الإثنين, 04-مارس-2024 الساعة: 12:32 ص - آخر تحديث: 12:09 ص (09: 09) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
المتوكل.. المناضل الإنسان
بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام
آرون بوشنل أثبت موقفاً إنسانياً من أمام سفارة الكيان في واشنطن
أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتور
قراءة متآنية في مقابلة بن حبتور.. مع قناة اليمن اليوم
محمد عبدالمجيد الجوهري
7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد
عبدالعزيز محمد الشعيبي
المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس
د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي*
«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود
توفيق عثمان الشرعبي
‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل
علي القحوم
ست سنوات من التحديات والنجاحات
أحمد الزبيري
أبو راس منقذ سفينة المؤتمر
د. سعيد الغليسي
تطلعات‮ ‬تنظيمية‮ ‬للعام ‮‬2024م
إياد فاضل
عن هدف القضاء على حماس
يحيى علي نوري
14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬
فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*
‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني
بقلم/ غازي أحمد علي*
مغتربون
المؤتمر نت -
المؤتمرنت- القاهرة- منير القباطي: -
جامعة القاهرة تمنح حسن مريدي الماجستير في الفيزياء النووية
منحت كلية العلوم جامعة القاهرة درجة الماجستير في العلوم تخصص فيزياء نووية نظرية للباحث/ حسن محمد حسن مريدي - موفد وزارة التعليم العالي- عن رسالته بعنوان " التشتت من النوى ذات الهالة " "Scattering of halo nuclei".

وتكونت الرسالة من جزئين، في الجزء الاول تمت دراسة وتحليل بيانات التشتت المرن لنواة الليثيوم 11 على البروتونات عند طاقات مختلفة وتمت دراسة تاثير الكثافة والوسط وجهد التفاعل النيكليوني والجهد التخيلي، وتم استحداث صيغة جديدة للجهد التخيلي .

وفي الجزء الثاني تمت دراسة وتحليل بيانات التشتت المرن للبريليوم 11 على الكربون 12 باستخدام الجهد الضوئي وتمت دراسة تاثير التفكك والانهيار للبريليوم11 بإدخال جهد استقطاب ديناميكي مركب والذي يضاف إلى الجهد الأصلي، وتم استحداث صيغتين جديدتين ببارمترات قليلة للجهد الديناميكي المستقطب ونجحت جيدا في وصف تاثير الانهيار. ونشرالباحث بحثين من الرسالة في مجلة ( Physical Review C ) وهي من اقوى المجلات العلمية الامريكية المتخصصة في الفيزياء النووية .

الرسالة تحت إشراف السادة الأساتذة: 1- الاستاذ الدكتور/ منير يوسف محمد حسن استاذ الفيزياء النووية النظرية بقسم الفيزياء – كلية العلوم – جامعة القاهرة 2- الاستاذ الدكتور/ محمد يحيى حسين فرج استاذ الفيزياء النووية النظرية بقسم الفيزياء – كلية العلوم – جامعة القاهرة 3 3- الدكتور/ إيهاب حنفي إسماعيل الاستاذ المساعد بقسم الفيزياء – كلية العلوم – جامعة القاهرة.

وتكونت لجنة الممتحنين من السادة : 1- الاستاذ الدكتور/ أنجلا بوناكورسو الاستاذ بالمعهد الوطني للفيزياء النووية و قسم الفيزياء بجامعة بيزا بايطاليا 2- الاستاذ الدكتور/ مصطفى اسماعيل شلبي الاستاذ المتفرغ بقسم الفيزياء كلية العلوم وعميد كلية العلوم سابقا بجامعة عين شمس 3- الاستاذ الدكتور/ منير يوسف محمد حسن الاستاذ بقسم الفيزياء – كلية العلوم – جامعة القاهرة .

و افاد ( أ.د. بوناكورسو ) بان الرسالة تَحتوي على دراسة مفصلة وشاملة جداً للتشتت المرن للنوى ذات الهالة أحادية وثنائية النيوترون عند طاقات ساقطة مختلفة ونوى عديدة كاهداف، وهكذا تم الحصول على صورة مكتملة جدا للمشكلة المدروسة. واضاف بان الرسالة عمل جيد للغاية، عمل بعناية وقدم بشكل صحيح. وأوصي بمنح الدرجة.

واعتبر ( أ.د. شلبي ) الرسالة دراسة في الفيزياء النووية النظرية عن تركيب و تفاعلات النوى ذات الهالة وذلك من خلال دراسة المقاطع المستعرضة للتشتت المرن لها.

و قال " الرسالة كتبت بلغة علمية صحيحة و تضمنت دراسة نظرية تحليلية جادة ومتعمقة وشرحا تحليليا دقيقا للنتائج التي تم الحصول عليها وجدير بالذكر انه تم نشر بحثين في واحدة من ارفع الدوريات العلمية العالمية المتخصصة وبما يؤكد استحقاق المستوى العلمي للرسالة على درجة الماجستير بجدارة." و أوصي بمنح الدرجة.

وافاد (أ.د. منير يوسف) الرسالة تتناول التشتت المرن للنوى ذات الهالة والرسالة بصفة عامة تمثل مجهودا جيدا وقد تم نشر الرسالة في بحثين مهمين واوصي بمنح الدرجة . يذكر بان كلية علوم القاهرة يتم تحكيم الرسائل العلمية للماجستير والدكتوراه من قبل مشرفين في الجامعات الاجنبية بامريكا والدول الأوربية ودول اخرى.

وتعتبر كلية علوم القاهرة اكبر كلية لديها ابحاث منشورة في كافة المجلات العلمية المحكمة. للعلم بان الباحث حسن مريدي من مواليد مدينة باجل بمحافظة الحديدة باليمن- درس البكالوريوس بقسم الفيزياء كلية العلوم جامعة القاهرة وحصل على المركز الأول على الدفعة بتقديرامتياز مع مرتبة الشرف 2004م، وحصل على المركز الأول في تمهيدي الماجستير2006م، وحضر مؤتمر للدراسات النووية ومستقبلها في القاهرة في مارس 2009م، والباحث احد موظفي اللجنة الوطنية للطاقة الذرية.

و يعتبر أحد الطلاب اليمينين الموفدين البارزين والمتميزين في مجال تخصصه وله العديد من الأبحاث العلمية وشارك في الكثير من الندوات والمؤتمرات العلمية والثقافية ويتمتع بأخلاقه العالية وسمعته الطيبة وخدمته لزملاءه الطلاب.








أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "مغتربون"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024