السبت, 20-أبريل-2024 الساعة: 08:02 ص - آخر تحديث: 04:17 ص (17: 01) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
المتوكل.. المناضل الإنسان
بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام
المؤرخ العربي الكبير المشهداني يشيد بدور اليمن العظيم في مناصر الشعب الفلسطيني
أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتور
بنك عدن.. استهداف مُتعمَّد للشعب !!!
راسل القرشي
7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد
عبدالعزيز محمد الشعيبي
المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس
د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي*
«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود
توفيق عثمان الشرعبي
‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل
علي القحوم
ست سنوات من التحديات والنجاحات
أحمد الزبيري
أبو راس منقذ سفينة المؤتمر
د. سعيد الغليسي
تطلعات‮ ‬تنظيمية‮ ‬للعام ‮‬2024م
إياد فاضل
عن هدف القضاء على حماس
يحيى علي نوري
14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬
فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*
‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني
بقلم/ غازي أحمد علي*
ثقافة
المؤتمر نت - سائحة اجنبية جوار مسن يمني بمدينة صنعاء القديمة - المؤتمرنت ارشيف

المؤتمر نت -ترجمة /عماد طاهر -
اليمن ..جمال وأصالة الشرق
إنني أحب حقا أنه كلما أسافر أن أرى أن السكان المحليين في الزي والملابس التقليدية، فرؤية هؤلاء الناس في الأزياء التقليدية يمكن أن يجعل السفر جميل لأي شخص وتجربة رائعة لا تنسى، فهذه الملابس الفريدة جزءا من ثقافتهم وكأنك تعيش في متحف من تاريخهم، وأعتقد أيضا أنه ما من بلد إلا له معلم شهير " شيء خاص جدا به" يستحق أن يأخذ حيز من ألبومك أو مذكراتك.

هناك بلد واحد جربت العيش فيه ، حيث ما زال الناس يرتدون الملابس التقليدية (ويفخرون بها) والتي يعود تاريخه إلى القدم، انه اليمن، ترتدي نساؤه عادة العباءة كاملة المسمى بالحجاب، في كثير من الأحيان ، يرتدين النقاب الأسود (وهو حجاب يغطي جميع الوجه عدا العينين ، في معظم الحالات). و هذا التقليد متوارث منذ أكثر من 600 عاما.

لقد جاء الرحالة الكبير ابن بطوطة لزيارة هذا البلد في القرن الرابع عشر، ووصف ، من بين أمور أخرى ، كيف كان النساء يرتدين الملابس بنفس هذه الطريقة، وماذا يرتدي الرجال في اليمن و لا يزالون من قبل مئات السنين. فمعظمهم لا يزال يرتدي ثوبا أبيض وهذا شائع بين الرجال في منطقة الشرق الأوسط ، هناك شئ اخر فوق هذا وهو ان اليمنيين يضعون حزاما مزخرف حول الخصر يسمى "جنبية" وهو نوع معين من الخناجر الصغيرة منحني الشفرة ، مع مقبض معلق على الحزام.

في البداية لم أكن أصدق ذلك، فعندما قلت لأحد الزملاء قبل سنوات قليلة أنني اريد العمل في اليمن وكان رد فعله قائلا إن هناك رجالا يحملون السيوف. إذا نظرنا قليلا إلى الوراء ، فقد كان على حق.

في أيامنا هذه، من النادر العثور على بلد ما، أو حتى في تلك البلاد، ناس يعيشون أسلوب الحياة العصرية و لا يزالون يرتدون ملابس الماضي.

لا يرى هناك أي ضرورة للحفاظ على ملابس الناس على مر الزمن ، لكن أعتقد أن هذا ان دل على شئ فإنما يدل على الاعتزاز بالهوية الوطنية .

اعني تصور دهشتي عندما رأيت القبائل في إفريقيا ، والسكان الأصليين في أستراليا ، والهنود الحمر في أميركا (بعض وليس كل) يرتدون قمصان Nike وبنطال الجينز.

معظم الوقت ، ومعظم الأماكن ، هناك أناس يرتدون الزي التقليدي من اجل جذب السياحة، ففي روما في ايطاليا ، خصوصا حول مدرج روما القديم ، غالبا ما تجد رجل يرتدي زي محارب (يريد منك أن تعطيه يورو مقابل أن تأخذ صورة معه) ،وفي مدينة فالطا في مالطا ، تستخدم مكاتب السياحة الناس في الملابس التقليدية للسير حول مدينه التراث العالمي لتأخذ معهم صورة في هذا المكان مجانا). وبالذات في باغيو سيتي ، ويمكنك الحصول على صور ذات مرجع إيغوروت (مقابل مبلغ من المال بالطبع.



وهناك بعض الحكومات الأخرى التي تروج في لبلادها بارتداء الملابس التقليدية لأغراض سياحية. ففي تونس ، وهناك يوم واحد في السنة تسمى يوم الزي التقليدي حيث يقوم الناس بارتداء الملابس الوطنية. يحتفلون به في 16 مارس من كل سنة ، ويمكنك ان ترى في الواقع عدد من المشاركين (عادة بين البالغين والاطفال -- المراهقين ) من بلدان أخرى لها نفس التقليد ولكن ليس على نطاق وطني مثل أيسلندا التي تحتفل في (7 مارس) وسلوفينيا في (14 سبتمبر).


في الفلبين ، فإننا لا نرتدي الملابس التقليدية "“Barong Tagalog” and “terno " بشكل يومي ولا نسير في شوراع مانيلا مرتدينها لكي ياخذ السياح صور معنا ، وليس لدينا رسميا يوما لارتدائها . ولكن ما يعجبني في بلدنا هو أننا كثيرا ما نرتدي الملابس في المناسبات الخاصة، فمعظم رجال السياسة يرتدون ارتداء لباس اسمه "barong" وخصوصا في اليوم الذي يلقي فيه الرئيس خطابه للشعب. غالبية من نسائنا في البرلمان أيضا يرتدون ملابس خاصة تسمى tern. في حفلات الزفاف ، فإنه أكثر شعبية للعرسان من ارتداء الملابس التقليدية المسماه barong يفضلونه في سهرة الرجال.

بالنسبة الي ، وأعتقد أن المرة الأولى التي ارتديت فيها الزي التقليدي barong كان عمري حينها ست سنوات في عرس صديقة أمي. وارتدي الـ barong في عرسي الأول وارتديت الـ barong خلال الحفلة الراقصة التي أقيمت في المدرسة الثانوية.

في حين عزمت على مغادرة بلادي لاكمل الدراسات العليا في الولايات المتحدة منذ عدة سنوات ، لقد كنت على يقين من أنني قمت بادراج الزي التقليدي الـ Barong بين امتعتي. وكنت ارتديها في بعض الاحيان وفي المناسبات الهامة ولكن لم انسى المرة التي ارتديت فيها هذه الملابس في حفل تخرجي من الكلية. وأذكر أني كنت ارتديها وامشي بين مواقف للسيارات لمبنى الكلية فعندما مررت بين مجموعة من الفلبينيين العاملين في الجامعات الامريكية الذين رأوني وقالوا على الفور"أوه ، انه فلبيني ! ما أروعه! تهانينا".

بقلم / Jerick Aguilar
المصدر / philstar.com








أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "ثقافة"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024