرخ العربي الكبير المشهداني يشيد بدور اليمن العظيم في مناصر الشعب الفلسطيني
أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتور
بنك عدن.. استهداف مُتعمَّد للشعب !!!
راسل القرشي
7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد
عبدالعزيز محمد الشعيبي
المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس
د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي*
«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود
توفيق عثمان الشرعبي
‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل
علي القحوم
ست سنوات من التحديات والنجاحات
أحمد الزبيري
أبو راس منقذ سفينة المؤتمر
د. سعيد الغليسي
تطلعات‮ ‬تنظيمية‮ ‬للعام ‮‬2024م
إياد فاضل
عن هدف القضاء على حماس
يحيى علي نوري
14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬
فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*
‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني
بقلم/ غازي أحمد علي*
وثائق ونصوص
المؤتمر نت -

المؤتمرنت -
البيان الختامي الصادر عن المؤتمر العام الرابع لنقابة الصحفيين اليمنيين
عقد المؤتمر الرابع لنقابة الصحفيين اليمنيين خلال الفترة من 14 وحتى 17 مارس 2009م، تحت شعار (دفاعا عن حقوق الصحافيين وحرية الصحافة) برعاية فخامة الرئيس علي عبد الله صالح رئيس الجمهورية وبحضور ألف وثلاثة عشر عضوا من قوام الجمعية العمومية البالغ ألف ومائتين وثمانية وسبعين عضوا عاملا في النقابة.

وفي جلسة افتتاح أعمال المؤتمر ألقيت العديد من الكلمات توجت بكلمة راعي المؤتمر فخامة رئيس الجمهورية الذي أكد للمؤتمرين على تقديم كافة التسهيلات لنقابة الصحافيين اليمنيين ووجه الحكومة بإصدار قانون يتيح إنشاء قنوات قضائية ومحطات إذاعية للأفراد والمؤسسات.. كما وجه في كلمته وزارة الإعلام بإطلاق تراخيص إصدار الصحف، وأعلن إسقاط العقوبات القضائية الصادرة بحق الزميل عبد الكريم الحيواني عضو النقابة.
وكان نقيب الصحافيين الزميل نصر طه مصطفى عبر في كلمته عن ارتياحه البالغ بنجاح مجلس النقابة وأدائه كفريق واحد لخدمة المهنة وتعزيز دور النقابة كأهم مؤسسات المجتمع المدني في حماية حقوق الصحافيين والدفاع عن حرية الصحافة.

كما ألقى الأمين المساعد لاتحاد الصحافيين العرب حاتم زكريا كلمة نقل فيها تحيات الأسرة الصحافية العربية إلى المؤتمرين وأكد دعم الاتحاد لنقابة الصحافيين اليمنيين باعتبارها من أهم النقابات العربية المؤسسة للاتحاد.
كما ألقى رئيس الاتحاد الدولي للصحافيين جيم بو ملحه كلمة بالمناسبة أشاد فيها بدور نقابة الصحافيين اليمنيين وبالتجربة الرائدة التي ترسي دعائمها للدفاع عن الصحافيين وحقوقهم، والذود عن حريات الصحافة في اليمن، واعتبرها نموذجا متميزا في المنطقة العربية، وقال "إن انضمام النقابة اليمنية إلى عضوية الاتحاد الدولي شكل إضافة نوعية متميزة"، مؤكدا استمرار الاتحاد الدولي في دعمها ومساندتها، مشددا في كلمته على أهمية أن تحترم الحكومة خيارات الصحافة في النقد والتعبير، وعدم التعرض للصحافي أثناء ممارسته للمهنة والتعبير عن آرائه في مختلف الظروف.

كما ألقى الأخ حسن اللوزي وزير الإعلام كلمة حياَّ فيها المؤتمر وتمنى لفعالياته النجاح والتوفيق.

وبعد جلسة الافتتاح عقد المؤتمر جلسة العمل الأولى، وانتخب هيئة رئاسة لإدارة أعمال المؤتمر بعد التأكد من النصاب القانوني لقوام المؤتمر وذلك برئاسة الأستاذ عبدالباري طاهر.

