الخميس, 28-مارس-2024 الساعة: 10:04 م - آخر تحديث: 09:16 م (16: 06) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
المتوكل.. المناضل الإنسان
بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام
السِياسِيُون الحِزبِيُون الألمَان يَخدعون ويَكِذِبُون ويخُونُون شعبهم
أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتور
بنك عدن.. استهداف مُتعمَّد للشعب !!!
راسل القرشي
7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد
عبدالعزيز محمد الشعيبي
المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس
د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي*
«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود
توفيق عثمان الشرعبي
‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل
علي القحوم
ست سنوات من التحديات والنجاحات
أحمد الزبيري
أبو راس منقذ سفينة المؤتمر
د. سعيد الغليسي
تطلعات‮ ‬تنظيمية‮ ‬للعام ‮‬2024م
إياد فاضل
عن هدف القضاء على حماس
يحيى علي نوري
14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬
فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*
‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني
بقلم/ غازي أحمد علي*
ثقافة
"مؤتمر نت"
"زيد مطيع دماج .. أحب الأشجار والناس والقطط" تحت هذا العنوان الملفت للانتباه احتوى العدد الجديد من مجلة نزوى الفصلية على مادة مستفيضة حول حياة وإبداع الروائي اليمني الراحل زيد مطيع دماج كتبها القاص والكاتب المصري عاطف عواد متناولا مراحل من حياة روائينا الراحل وظروف وجوده مبدعاً وروائياً متميزاً وتعرض الكاتب لعلاقته الخاصة بالراحل كما تناول بعض الكتابات النقدية والمقولات التي سطرها أدباء ومبدعون ونقاد و أصدقاء من اليمن وخارج اليمن حول شخصية الأستاذ زيد دماج .. كما تضمن العدد في باب الشعر منه نصاً شعرياً طويلاً للشاعر علي المقري عنوانه" يحدث في النسيان" وهو عنوان المجموعة الشعرية الجديدة التي أصدرها المقري قبل أسابيع قليلة وكعادتها تضمنت نزوى في عددها الجديد هذا (34) أبريل 2003م العديد من الموضوعات والدراسات المتنوعة في الأدب والفن والمسرح والنقد وكان من أبرز عناوينها وأسمائها في باب الدراسات: من الهيمنة الخفية إلى التدافع الواعي.. نحو رؤية لغوية نقدية عربية – عبدالله الحراصي. التاريخ العالمي وصعود الراوي- فيصل دراج, النفري.. المواقف والمخاطبات- سعيد الغانمي, ريلكه وتقاليد الشعر العربي المعاصر- شاكر لعيبي..
وجاء في باب التشكيل : مأساة الحلاج المعاصر عمر شبانة .. الأثر الفني بين الفنان والمتلقي – عبد المنعم الحسني. وفي باب السينا كتب الروائي والكاتب المعروف يوسف القعيد عشرة أفلام هزت العالم.
باب اللقاءات ضم حوارين الأول مع الكاتب القاص والمترجم الفرنسي خوليوكوراتزار الملقب بعميد الأدب الفانطا ستيكي وهو حوار مجتزأ من كتاب. " جاذبية الكلمات" الذي يحتوي على حوار طويل بينه وبين عمر بريكو والصادر في يوليو 1982م . أما الحوار الثاني فمع الكاتبة المسرحية والروائية والأستاذة بجامعة نيويورك آسيا جبار الجزائرية الأصل حوار: آليات أرمل ونقله إلى العربية الشاعر والمترجم الجزائري حكيم مليود.
كما ضم العدد في باب المسرح: زوج وزوجة – حسن رشيد, المسرح والمجتمع – محمد سيف واحتوى أيضا على عدد من المتابعات والنصوص الشعرية والقصصية العربية والمنقولة إلى العربية.








أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "ثقافة"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024