الخميس, 28-مارس-2024 الساعة: 01:55 م - آخر تحديث: 11:21 ص (21: 08) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
المتوكل.. المناضل الإنسان
بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام
السِياسِيُون الحِزبِيُون الألمَان يَخدعون ويَكِذِبُون ويخُونُون شعبهم
أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتور
بنك عدن.. استهداف مُتعمَّد للشعب !!!
راسل القرشي
7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد
عبدالعزيز محمد الشعيبي
المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس
د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي*
«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود
توفيق عثمان الشرعبي
‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل
علي القحوم
ست سنوات من التحديات والنجاحات
أحمد الزبيري
أبو راس منقذ سفينة المؤتمر
د. سعيد الغليسي
تطلعات‮ ‬تنظيمية‮ ‬للعام ‮‬2024م
إياد فاضل
عن هدف القضاء على حماس
يحيى علي نوري
14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬
فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*
‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني
بقلم/ غازي أحمد علي*
ثقافة
المؤتمر نت - الفنية اليمنية الفنانة اليمنية المعروفة (منى علي )

المؤتمرنت -
الساحة الفنية اليمنية تودع الفنانة الكبيرة منى علي
ودعت الساحة الفنية اليمنية الفنانة اليمنية المعروفة (منى علي )عن عمر ناهز 75 عاما أثرت خلاله الساحة الفنية والمكتبة الغنائية اليمنية بروائع من الفلكلور والتراث الشعبي الغنائي والموسيقي, ووري جثمان الفنانة منى علي الثرى اليوم السبت بمقبرة كرابة بمدينة تعز.
ونعت وزارة الثقافة الفنانة الكبيرة منى علي التي وافاها الأجل اليوم عن عمر ناهز 75 عاما وبعد مسيرة فنية حافلة بالعطاء والابداع قدمت خلالها الكثير للوسط الفني والاغنية اليمنية , واثنى البيان على اسهامات الفنانة الراحلة ودورها المشهود في خدمة الموروث الغنائي اليمني وتوثيق العديد من الأغاني الشعبية.
وقال البيان: لقد اسهمت الفنانة الراحلة منى علي في توثيق العديد من الإغاني الشعبية اليمنية واضفت على الأغنية اليمنية بهاء وألقا متجددين طالما تميزت بهما الفقيدة .
وعد البيان الفنانة الراحلة من رواد الغناء اليمني بإعتبارها إحدى الفنانات القلائل اللأئي التحقن بالمجال الغنائي في وقت كادت تخلو فيه الساحة الفنية المحلية من أي صوت نسائي".
ونوه بالجهود الذاتية الكبيرة التي بذلتها منى علي لتطوير الغناء الشعبي اليمني وما أضفته عليه من ملامح انسانية تميزت بالصدق والاخلاص و الوفاء.
ولفت إلى العلاقة الابداعية العالية التي اربتط بها اسم الفنانة الراحلة بعدد من أعلام وقامات الغناء اليمني الذين أثمر عملها وتعاونها معهم أعمالا فنية ستخلد ذكراها وريادتها في هذا المجال إلى جانب نتاجها الفني المتعدد.
وتميزت الفنانة الراحلة بما قدمته من اعمال غنائية ثنائية (ديوتو) جمعتها مع عدد من القامات الفنية في اليمن، في مقدمتهم الفنان الكبير أيوب طارش عبسي في "رحلك بعيد" والفنان الكبير علي بن عبد الله السمة, في أغنيتي "انسى كلام الناس" و " يوه يا حلاوتك" و الفنان المرحوم حمود العوامي في "مالك سرحتى حنق واحالية" وعمل فني متميز مع الفنان احمد الحبيشي.
كما أنفردت الفنانة منى علي بأداء "الزفة" التي مازالت تعتبر من أهم أغاني الزفاف في مختلف مناطق اليمن منذ سبعينيات القرن الماضي, إلى جانب الكثير من أغانيها واعمالها التي ستظل تذكر بإبداع منى علي وتفردها في مجال الغناء الشعبي في اليمن.
وكانت الفقيدة رحلت بعد معاناة مريرة مع عدد من الأمراض المزمنة التي اشتدت وطأتها عليها في السنوات الأربع الأخيرة كالسكري والروماتيزم والفشل الكلوي. تغمد الله الراحلة بواسع رحمته، وألهم أهلها ومحبيها الصبر والسلوان. "إنا لله وإنا إليه رجعون".








أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "ثقافة"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024