وانتخب لجنة السكرتارية المساعدة لرئاسة المؤتمر حيث تم التصويت على جدول أعمال المؤتمر وتشكيل اللجان العاملة التالية:
1- لجنة التقرير العام
2- لجنة التقرير المالي
3- لجنة تقرير الحريات
4- لجنة البيان الختامي
5- لجنة الاقتراع والفرز
6- لجنة الطعون
وفي أجواء ديمقراطية ومهنية ناقش وأقر المؤتمرون خلال جلسات أعمال المؤتمر الوثائق والتقارير المقدمة إليه منها التقرير العام – والتقرير المالي- وتقرير لجنة الحريات، بعد استيعاب الملاحظات والآراء المقدمة من أعضاء المؤتمر إلى اللجان المشكلة لهذا الغرض.

وبعد مداولات مستفيضة بشأن الوثائق التي ناقشها المؤتمر أقر المشاركون مقترح مجلس النقابة بإحالة مشروع التعديلات على النظام الأساسي ومشروع ميثاق الشرف الصحفي إلى لجنة من أعضاء الجمعية العمومية برئاسة الأستاذ عبدا لباري طاهر وعضوية كل من:
1- سالم باجميل
2- محبوب علي
3- نصر طه مصطفى
4- حمود منصر
5- صادق ناشر
6- ذكرى عباس
7- محمد قاسم نعمان
8- نادرة عبد القدوس
9- علي سالم اليزيدي
على أن تتولى هذه اللجنة في مدة أقصاها ستة أشهر تقديم الصيغة النهائية للمشروعين إلى اجتماع استثنائي للجمعية العمومية لإقرارهما بعد أن يتم عرضهما ومناقشتهما مع أعضاء الجمعية العمومية في المؤسسات الصحافية والإعلامية والصحف الأهلية والحزبية وفروع النقابة في المحافظات، على أن تستعين اللجنة بمستشارين قانونيين ولها الحق أن تستعين بمن تراه من أعضاء الجمعية العمومية وذوي الخبرات في هذا المجال.. وكلف المؤتمر مجلس النقابة المنتخب بتوفير كافة الإمكانيات والتسهيلات المطلوبة لإنجاز مهام اللجنة.

