السبت, 27-أبريل-2024 الساعة: 04:46 ص - آخر تحديث: 02:02 ص (02: 11) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
المتوكل.. المناضل الإنسان
بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام
المؤرخ العربي الكبير المشهداني يشيد بدور اليمن العظيم في مناصر الشعب الفلسطيني
أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتور
بنك عدن.. استهداف مُتعمَّد للشعب !!!
راسل القرشي
7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد
عبدالعزيز محمد الشعيبي
المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس
د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي*
«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود
توفيق عثمان الشرعبي
‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل
علي القحوم
ست سنوات من التحديات والنجاحات
أحمد الزبيري
أبو راس منقذ سفينة المؤتمر
د. سعيد الغليسي
تطلعات‮ ‬تنظيمية‮ ‬للعام ‮‬2024م
إياد فاضل
عن هدف القضاء على حماس
يحيى علي نوري
14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬
فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*
‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني
بقلم/ غازي أحمد علي*
ثقافة
المؤتمر نت - وقعت جامعة عدن وجامعة لايبزج الألمانية اليوم على اتفاقية للتعاون العلمي والثقافي لمدة خمس سنوات قابلة للتجديد، وذلك في مجالات تقويم المناهج ودعم اللغة والدراسات الألمانية والتبادل الأكاديمي والعلمي للأساتذة والطلاب وتبادل المطبوعات العلمية بين الجامعيتين.

المؤتمرنت - لايبزج -
وفد جامعة عدن يبرم اتفاقية للتعاون مع جامعة لايبزج
وقعت جامعة عدن وجامعة لايبزج الألمانية اليوم على اتفاقية للتعاون العلمي والثقافي لمدة خمس سنوات قابلة للتجديد، وذلك في مجالات تقويم المناهج ودعم اللغة والدراسات الألمانية والتبادل الأكاديمي والعلمي للأساتذة والطلاب وتبادل المطبوعات العلمية بين الجامعيتين.
وقعها عن الجانب اليمني الدكتور/عبدالعزيز صالح بن حبتور رئيس جامعة عدن ورئيس الوفد الأكاديمي اليمني الزائر لجمهورية ألمانية الاتحادية ووقعها عن الجانب الألماني البروفيسور/ايكاهرت سولتز عميد معهد دراسات الاستشراق بجامعة لايبزج بحضور الدكتور/عبدالرحمن الصبري مساعد نائب رئيس الجامعة للشئون الأكاديمية ومدير العلاقات العامة والدكتور/علي احمد يافعي عميد كلية الطب والعلوم الصحية بجامعة عدن والدكتورة/أحلام هبة الله رئيس مركز الشفة الأرنبية بجامعة عدن.
ويأتي التوقيع على الاتفاقية بين جامعتي عدن ولايبزج متزامنا مع الاحتفالات بالذكرى الـ 600 لتأسيس جامعة لايبزج الألمانية.
وكان الوفد الأكاديمي لجامعة عدن برئاسة الدكتورعبدالعزيز صالح بن حبتور قد التقى اليوم بمدينة لايبزج بالبروفيسور/فرانس هويزر رئيس جامعة ليبزج وبحث معه أوجه العلاقات التاريخية الأكاديمية بين الجامعتين وسبل تطوير مجالات التعاون بينهما.
إلى ذك قام وفد جامعة عدن بزيارة المدرسة العليا لهندسة الاتصالات في مدينة لايبزج وكان في استقبالهم البروفيسور/ ميخائيل ميسلون رئيس المدرسة العليا، وتم الاتفاق خلال الزيارة على تطوير العلاقات العلمية بين كلية الهندسة بجامعة عدن والمدرسة العليا لهندسة الاتصالات بمدينة ليبزج.
وكان وفد جامعة عدن الأكاديمي قد زار في وقت سابق مبنى وزارة الخارجية الألمانية في العاصمة برلين والتقى بالسيد/ميشائيل جراوو المسئول الأول للعلاقات والإعلام لدول الشرق الأوسط والأدنى في شمال إفريقيا، والسيد/ إلمار يعقوب السكرتير الأول مسئول الحوار مع العالم الإسلامي في وزارة الخارجية الألمانية، والسيد/بوش مان المستشار الثقافي الجديد بالسفارة الألمانية بصنعاء، وجرى تناول الموضوعات ذات الصلة بجامعة عدن وجهود دعم تدريس اللغة والدراسات الألمانية في كلية الآداب جامعة عدن المدعومة من الحكومة الألمانية، كما قدم الوفد الأكاديمي اليمني شرحا موجزا عن الأوضاع المحلية وموقف جامعة عدن في الحفاظ على الوحدة اليمنية.
الجدير بالذكر أن مدينة لايبزج هي ثاني أكبر مدن ولاية ساكسونيا في شرق ألمانيا، وتوجد في لايبزج إحدى أقدم الجامعات في ألمانية (منذ عام 1409) حيث يحتفل حاليا بعيدها الـ 600 وبهذه المناسبة أعيد بناء مبنى الجامعة الذي دمر في الحرب العالمية الثانية.
وتملك جامعة لايبزج عدد كبير من المكتبات ومن أهمّها المكتبة الرئيسية المسمّاة ألبيرتينا Albertina وهي مكان محبب لدى الطلاب، حيث المناخ الهادئ للدراسة والقاعات الكبيرة والأنيقة والهادئة بالإضافة لأرشيف هائل من الكتب وقاعات الانترنت وآلات الطبع..، ومن المشاهير الذين درسوا في هذه الجامعة: أنجيلا ميركل (المستشارة الألمانية)، والموسيقار المشهور باخ، والأديب الألماني غوتيه الذي ألف فيها عمله المشهور "القبضة" والكثيرين








أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "ثقافة"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024