الثلاثاء, 23-أبريل-2024 الساعة: 10:01 ص - آخر تحديث: 01:27 ص (27: 10) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
المتوكل.. المناضل الإنسان
بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام
المؤرخ العربي الكبير المشهداني يشيد بدور اليمن العظيم في مناصر الشعب الفلسطيني
أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتور
بنك عدن.. استهداف مُتعمَّد للشعب !!!
راسل القرشي
7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد
عبدالعزيز محمد الشعيبي
المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس
د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي*
«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود
توفيق عثمان الشرعبي
‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل
علي القحوم
ست سنوات من التحديات والنجاحات
أحمد الزبيري
أبو راس منقذ سفينة المؤتمر
د. سعيد الغليسي
تطلعات‮ ‬تنظيمية‮ ‬للعام ‮‬2024م
إياد فاضل
عن هدف القضاء على حماس
يحيى علي نوري
14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬
فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*
‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني
بقلم/ غازي أحمد علي*
ثقافة
المؤتمر نت -

أحمد عبدالرحمن -
(تيارات تجديد الغناء في اليمن) لجابر علي أحمد
منذ فترة ليست بالقصيرة قضاها الباحث الموسيقي جابر علي أحمد في تأليف أهم كتاب نقدي موسيقي يتعرض للغناء اليمني والمعنون بــ(تيارات تجديد الغناء في اليمن "رؤية نقدية") والصادر مؤخراً عده الأستاذ عبدالباري طاهر غابة شديدة الخصوبة والوعورة والكثافة، ولفنان من قلائل فنانين في الوطن العربي جمعوا بين موهبة الفنان وملكة الناقد المجرب والأكاديمي على حد طاهر الذي يقول في تصديره للكتاب بأن مقدرة ومعرفة جابر النقدية لا تقل أهمية وعمقاً من موهبته وتجربته الغنائية، الأمر الذي انعكس على طريقة انتقائه لكلمات أغانية. الكتاب الذي صدر له الكاتب والناقد عبدالباري طاهر جاء في (282) صفحة مقسم إلى بابين وكل باب ينقسم إلى ثلاثة فصول، حيث يدرس في بابه الأول الفنان جابر تيارات تجديد الغناء في اليمن مقسماً إياها إلى ثلاثة تيارات معتبراً تباشير تيارات التجديد الغنائي تزامنت مع ظاهرة إحياء الغناء التقليدي..والحقيقة أن كتاب جابر يأتي امتدادا لمشروعه المعرفي والفني في آن، فهو إلى جانب كونه باحث متجدد معرفياً إلى جانب ذلك يعد أحد أبرز الموسيقيين في اليمن إن لم يكن أبرزهم يعتبر في توطئته للكتاب "الموقف النقدي من مفاهيم الخطاب الفني السائد يبرره كون هذه المفاهيم تستعمل دون توثيق تحليلي يستمد مشروعيته من ذات الحقل الفني، وبالتالي فهي تفتقد أية علاقة إبستمولوجية بذلك الحقل. وقد يكون مرد ذلك كما يقول إلى أن تلك المفاهيم تبلورت في اليمن كنتيجة لقراءات (صحفية) أو (أيديولوجية) لبعض الظواهر الفنية. ولهذا ما فتئت تتصف بكونها مفاهيم لم تكتسب صلاحيات منهجية معززة بمرجعيات تحليلية مقنعة. جابر الذي يرأس مركز التوثيق الموسيقي لفت نظره وهو ربما ما جعله يؤلف كتابه هذا "أن كل الكتابات الفنية الحالية- بما فيها بعض من تلك التي تنسب نفسها إلى الأبحاث العلمية- تردد نفس المفاهيم مما يعكس الطابع القسري لاستخدامها، ما أضفى عليها صفة صنمية نأت بها عن أية مهمة معرفية، الأمر الذي يجعلها كما يضيف عاجزة عن تقديم تفسير علمي للظواهر الفنية، ناهيك عن كونها باتت تشكل سداً منيعاً بين الظاهرة الفنية والاستقراء العلمي لها. وهي الرؤية التي يتعمق فيها الباحث في الباب الثاني الذي جاء بعنوان "في النقد الموسيقي".

يشار إلى أن هذا الكتاب والصادر عن عبادي للدراسات والنشر يأتي الثالث في تراتبية مؤلفات جابر علي أحمد فقد سبق وأن نشر له "حاضر الغناء في اليمن" و"من المشهد الموسيقي اليمني".









أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "ثقافة"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024