الخميس, 25-أبريل-2024 الساعة: 08:08 م - آخر تحديث: 07:06 م (06: 04) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
المتوكل.. المناضل الإنسان
بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام
المؤرخ العربي الكبير المشهداني يشيد بدور اليمن العظيم في مناصر الشعب الفلسطيني
أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتور
بنك عدن.. استهداف مُتعمَّد للشعب !!!
راسل القرشي
7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد
عبدالعزيز محمد الشعيبي
المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس
د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي*
«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود
توفيق عثمان الشرعبي
‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل
علي القحوم
ست سنوات من التحديات والنجاحات
أحمد الزبيري
أبو راس منقذ سفينة المؤتمر
د. سعيد الغليسي
تطلعات‮ ‬تنظيمية‮ ‬للعام ‮‬2024م
إياد فاضل
عن هدف القضاء على حماس
يحيى علي نوري
14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬
فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*
‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني
بقلم/ غازي أحمد علي*
ثقافة
المؤتمر نت -

المؤتمرنت -
ندوة سردية عن تجربة الروائي زيد مطيع دماج
تفتتح مطلع الشهر القادم في "بيت الثقافة" بصنعاء فعاليات الندوة الأدبية الموسعة بعنوان "زيد مطيع دماج: سيرة وطنية حافلة بالإبداع" والتي ستعقد في الفترة 4-5 يوليو 2009.
الندوة التي تقيمها "جماعة الغد" الأدبية وبرعاية وزارة الثقافة، واتحاد الأدباء والكتاب اليمنيين، ومركز الدراسات والبحوث اليمني، ستتناول بعمق تجربة الروائي اليمني الراحل زيد مطيع دماج عبر مجموعة من الدراسات الأدبية والنقدية، إلى جانب أمسية قصصية وعدداً من الشهادات ومعرض للصور، كما سيتم خلال الندوة إعلان موقع الأديب الراحل على شبكة الانترنت.
وتقام هذه الندوة بعد تسعة أعوام من رحيل الأديب الكبير والشخصية الوطنية والاجتماعية البارزة زيد مطيع دماج، الذي عرف بثراء تجربته الغنية ونوعية أسلوبه وقدرة موهبته المبكرة في إيصال عطائه السردي بتأثير إلى ذائقة القارئ العربي، إضافة إلى القارئ العالمي، عبر ترجمات لبعض أعماله وأهمها روايته "الرهينة"، التي تعد أشهر رواية في اليمن، والمنتخبة كواحدة من أهم مائة رواية عربية خلال القرن العشرين.

وتنفرد تجربة الروائي زيد دماج ببصمات ونكهة خاصة في بنية الفعل السردي وأثره، كما في ريادة حضوره وإبداعه وسمة اشتغاله بنوعية ولغة مقتصدة في أدائها وكثافتها في معطى القيمة الفنية المتجددة التي مثلت إضافة على الصعيدين الوطني والإنساني لمسار وصيرورة القصة والرواية اليمنية والعربية بتحولاتها السردية الحديثة والمعاصرة.

وتمتاز أوراق الندوة التي تقام في مركز الدراسات والبحوث اليمني يوم الأحد الموافق 5 يوليو، بشاشة عرض أكاديمية وإعلامية واسعة تستقصي آثار ومتن الخطاب السردي وجمالية وسمات حضور وفاعلية الرمز في أغلب أعمال الراحل زيد دماج من خلال دراسات نوعية تتركز قيمتها النوعية في مقاربتها أفق واستجلاء أبعاد أثرها السردي بثيمات تتعدد عناوينها باتجاه كشف: "الدلالات الرمزية في القصة القصيرة لزيد مطيع دماج"، واكتشاف "جماليات المكان عبر ذاكرة الطفولة: قراءة في: الانبهار والدهشة، ورصد لـ"أسلوبية الرواية وعالمية الإنسان وأنسنة العالم"، والرؤية السردية في أعماله و"ثنائية الاتصال والانفصال: المدفع الأصفر نموذجاً". كما تتطرق الندوة عبر أوراقها إلى رؤية "الأبعاد السوسيولوجية والإبداعية في رواية الرهينة"، واقتراح "السرد كمخيلة للمكان والمجتمع"، إلى جانب "الرؤية الاجتماعية: تطبيق نقدي على قصة "المجنون"، وتعريج على "شعرية البداية ودلالاتها في رواية الرهينة"، "سيميوطيقا العنوان في مجموعة المدفع الأصفر"، و"قراءة تأويلية لشخصية البطل في رواية الرهينة"، و"فتنة القراءة الأخرى: مقاربة سوسيولسانية".
وهي قراءات تنوعت في موضوعاتها وأخذت النتاج الأدبي لدماج من زوايا مختلفة يلحظ عليها الجهد المعرفي والتمحيص النقدي برؤية عدد من المثقفين والباحثين والنقاد اليمنيين والعرب. ومن المشاركين في الندوة الشاعر الكبير الدكتور عبد العزيز المقالح، والقاص العراقي الدكتور شاكر خصباك، ووزير الثقافة اليمني السابق الأديب خالد الرويشان ووزير الإعلام الحالي حسن أحمد اللوزي. إلى جانب كل من الناقد المعروف د. حاتم الصكر ود. علي حداد من العراق، والشاعر والناقد السوري إبراهيم الجرادي. ومن الباحثين والأكاديميين والكتاب اليمنيين: عبد الباري طاهر، كمال البطاطي، د. طه حسين الحضرمي، علي المقري، ومحمد عبد الوكيل جازم، د. آمنة يوسف، أحمد الزراعي، د. عادل الشجاع، شوقي شفيق، د. عبد الحكيم باقيس، د. حفيظة الشيخ، محمد محمد العديني، د. إبتسام المتوكل، د. عبد الوهاب المقالح، وعبد المغني دهوان، وآخرون.

كما يتخلل الندوة عدد من الشهادات الشخصية لمعاصرين وزملاء وقراء لدماج، تتحدث عن تجربة الروائي الراحل في سياق طليعيته ومساهمته الثقافية والوطنية بالكتابة والموقف التنويري والجمالي والإنساني. ويتزامن مع افتتاح الندوة الثقافية والسردية صدور كتاب خاص عن الروائي متضمناً الأوراق والشهادات والوثائق الخاصة بالندوة برؤية ومقدمة إضافية للدكتور عبد العزيز المقالح، بالإضافة إلى معرض فوتوغرافي أعده الفنان عبد الرحمن الغابري يروي بالصورة السردية في تاريخيتها محطات ومشاركات أدبية وفكرية جمعت الروائي زيد مطيع دماج في أحداث وملتقيات ثقافية بأدباء: يمنيين، عرب وعالميين، في مناسبات مختلفة. المعرض كذلك سيعكس في جانب منه صوراً حية ولوحات لزوايا وشخصيات وأمكنة ولقطات إنسانية جسدتها عدسة وريشة الروائي الراحل زيد مطيع دماج.








أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "ثقافة"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024