وبعد الانتهاء من المناقشات قررت هيئة رئاسة المؤتمر في جلسة أعمال المؤتمر الثانية فتح باب الاقتراع لانتخاب النقيب وأعضاء مجلس النقابة، حيث أسفرت نتائجها عن انتخاب الزميل ياسين محمد المسعودي نقيبا للصحافيين، وانتخاب أعضاء مجلس النقابة المكون من اثني عشر عضوا، وهم حسب عدد الأصوات على النحو التالي:
1- مروان دماج
2- فاطمة مطهر
3- سعيد ثابت
4- حمدي البكاري
5- محمد سعيد سالم
6- عبد الله الصعفاني
7- احمد الجبر
8- فكري قاسم
9- عباس غالب
10- نبيل الأسيدي
11- محمد شبيطة
12- جمال أنعم
بالإضافة إلى ثلاثة أعضاء احتياط هم:
1- مصطفى نصر
2- عبد العزيز الهياجم
3- عبيد الحاج
القرارات والتوصيات
1- يقدر أعضاء المؤتمر العام الرابع الجهود التي بذلها النقيبان السابقان محبوب علي ونصر طه مصطفى وأعضاء مجلس النقابة في تسيير أعمال النقابة منذ المؤتمر العام الثالث، والدفاع عن الحريات الصحافية وتحقيق التوصيف الوظيفي وإيجاد مقر مملوك للنقابة في العاصمة صنعاء وتمليك النقابة مبنى فرع عدن بالإضافة إلى جهودهم في التحضير والإعداد لانعقاد هذا المؤتمر وإنجاح أعماله.
2- يدعو المؤتمر إلى توفير مناخات أفضل لحرية الصحافة وحرية الرأي والتعبير ويحذر من أي محاولة لتضمين أي تشريعات جديدة نصوصا تؤدي إلى تضييق مساحة الحرية الصحافية وتحجب المعلومات عن الصحافيين وتفرض قيودا على العمل الصحفي.
3- يدين المؤتمر أي ممارسات قمعية تستهدف الصحافة والصحافيين، والتعنت في رفع القضايا أمام النيابة والمحاكم.
وفي هذا السياق أعرب المؤتمرون عن استنكارهم الشديد لمنع وصول صحيفة الأيام إلى بعض المناطق.
ويدين المؤتمر ما تعرض له الزميل صبري بن مخاشن رئيس تحرير صحيفة المحرر من انتهاكات وملاحقات واعتداءات طالته بشكل مستمر في الآونة الأخيرة ووصلت إلى حد الاعتداء عليه واقتحام مقر صحيفته ونهب معداتها.
ويطالب المؤتمر بإعادة الاعتبار للزميل صبري بن مخاشن وضبط الجناة وتقديمهم للعدالة،وتعويضه عما لحق به من ضرر.
4-يطالب المؤتمرون بإعادة النظر في المواد المتكررة في التشريعات القانونية ذات الصلة بقضايا النشر، ويدعو المؤتمرون الحكومة إلى سحب مشروع قانون المعلومات الذي قدمته إلى مجلس النواب.
5-يوصي المؤتمر بتفعيل لجان مجلس النقابة وخصوصا لجنتي الحريات والتدريب والتأهيل وإيجاد هيكل إداري للنقابة.
6- يشدد المؤتمرون على أهمية استمرار وتطوير التعاون بين النقابة ونظيراتها في مختلف دول العالم، وتعزيز التعاون مع الهيئات والمنظمات المهنية العربية والإقليمية والدولية.
7-يوصي المؤتمرون اللجنة المنبثقة عنه والمكلفة بإعداد مشروع النظام الأساسي بتضمين نصوص تمنح فروع النقابة صلاحيات تمكنها من إنجاز مهامها النقابية.
8-يوصي المؤتمر بحل مشكلة الإعلام الرياضي بما يضمن تشكيل كيان يراعي خصوصية الإعلام الرياضي انطلاقا من مضامين النظام الداخلي للنقابة.
9- يؤكد المؤتمرون على أهمية أن يضطلع مجلس النقابة المنتخب بدوره كاملا في تأسيس صندوق للضمان الاجتماعي خاص بمنتسبي النقابة والعمل على إصدار لائحة خاصة بهذا المشروع والبحث عن الموارد لتمويل الصندوق وفقا لدراسة كاملة.
10-يعبر المؤتمر عن استهجانه الشديد للإساءات والبذاءات التي تستهدف الزميلات الصحافيات والناشطات الحقوقيات والتي تنشر في بعض الصحف ويدعو المؤتمر جميع الزملاء الالتزام بأخلاقيات وقواعد المهنة والتوقف عن مثل هذه الممارسات التي تسيء إلى مهنة الصحافة ومنتسبيها.
11- يشيد المؤتمر بقرار الحكومة الخاص بإقرار التوصيف الوظيفي للصحافيين والإعلاميين العاملين في المؤسسات الصحافية والإعلامية الرسمية.
12-أشاد المؤتمرون باهتمام فخامة الرئيس علي عبد الله صالح بقضايا الصحافة ورعايته لهذا المؤتمر وتوجيهاته إلى الحكومة بإلغاء إجراءات منع تراخيص إصدار الصحف وإعداد مشروع قانون لإطلاق الفضائيات والإذاعات وإسقاط الأحكام القضائية بحق الزميل عبدا لكريم الحيواني، وبهذا الشأن يدعو المؤتمرون الحكومة إلى تنفيذ توجيهات رئيس الجمهورية وترجمتها إلى واقع ملموس.
