الجمعة, 19-أبريل-2024 الساعة: 08:40 م - آخر تحديث: 04:17 ص (17: 01) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
المتوكل.. المناضل الإنسان
بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام
المؤرخ العربي الكبير المشهداني يشيد بدور اليمن العظيم في مناصر الشعب الفلسطيني
أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتور
بنك عدن.. استهداف مُتعمَّد للشعب !!!
راسل القرشي
7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد
عبدالعزيز محمد الشعيبي
المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس
د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي*
«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود
توفيق عثمان الشرعبي
‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل
علي القحوم
ست سنوات من التحديات والنجاحات
أحمد الزبيري
أبو راس منقذ سفينة المؤتمر
د. سعيد الغليسي
تطلعات‮ ‬تنظيمية‮ ‬للعام ‮‬2024م
إياد فاضل
عن هدف القضاء على حماس
يحيى علي نوري
14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬
فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*
‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني
بقلم/ غازي أحمد علي*
وثائق ونصوص
المؤتمر نت - من اجتماع اللجنة الدائمة الرئيسية

المؤتمرنت -
بلاغ صحفي صادر عن الدورة الاعتيادية الثالثة للجنة الدائمة الرئيسية
عقدت اللجنة الدائمة الرئيسية للمؤتمر الشعبي العام دورتها الاعتيادية الثالثة بصنعاء اليوم الاثنين الموافق4/5/2009م، برئاسة فخامة الأخ الرئيس علي عبد الله صالح رئيس الجمهورية، رئيس المؤتمر الشعبي العام باني اليمن الحديث ومؤسس نهجه الديمقراطي, وتحت شعار(معًا من أجل اصطفاف وطني واسع للحفاظ على الوحدة الوطنية ومكتسبات الثورة اليمنية ونبذ ثقافة الكراهية).

واستهلت الدورة انعقادها بالنشيد الوطني ثم افتتحت أعمالها بآيات من الذكر الحكيم, ومن ثم ألقى فخامة الأخ المناضل علي عبد الله صالح رئيس الجمهورية رئيس المؤتمر كلمة وطنية مهمة استعرض فيها المسئوليات الملقاة على عاتق المؤتمر باعتباره التنظيم الرائد في الساحة الوطنية, ويجب عليه القيام بمسئولياته بما يمتلكه من أغلبية في مجلس النواب والمجالس المحلية,وما يحظى من دعم وطني واسع وعريض, مشيرا إلى أن انتخاب المحافظين كانت خطوة إيجابية ورائعة في الاتجاه الصحيح نحو حكم محلي واسع الصلاحيات.

وقال فخامة الرئيس: نحن قادمون على تعديلات دستوريه في مجال توسيع وتطوير الحكم المحلي, والحل الأمثل أن يتحمل كل مواطن مسئوليته في إطار توسيع المشاركة الشعبية طبقا لأهداف الثورة اليمنية.

وقد جسدت كلمة فخامة الأخ/ الرئيس في مضمونها الكثير من المعاني والدلالات الوطنية التي عكست رؤيته الحكيمة وحرصه العالي في تشخيص ومعالجة القضايا الوطنية المعبرة عن رؤى وتطلعات كل أبناء الوطن بمختلف توجهاتهم واهتماماتهم, مشيرا إلى أن الوحدة الوطنية راسخة رسوخ الجبال, ولم يعد أحد باستطاعته المساس بها, ذلك أنها إرادة وطنية خالصة, وأن الذين يثيرون اللغط هنا وهناك لن يجدوا إلا الصدود من شعبنا اليمني العظيم الذي ضحى كثيرا من أجل وحدته ومستقبله, مشيدا بجهود التكوينات التنظيمية على اختلاف مسمياتها في قيامها بدورها الوطني المأمول, مثمنا دور الحكومة وكل الأجهزة الأمنية والعسكرية في إنجاح المهام والتصدي للدعوات الممقوتة.
وألقى الاخ عبد ربه منصور هادي نائب رئيس الجمهورية النائب الأول لرئيس المؤتمر الأمين العام للمؤتمر الشعبي العام كلمة استعرض فيها المستجدات والأحداث على الساحة اليمنية والعربية والدولية, ومواقف المؤتمر منها, والنشاطات والفعاليات التي نفذتها الأمانة العامة بين دورتي الانعقاد.

كما وقفت اللجنة الدائمة بعد ذلك أمام تقرير الأخ عبد ربه منصور هادي نائب رئيس الجمهورية النائب الأول لرئيس المؤتمر الأمين العام, والذي سيقدم إلى المؤتمر العام السابع الدورة الثانية, وقد تم مناقشته, وطرح الملاحظات والمقترحات على ما تضمنه, واستعرضت اللجنة الدائمة مشروع جدول أعمال الدورة الثانية للمؤتمر العام السابع والوثائق المقدمة إلى المؤتمر وطرحت المقترحات عليها من قبل الحاضرين.
وبعد نقاش ومداولات مستفيضة لمجمل القضايا والمواضيع التي تضمنها جدول الأعمال خرجت بالقرارات والتوصيات الآتية:
1- تشيد اللجنة الدائمة عالياً بالدور الريادي والقيادي للأخ الرئيس/علي عبد الله صالح رئيس الجمهورية رئيس المؤتمر الشعبي العام وعلى مختلف الأصعدة السياسية والاقتصادية والتنموية والتنظيمية .

