الجمعة, 19-أبريل-2024 الساعة: 09:10 ص - آخر تحديث: 07:17 ص (17: 04) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
المتوكل.. المناضل الإنسان
بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام
المؤرخ العربي الكبير المشهداني يشيد بدور اليمن العظيم في مناصر الشعب الفلسطيني
أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتور
بنك عدن.. استهداف مُتعمَّد للشعب !!!
راسل القرشي
7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد
عبدالعزيز محمد الشعيبي
المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس
د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي*
«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود
توفيق عثمان الشرعبي
‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل
علي القحوم
ست سنوات من التحديات والنجاحات
أحمد الزبيري
أبو راس منقذ سفينة المؤتمر
د. سعيد الغليسي
تطلعات‮ ‬تنظيمية‮ ‬للعام ‮‬2024م
إياد فاضل
عن هدف القضاء على حماس
يحيى علي نوري
14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬
فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*
‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني
بقلم/ غازي أحمد علي*
فنون ومنوعات
المؤتمرنت -
القبل الساخنة تسلب العاشقين حاسة السمع
قال باحثون ايطاليون ان الهمس في الأذن اليمني للناس، وليس في اليسري يجعلهم أكثر تجاوباً وتعاطفاً مع المطالب التي يستمعون اليها.
وذكرت وكالة الأنباء الايطالية"أنسا" أن فريقاً من جامعة تشيتي أشار في الدراسة التي نشرتها أخيراً مجلة "ناتورفيسنشافتين" الألمانية الي أن الأذن اليمني تصغي بشكل أفضل من اليسري وهي أكثر قابلية لتلقي الرسائل.
وأجري الباحثان لوقا توماسي ودانيال مارزوللي ثلاث تجارب لمعرفة مدي استجابة الأذنين عند الاصغاء الي المطالب حيث تبين أنه يحكمهما اما الفص الأيمن أو الايسر من الدماغ وهو ما يجعل المرء اما أن يستخدم اليد اليسري أو اليمني للكتابة أو القيام بأشياء أخري.
وقالا " تبين لنا في البداية أن 72% من التفاعل كان في الاذن اليمني عند الحديث في حانة للرقص..وفي المرة الثانية اتجه 58% من رواد الحانة بآذانهم الي الجهة اليمني عندما سمعوا شيئاً خلف ظهورهم".
وخلص هؤلاء الي أن هناك "دليلاً واضحاً" علي أن نصف كرة المخ cerebral hemisphere يؤثر علي الاذنين بالطريقة نفسها التي يؤثر فيها علي حركات اليدين.
وكانت امرأة صينية قد فقدت السمع في أذنها اليسري بسبب قبلة ساخنة من صديقها.
وأثارت الحادثة فضول الأطباء حول سبب ماحدث للمرأة الصينية الذي يبدو للوهلة الأولي انه نجم عن تمزق في طبلة الأذن اليسري خلال القبلة الحارة بين العشيقين.
وقال أندرو ماكومب استشاري الجراحة في مستشفي فريملي بارك بانجلترا انه يبدو ان طبلة أذن هذه المرأة كانت مصابة بنوع من العدوي أو ضعيفة من الأساس ما جعلها تتأثر بهذه السرعة بقبلة ساخنة في الفم. وأشار ماكومب الي أنه اذا كانت طبلة الأذن أصيبت قبل ذلك بثقب صغير أو عدوي جعلتها ضعيفة فهذا يسهل امكانية انفجارها أو تمزقها.
واوضح الطبيب لهيئة الاذاعة البريطانية (بي بي سي) أن انفجار الطبلة قد يحتاج الي كمية ضغط قوية اضافية علي الطبلة تصل الي ستة أرطال في البوصة المربعة، وأشار الي أن الطبلة العادية في الانسان السليم تكون قوية جدا بحيث يصعب اصابتها بمثل هذا الضرر بسهولة.
وقال ماكومب انه لايعتقد أن هذه العاشقة كانت تتمتع بحالة صحية طبيعية في الأذن ويبدو أنها كانت مصابة بثقب ما أو عدوي جعلت طبلتها ضعيفة. ونظريا اذا كانت القبلة بالفعل سببت انفجار الطبلة فقد يكون ذلك بسبب قوة القبلة التي أدت الي تقليل ضغط الهواء داخل الأذن الوسطي عبر قناة أوستاكي مما أدي الي تمزق الطبلة. ويعني ذلك في هذه الحالة أن ضغط الهواء المحيط بطبلة الأذن لم يكن مماثلا للضغط في خارج الأذن. يشار أيضا الي أن طبلة أذن الشخص السليم تكون عادة قوية في تحمل تأثيرات تغير الضغط والجاذبية. ويؤكد ماكومب وخبير آخر هو رودراباثي بالانيابان استشاري امراض السمع انهما لم يواجها قبل ذلك حالة مرضية تسببت فيها قبلة في احداث ثقب بطبلة الأذن.
ويؤكد ماكومب أن ثلاثة أرباع حالات الاصابة بثقب في الطبلة تكون عادة لأطفال أصيبوا بعدوي في الأذن الوسطي.
أما بقية الاصابات فتنجم في الغالب عن لكمة او صفعة قوية علي الأذن تسبب موجة ضغط قوية وهناك أيضا ضحايا الانفجارات.
وبالنسبة للغواصين فيمكنهم بسهولة تجنب أي اصابات في الاذن اذا لم يقوموا بعمليات غطس أثناء اصابتهم بالبرد أو أي عدوي أخري.
يو بي اي








أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "فنون ومنوعات"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024