13- يثمن المؤتمرون ما ورد في خطاب رئيس الاتحاد الدولي للصحافيين في جلسة الافتتاح عن دور الاتحاد في التصدي للاعتداءات التي يتعرض لها الصحافيون في مختلف أنحاء العالم ويؤكدون تضامنهم مع زملائهم في جميع أنحاء العالم وخصوصا في فلسطين والعراق والصومال وبقية الدول العربية
14- يؤكد المؤتمرون على أهمية اعتماد الحوار والتوافق بين شركاء العمل السياسي في البلاد ويؤكد على أهمية الاحتكام إلى الدستور والقانون في كافة القضايا الخلافية
15- أكد المؤتمر تضامنه الكامل مع الشعب الفلسطيني في مقاومة الاحتلال الصهيوني وتحرير أرضه وإقامة دولته على كامل ترابه الوطني، ويدين حرب الإبادة الصهيونية في غزة ، ويدعو فرقاء العمل الوطني الفلسطيني على التصالح وتغليب الصراع مع العدو .. وتشيد بهذا الصدد بانتهاج الحوار في العراق والخلاص من الاحتلال الأجنبي بكل صوره وأشكاله.
16- يدعو المؤتمر الأشقاء في الصومال إلى خيار التصالح ويطالب بإنهاء الاحتلال الأجنبي لأفغانستان
17- يعرب المؤتمر عن شكره وتقديره لمجموعة الاتصالات اليمنية على الدعم المالي الذي قدمته للمؤتمر العام الرابع مما مكن النقابة بالوفاء بأهم التزاماتها الخاصة بالإعداد والتحضير للمؤتمر كما يشكر مجموعة الأحمر على توفير قاعة المؤتمر مجانا.
وختاما أقر المؤتمر رفع برقية شكر لفخامة رئيس الجمهورية هذا نصها :
فخامة الأخ/ علي عبد الله صالح رئيس الجمهورية المحترم
حياكم الله
نحن أعضاء المؤتمر العام الرابع لنقابة الصحفيين اليمنيين المنعقد في العاصمة صنعاء خلال الفترة من 14- 17-مارس 2009 م، تحت شعار ( دفاعاً عن حقوق الصحافيين وحرية الصحافة ) نتوجه إلى فخامتكم بجزيل الشكر وعظيم الامتنان على رعايتكم الكريمة للمؤتمر وحرصكم على تشريفكم لنا حفل افتتاحه مما أضفى على أجوائه مشاعر الاعتزاز في أوساط الأسرة الصحفية اليمنية
إننا أعضاء المؤتمر العام الرابع لنقابة الصحفيين اليمنيين نعتبر كلمتكم الضافية أمام المؤتمر وثيقة هامة من وثائق المؤتمر ونثمن عاليا مبادرتكم الرئاسية بإلغاء العقوبات على الزميل عبد الكريم الحيواني وإعلانكم الصريح بالسماح لإنشاء قنوات فضائية ومحطات إذاعية للأفراد والمؤسسات تأكيدا لدعمكم المعهود والمستمر لحرية الرأي والتعبير التي تمثل حرية الصحافة عنوانها الرئيس .. ويسجل المؤتمرون بارتياح بالغ توجيهاتكم بإلغاء الحظر على تراخيص إصدار الصحف.
فخامة الأخ الرئيس
إن معشر الصحفيين اليمنيين يعتبرون توجيهاتكم إلى الحكومة بإصدار التوصيف الوظيفي للصحفيين والإعلاميين هدية متميزة للمؤتمر العام الرابع لنقابتهم المهنية نقابة الصحفيين اليمنيين ، ستبقي شاهدة حية في ذاكرة حملة الأقلام ورجال الإعلام الذين يجدون في رعايتكم ودعمكم المستمرين لحرية الصحافة وحقوق الصحفيين ورفع الضيم والظلم عنهم سنداً قوياً لهم وملاذا آمنا ، الذي تجلى بعد ثلاثة وثلاثين عاماً من عمر النقابة اليمنية للصحفيين بمنحكم مقراً مملوكاً لها في صنعاء وتمليك فرعها في عدن في خطوة مماثلة
إننا ونحن نضع أمام فخامتكم هذا الرصيد الذي حققناه برعايتكم ودعمكم يحدونا الأمل والتفاؤل في ضمان ملاذ آمن للصحفيين وأسرهم وأبنائهم من خلال تخصيص أرضية لبناء مساكن خاصة لهم في كل محافظة من محافظات الجمهورية أسوة بمبادرتكم في تخصيص أراضي ومساكن لذوى الدخل المحدود.
فخامة الرئيس .. إن معشر الصحفيين اليمنيين يتوجهون إلى فخامتكم بأصدق تحية مقرونة بعظيم الامتنان وأجزل الشكر لرعايتكم هذا المؤتمر ودعمكم لحقوق الصحفيين وحرية الصحافة .
وفقكم الله وسدد على طريق الخير خطاكم والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته ،
إخوانكم وأبناؤكم
أعضاء الجمعية العمومية للمؤتمر العام الرابع لنقابة الصحفيين اليمنيين
صدر في صنعاء يوم الثلاثاء الموافق 17مارس 2009م.











أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "وثائق ونصوص"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024