2- ثمنت اللجنة الدائمة عالياً ما ورد في كلمة فخامة الأخ الرئيس علي عبد الله صالح رئيس الجمهورية رئيس المؤتمر الشعبي العام واعتبرتها وثيقة هامة من وثائق الدورة, وأكدت على أهمية العمل من خلالها , وبلورة مضامينها في مختلف المجالات.


3- عبرت اللجنة الدائمة عن ارتياحها لما ورد في تقرير الأخ نائب رئيس الجمهورية النائب الأول لرئيس المؤتمر الشعبي العام الأمين العام, وأكدت على ضرورة استيعاب كل ما تضمنه التقرير من رؤى وتوجهات سياسية وتنظيمية, وأقرته بصورته النهائية.

4- وافقت اللجنة الدائمة على جدول أعمال المؤتمر والوثائق المقدمة إلى أعضائه.

5- عبرت اللجنة الدائمة عن تقديرها العالي لجهود القيادة السياسية, والحكومة الرامية إلى تحقيق الأمن والاستقرار, ومواجهة الممارسات الخارجة عن الدستور والقانون, ومكافحة الجريمة والتصدي لكل الدعوات والأفعال التي تستهدف النيل من الوطن ووحدته.


6- أكدت اللجنة الدائمة على أهمية دراسة الظروف والمتغيرات السياسية التي يمر بها الاقتصاد العالمي, والتعاطي معها وفق رؤية تحافظ على المصلحة الوطنية وتجنب بلادنا انعكاساتها غير المحمودة.

7- تجدد اللجنة الدائمة مواقف المؤتمر الثابتة من ترسيخ النهج الديمقراطي وتعزيز الممارسة الديمقراطية، وتوسيع المشاركة والإسهام الفاعل في خلق وتهيئة كل المناخات الهادفة تطوير الأداء الديمقراطي.


8- تؤكد اللجنة الدائمة التزام المؤتمر بدعم وتوسيع مشاركة المرأة في الحياة السياسية العامة, وتهيئة الظروف السياسية والاجتماعية والقانونية الهادفة إلى تعزيز تلك المشاركة والدفع بالمرأة إلى مختلف المناصب جنباً إلى جنب مع أخيها الرجل.

9- تدعو اللجنة الدائمة كل الأحزاب والتنظيمات السياسية ومنظمات المجتمع المدني إلى الارتقاء بأدائها ووضع الأولويات الوطنية في مقدمة اهتماماتها والحرص على مصلحة الوطن ووحدته واستقراره.


10- تؤكد اللجنة الدائمة على الدعوة لإقامة اصطفاف وطني واسع بين مختلف القوى والفعاليات السياسية, على قاعدة الالتزام بالثوابت الوطنية لمجابهة كافة التحديات, ومواجهة كافة الدعوات الهادفة إلى تمزيق الصف الوطني, ونشر ثقافة الكراهية والبغضاء بين أبناء اليمن.

11- تشيد اللجنة الدائمة بما حققته تجربة السلطة المحلية في بلادنا برعاية فخامة الرئيس/علي عبدالله صالح, وتؤكد على ما جاء في توجيهات القيادة السياسية في الانتقال إلى نظام الحكم المحلي واسع الصلاحيات من أجل توسيع المشاركة الشعبية.


12- تؤكد اللجنة الدائمة على أهمية اهتمام الجهات الحكومية المختصة بالشباب, وإدراجهم ضمن أجندة الخطط والبرامج الهادفة إلى رعايتهم وتأهيلهم وتدريبهم وتنمية قدراتهم, وتثقيفهم بثقافة الوسطية والاعتدال, وغرس قيم المحبة, والتسامح, والسلام.

13- توصي اللجنة الدائمة بتعزيز دور مؤسسات ومنظمات المجتمع المدني في مجال العمل الوطني المتكامل مع دور الحكومة, والقطاع الخاص, باعتباره أحد العوامل المساعدة في التغلب على كافة المعوقات, وبما يعزز ويرسخ من ثقافة المجتمع المدني.


14- تثمن اللجنة الدائمة اتفاق فبراير بين المؤتمر الشعبي العام وأحزاب اللقاء المشترك, وأكدت على التزامها التام بمضامينه الوطنية التي تخدم المصلحة العليا للوطن, وتحقق قدرا أكبر من التوافق السياسي بين أطراف الحياة السياسية.


15- أبدت اللجنة الدائمة تقديرها لجهود الحكومة الاقتصادية والتنموية, وتؤكد على أهمية مواصلة الجهود لتحقيق تقدم ورخاء شعبنا عبر التنفيذ الخلاق لبرنامج فخامة الأخ الرئيس/ علي عبد الله صالح.

إن اللجنة الدائمة وهي تختتم دورتها الاعتيادية الثالثة قبل انعقاد المؤتمر العام السابع في دورته الثانية لتؤكد أن المؤتمر الشعبي العام كان وسيظل ثابتاً في خطواته وراسخاً في نهجه الوطني ومستلهماً لآمال وتطلعات شعبه.








أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "وثائق ونصوص"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024