الثلاثاء, 30-أبريل-2024 الساعة: 04:05 م - آخر تحديث: 03:53 م (53: 12) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
المتوكل.. المناضل الإنسان
بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام
المؤرخ العربي الكبير المشهداني يشيد بدور اليمن العظيم في مناصر الشعب الفلسطيني
أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتور
بنك عدن.. استهداف مُتعمَّد للشعب !!!
راسل القرشي
7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد
عبدالعزيز محمد الشعيبي
المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس
د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي*
«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود
توفيق عثمان الشرعبي
‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل
علي القحوم
ست سنوات من التحديات والنجاحات
أحمد الزبيري
أبو راس منقذ سفينة المؤتمر
د. سعيد الغليسي
تطلعات‮ ‬تنظيمية‮ ‬للعام ‮‬2024م
إياد فاضل
عن هدف القضاء على حماس
يحيى علي نوري
14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬
فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*
‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني
بقلم/ غازي أحمد علي*
علوم وتقنية
المؤتمر نت -
أسرع كمبيوتر في أوروبا ..صنع أسباني

قالت اسبانيا انها بصدد بناء ثاني اقوى كمبيوتر في العالم وانه سيساعد على علاج الامراض ومكافحة الجفاف وتحسين التصميمات الصناعية. وسيستغرق بناء الكمبيوتر اربع سنوات بالتعاون مع الوحدة الاسبانية لشركة اي.بي.ام بتكلفة 70 مليون يورو (06,87 مليون دولار) وسيكون الثاني من حيث القدرة بعد «ايرث سيميوليتر» او «محاكي الارض» الذي صممته شركة ان.اي.سي اليابانية.

وقالت اسبانيا ان الكمبيوتر الذي سيعمل ببرنامج لينوكس ستكون له القدرة على معالجة 40 تيرافلوبس من البيانات (40 تريليون عملية حسابية في الثانية الواحدة) وسيزود بذاكرة سعتها 9 تيرابايت اي ما يعادل ذاكرات 18000 كمبيوتر شخصي مجتمعة.

وقال خوان كوستا وزير شئون التكنولوجيا في مؤتمر صحفي «سيكون اول كمبيوتر عملاق في العالم للاستخدام في اغراض عامة» مضيفا ان امراض الزهايمر وجنون البقر بالاضافة الى التغيرات المناخية ستحتل قمة اولويات البحث من خلال المحاكاة والتمثيل. واذا اكتمل العمل في الكمبيوتر كما هو مخطط فسيكون اسرع كمبيوتر في اوروبا.
ويحتل كمبيوتر من تصميم اي.بي.ام يملكه مركز ابحاث جوليتش الالماني وتبلغ قوته 9,8 تيرافلوبس (حوالي 9,8 تريليونات عملية حسابية في الثانية) المرتبة الاولى حاليا من حيث القوة في اوروبا.

وطبقا لموقع «توب500» على الانترنت فان ايرث سيميوليتر الياباني الذي يحاكي بصورة افتراضية كوكب الارض هو صاحب القدرة القياسية الحالية والتي تبلغ 86,35 تيرافلوبس (حوالي 86,35 تريليون عملية حسابية في الثانية الواحدة). ولم يشر كوستا الى السبب الذي لا يجعل الكمبيوتر الاسباني الجديد البالغة قوته 40 تيرافلوبس يحتل المرتبة الاولى.
اما الكمبيوتر الذي يحتل المرتبة الثانية في العالم حاليا فهو نظام ايه.اس.سي.اي كيو الموجود لدى المختبر الوطني في لوس الاموس التابع لوزارة الطاقة الاميركية والذي تبلغ قدرته 88,13 تيرافلوبس.
وخلال السنوات الاخيرة حاولت اسبانيا الشهيرة بالفنون اكثر منها بالعلوم تضييق الفجوة مع الدول الاخرى في مجال الابحاث والتطوير. وقال كوستا ان الكمبيوتر العملاق سيشيد في قطالونيا الشمالية الشرقية وهي منطقة تضم برشلونة وان كان مكانه بدقة سيحدد في الاسابيع المقبلة.

وقال كوستا ان اسبانيا ستنشيء مركزا وطنيا للابحاث اعتمادا على الكمبيوتر العملاق والذي سيكون متاحا لنحو 4000 الاف باحث اسباني واجنبي في العام وسيقوم على ادارته مجلس علمي مستقل سيقرر اي المشروعات يكون لها الاولوية.









أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "علوم وتقنية"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024