الجمعة, 29-مارس-2024 الساعة: 11:25 ص - آخر تحديث: 05:05 ص (05: 02) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
المتوكل.. المناضل الإنسان
بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام
قراءة متآنية لمقال بن حبتور (مشاعر حزينة في وداع السفير خالد اليافعي)
محمد "جمال" الجوهري
السِياسِيُون الحِزبِيُون الألمَان يَخدعون ويَكِذِبُون ويخُونُون شعبهم
أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتور
بنك عدن.. استهداف مُتعمَّد للشعب !!!
راسل القرشي
7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد
عبدالعزيز محمد الشعيبي
المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس
د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي*
«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود
توفيق عثمان الشرعبي
‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل
علي القحوم
ست سنوات من التحديات والنجاحات
أحمد الزبيري
أبو راس منقذ سفينة المؤتمر
د. سعيد الغليسي
تطلعات‮ ‬تنظيمية‮ ‬للعام ‮‬2024م
إياد فاضل
عن هدف القضاء على حماس
يحيى علي نوري
14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬
فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*
‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني
بقلم/ غازي أحمد علي*
ثقافة
المؤتمر نت -
المؤتمرنت -
سفارة تونس تعرض طوق الحمامة في صنعاء
تنظم السفارة التونسية بصنعاء بالتعاون مع المركز الثقافي اليمني عرضا لفيلم " طوق الحمامة المفقود " للمخرج التونسي " الناصر الخمير" وذلك يوم الثلاثاء في الساعة السابعة مساء بالمركز الثقافي اليمني.


فيلم طوق الحمامة المفقود أو البحث عن الحب المفقود يحاول فيه المخرج التونسي الناصر الخمير استعادة زمان الأندلس أو الحضارة العربية الإسلامية في إسبانيا، عشية مرور خمسة قرون على خروج العرب من الأندلس، لا لإحياء حلم العودة و إنما للتعبير عن معنى الأندلس في إطار العلاقة بين العرب والعالم اليوم.

ما أن نقول (طوق الحمامة) حتى نقول ابن حزم الأندلسي ، عاش في قرطبة في عصر تلاقى فيه الفكران الشرقي و الغربي ، عاش فيه المسلمون جنبا إلى جنب مع أصحاب ديانات أخرى و هذا معنى الأندلس الذي يريد الناصر الخمير التعبير عنه اليوم، المتضمن للقيم الإنسانية الشاملة.

ويقتبس الناصر الخمير عنوان فيلمه من كتاب " طوق الحمامة في الألفة والالاف " لابن حزم الأندلسي عن الحب، مؤكدا ما يستهدفه من فيلمه الذي يدعو به إلى الحب و الحوار بين المسلمين وبين الآخرين في العالم المعاصر.

يقول المستشرق الفرنسي ّ جاك بيرك ّ في مقدمة السيناريو " إن الهدف من الفيلم ليس استعادة
زمن و مكان معينين في الأندلس و إنما التقاط ذاكرة صدى من حديقة منسية. ويستطردّ لماذا؟ لأنها أرض التقاء الكثير من الثقافات والحوار بين الأديان و الشعوب، إنها مكان هندسي
للحب و لرؤية الآخر ،إنها ليست قصة حب في الأندلس وإنما الأندلس كجوهر الحب عبر عطوره
وأشعاره و حدائقه ، ثم رغبة السلام التي تصحب حمايته من البربريات والتعصبات الهدامة.

و يفرج الناصر الخمير في فيلمه عن خياله كرسام و سينمائي ، فنراه يحلق بالضوء و اللون في مشاهد الليل وهو يتابع القمر من الهلال إلى البدر، محور الزمان العربي الإسلامي . و يحلق بالحوار مبرزا جماليات الخط و سحر الكلمة، و الفيلم تحية للخط وللخطاطين لا مثيل لها في السينما .

و يجعل الناصر الخمير بطل فيلمه يحلم بل يجري وراء حلمه الذي يتحول إلى كابوس ، فهو يبحث عن أميرة سمرقند التي تظهر له في أحلام الليل و النهار، و يريد أن يعرف كلمات الحب في العربية والتي قيل له أنها ستون كلمة وهو لم يعرف منها غير نصفها أو أكثر بقليل .

وأميرة سمرقند التي نراها و هي تنوح في آخر الفيلم تعبير من المخرج الفنان للحصول على نظرة كلية و شاملة للحضارة العربية الإسلامية المفقودة ، التي إمتدت من قرطبة في إسبانيا الأوروبية
إلى سمرقند في آسيا الوسطى والذي يعتبر الناصر الخمير وريثها في عالم السينما .

طوق الحمامة المفقود، ملحمة بصرية وسمعية مدهشة تنصهر فيها عناصر الكلمة والصورة ونص محكم وسرد رائع للموروث الثقافي العربي الأندلسي بكل ثرائه وروعته.








أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "ثقافة"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024