الجمعة, 29-مارس-2024 الساعة: 05:14 م - آخر تحديث: 05:05 ص (05: 02) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
المتوكل.. المناضل الإنسان
بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام
قراءة متآنية لمقال بن حبتور (مشاعر حزينة في وداع السفير خالد اليافعي)
محمد "جمال" الجوهري
السِياسِيُون الحِزبِيُون الألمَان يَخدعون ويَكِذِبُون ويخُونُون شعبهم
أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتور
بنك عدن.. استهداف مُتعمَّد للشعب !!!
راسل القرشي
7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد
عبدالعزيز محمد الشعيبي
المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس
د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي*
«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود
توفيق عثمان الشرعبي
‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل
علي القحوم
ست سنوات من التحديات والنجاحات
أحمد الزبيري
أبو راس منقذ سفينة المؤتمر
د. سعيد الغليسي
تطلعات‮ ‬تنظيمية‮ ‬للعام ‮‬2024م
إياد فاضل
عن هدف القضاء على حماس
يحيى علي نوري
14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬
فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*
‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني
بقلم/ غازي أحمد علي*
ثقافة
المؤتمرنت -
ندوة دماج توصي بطباعة اعماله القصصية
أوصى المشاركون في ندوة " زيد مطيع دماج: سيرة وطنية حافلة بالإبداع" في ختام إعمالها اليوم ، بطباعة مالم يطبع من الإعمال القصصية للراحل زيد مطيع دماج، و الإبداع الروائي السردي المتعلق بآخر اعماله .

كما أوصوا وزارة الثقافة بالإسراع في إخراج إعماله القصصية الكاملة التي ما تزال تحت الطبع منذ سنوات و أعادة طباعة روايته الشهيرة "الرهينة " و كتابه السردي "الانبهار والدهشة "، بعد أن نفذت كل هذه المطبوعات من السوق المحلية والعربية، لتمكين القارئ اليمني من الحصول على هذه الأعمال.

و دعت التوصيات إلى إدراج نماذج من إعماله القصصية ليتم تعيينها و اقتراحها ضمن مقررات مناهج الدراسة في المرحلتين الثانوية والجامعة .

كما اكدت " ضرورة التواصل مع المؤسسات الثقافية العربية سواءً الرسمية منها أو تلك الداعمة و المستشعرة لتجارب المبدعين الحقيقين من أصحاب التجارب العربية التي راكمت تجاوزها وصنعت منها أفقاً للتجديد فغدت تأصيلاً حراً بعيداً عن أصولية المعنى بقدر مابنت تقاليد وتجارب و تجريباً مثل جسور تواصل و إذكاء لافق السرد الجديد بتحولاته المختلفة ".

و طالب المشاركون في الندوة المؤسسات الثقافية والعربية إيلاء تجربة الروائي الراحل استحقاقاً أكثر في الحضور الذي يليق به مبدعا و إنسانا.. منوهين بضرورة اضطلاع المؤسسات المعنية في الداخل وعلى راسها وزارة الثقافة بتجميع كل الدراسات النقدية التي سبق و أن نشرت في دوريات محلية و عربية وطباعتها في كتاب ليكون مرجعاً وتوثيقاً مهماً للباحثين إلى جانب كتاب هذه الندوة .

إلى ذلك أكد رئيس جماعة الغد الأديبة عبد الناصر مجلي "أن هذه الندوة لن تكون الأولى و لا الأخيرة ، حيث ستتبعها ندوات أخرى تستوعب الأفق الثقافي محلياً و عربياً في مجالات الإبداع والفكر المختلفة بما يعزز التناغم الثقافي والمعرفي والإنساني".

و اختتمت الندوة إعمالها اليوم بمركز الدراسات والبحوث اليمني بصنعاء بمناقشة (16) دراسة نقدية في نتاج وأدب الراحل الروائي الكبير زيد مطيع دماج .

توزعت نقاشات الندوة - التي نظمتها ليومين جماعة الغد الأدبية، برعاية وزارة الثقافة ومركز الدراسات والبحوث واتحاد الأدباء والكتاب اليمنيين - في جلستين حضرهما شاعر اليمن الكبير الدكتور عبدالعزيز المقالح رئيس مركز الدراسات والبحوث اليمني .

ناقشت الجلسة الأولى ثماني دراسات لكل من :الدكتورعبد العزيز المقالح بعنوان" الدلالات الرمزية في القصة القصيرة زيد مطيع دماج أنماذجاً"،والدكتورة حفيظة صالح الشيخ بعنوان" سيميو طيقيا العنوان في مجموعة "المدفع الأصفر"،والدكتورة آمنة يوسف بعنوان" الرؤية السردية في أعمال زيد مطيع دماج ـ مجموعة العقرب انموذجاً"، وعبد المغني دهوان بعنوان"الرهينة لزيد مطيع دماج قراءة سوسيونقدية"، والدكتور حاتم الصكر بعنوان " الرؤية الإجتماعية في قصص زيد مطيع دماج:تطبيق نقدي على قصة المجنون"، والدكتور طه حسين الحضرمي بعنوان" اسلوبية الرواية في(الرهينة)"،وعبد الباري طاهر بعنوان" زيد دماج وعشق الآلهة"، ومحمد عبد الوكيل جازم بعنوان "عالمية الإنسان انسنة العالم قراءة إنسانوية في مجموعة الجسر".

فيما تناولت الجلسة الثانية ثماني دراسات أخرى :" جماليات المكان عبر ذاكرة الطفولة قراءة في الإنبهار والدهشة لزيد مطيع دماج "للدكتورعلى الحداد، وعن ترجمة الرهينة الى الإنجليزية" للدكتور عبد الوهاب المقالح، و"شعرية البداية ودلالتها في رواية الرهينة" للدكتور عبد الحكيم باقيس ،و"زيد مطيع : الابعاد الوطنية والانسانية" لكمال صلاح البطاطي ، و " ثنائية الاتصال والانفصال عند زيد دماج ـ المدفع الأصفر نموذجاً" للدكتور عادل شجاع،و"قراءة تأويلة لشخصية البطل في رواية الرهينة لزيد مطيع" لمحمد محمد العديني،و"فتنة القراءة الأخرى .. مقاربة سوسيولسانية لقصة أزمة البنت بشرى" للدكتورة ابتسام المتوكل بعنوان،واخيراً ورقة لأحمد الزراعي بعنوان" الأبعاد السوسيولوجية والابداعية في رواية الرهينة:السرد كمخيلة للمكان و المجتمع".

تخلل استعراض الأوراق عرض بروجكترلإنطباعات المكان والزمان لمنزل الأديب زيد مطيع دماج قدمه جمال جبران.

و كانت الندوة قد انطلقت امس بحفل اشتمل على معرض صور فوتوغرافية تلاه شهادات اصدقاء الراحل ،بالاضافة الى امسية قصصية .
سبأ








أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "ثقافة"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024