الجمعة, 19-أبريل-2024 الساعة: 03:49 م - آخر تحديث: 03:46 م (46: 12) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
المتوكل.. المناضل الإنسان
بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام
المؤرخ العربي الكبير المشهداني يشيد بدور اليمن العظيم في مناصر الشعب الفلسطيني
أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتور
بنك عدن.. استهداف مُتعمَّد للشعب !!!
راسل القرشي
7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد
عبدالعزيز محمد الشعيبي
المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس
د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي*
«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود
توفيق عثمان الشرعبي
‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل
علي القحوم
ست سنوات من التحديات والنجاحات
أحمد الزبيري
أبو راس منقذ سفينة المؤتمر
د. سعيد الغليسي
تطلعات‮ ‬تنظيمية‮ ‬للعام ‮‬2024م
إياد فاضل
عن هدف القضاء على حماس
يحيى علي نوري
14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬
فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*
‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني
بقلم/ غازي أحمد علي*
فنون ومنوعات
المؤتمرنت -
فتوى تجيزالإفطار مع انقطاع الكهرباء
اجازت دار الافتاء المصرية للاعبي كرة القدم الافطار في رمضان ما اثار احتجاجا شديدا من 'جبهة علماء الازهر' التي تمثل تيارا متشددا داخل مؤسسة الازهر.
وكان المدير الفني لمنتخب مصر للشباب التشيكي فيروسلاف ستوك والمدرب العام للفريق هاني رمزي طلبوا رأي دار الافتاء في جواز افطار اللاعبين ليتمكنوا من الحفاظ على لياقتهم واداء تدريباتهم استعدادا لبطولة العالم للشباب التي تقام في القاهرة من 24 ايلول/سبتمبر الى 16 تشرين الاول/اكتوبر، بحسب ما قال مسؤول الاعلام في اتحاد الكرة علاء عبد العزيز لوكالة فرانس برس.
واوضح عبد العزيز ان مدير المنتخب ومدربه طلبا رأي دار الافتاء في جواز افطار اللاعبين حتى لا يؤثر الصيام على ادائهم خصوصا ان بطولة العالم ستبدأ بعد ثلاثة او اربعة ايام فقط من انقضاء شهر رمضان.
واضاف ان دار الافتاء اباحت الافطار ولكن اللاعبين رفضوا واصروا على الصيام. واكد المتحدث باسم دار الافتاء ابراهيم نجم لوكالة فرانس برس صدور فتوى بالفعل تفيد بجواز افطار اللاعبين.
واوضح ان الفتوى تنص على ان 'اللاعب المرتبط مع ناديه بعقد عمل يجعله في منزله الاجير الملزم باداء هذا العمل واذا كان هذا العمل هو مصدر رزقه ولم يكن له بد من المشاركة في المباريات في شهر رمضان وغلب على الظن ان الصيام يؤثر على ادائه فان له رخصة الفطر'.
واشارت الفتوى، بحسب المتحدث، الى ان 'العلماء اجمعوا على انه يجوز الفطر للأجير او صاحب المهنة الشاقة الذي يعوقه الصوم او يضعفه عن عمله'.
ودانت جبهة علماء الازهر في بيان اصدرته في 19 اب/اغسطس الجاري ونشرته على موقعها على شبكة الانترنت هذه الفتوى. وقالت ان 'اللعب هو اللعب على جميع احواله وهو ليس من ضرورات الحياة التي يرخص الفطر لها عند الحاجة في نهار رمضان'.
وفي الرياض أفتى المستشار بالديوان الملكي السعودي الشيخ عبد المحسن العبيكان بجواز إفطار المتضررين من الانقطاع المتكرر للتيار الكهربائي 'إذا شق عليهم الصوم'.
وقالت صحيفة 'الوئام' الالكترونية ان هذه الفتوى تأتي متزامنة مع شكاوى أطلقها المواطنون في عدد من مدن المملكة نظرا لاحتياجهم الشديد للكهرباء لتسيير أعمالهم فضلا عن أن المرضى بحاجة كاملة لها لتلقي العلاج.
وكان الأهالي في منطقتي حائل والقصيم (وسط) استقبلوا شهر رمضان بالانقطاع المفاجئ والمتكرر للتيار الكهربائي، الأمر الذي أربكهم وتسبب بخروج المواطنين والمقيمين برفقة أطفالهم لخارج النطاق العمراني، بحثا عن الهواء البارد لاعانتهم على الصوم،وهو ما دفع الشيخ العبيكان لإجازة الإفطار، في حال ترتب على الصيام مشقة ما، في ظل انقطاع الكهرباء.
وقد استيقظ أهالي منطقة حائل على انقطاع متكرر للتيار الكهربائي استمر من التاسعة صباحا حتى الساعة 12 ظهرا، ليعاود الانقطاع من الساعة الواحدة حتى مساء ذات اليوم، في حين تواصل الكهرباء عن مناطق أخرى في المملكة.

وكالات








أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "فنون ومنوعات"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024