الأربعاء, 08-ديسمبر-2021 الساعة: 10:18 م - آخر تحديث: 10:09 م (09: 07) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
عيد‮ ‬الحرية‮ ‬والاستقلال‮ ‬والوحدة
بقلم‮/‬صادق‮ ‬أمين‮ ‬أبو‮ ‬راس - رئيس‮ ‬المؤتمر‮ ‬الشعبي‮ ‬العام
الاستقلال‮ .. ‬بين‮ ‬الأمس‮ ‬واليوم
راسل‮ ‬القرشي‮ ‬
نوفمبر‮ ‬الاستقلال‮.. ‬استحقاق‮ ‬وطني‮ ‬جديد
بقلم‮ / ‬خالد‮ ‬الشريف‮ ❊‬
طريقهم‮ ‬طريقنا
أحمد‮ ‬عبادي‮ ‬المعكر‮❊‬
جورج قرداحي الحُر ولبنان الذي نعتزّ به
ا. د. عبد العزيز صالح بن حبتور
استلهام‮ ‬مآثر‮ ‬الثورة
توفيق‮ ‬عثمان‮ ‬الشرعبي
وفي‮ ‬أكتوبر‮ .. ‬تتجدد‮ ‬الذكريات
د‮. ‬عبدالوهاب‮ ‬الروحاني
14 اكتوبر‮ .. ‬ثورة‮ ‬الاستقلال‮ ‬والوحدة
أحمد‮ ‬الزبيري‮ ‬
الأجيال والوعي بواحدية الثورة اليمنية
د. قاسم لبوزة*
سبتمبر.. صفحة بيضاء لا تُطوى
د. وهيبة فارع
26 سبتمبر.. ثورة وطنية متجددة
بقلم/ يحيى علي الراعي*
الثورة اليمنية أعداء الأمس.. تحالف العدوان اليوم
بقلم/ غازي أحمد على محسن ❊
اليوم‮ ‬المجيد‮ ‬في‮ ‬تاريخ‮ ‬الشعب‮ ‬
نبيل‮ ‬الحمادي‮❊ ‬
محافظات
المؤتمر نت -

المؤتمرنت - عدن - نصر باغريب -
القافلة الطبية تواصل فعالياتها بجامعة عدن
واصلت القافلة الطبية للهيئة العالمية "أطباء عبر القارات" اليوم الخميس نشاطها الذي يستمر خلال الفترة من (21 – 28 أكتوبر 2009م)، وذلك بإجراء العمليات الجراحية المعقدة للأمراض الخطيرة في مستشفيات الجمهورية والوحدة و22 مايو بعدن، وكذا إقامة المحاضرات وتنظيم ورش العمل العلمية في كليات الطب البشري والأسنان والصيدلة بجامعة عدن.

وأكد الدكتورعبدالعزيز صالح بن حبتور رئيس جامعة عدن في الكلمة الافتتاحية لورشة العمل العلمية عن "مرض أنفلونزا الخنازير" التي عقدت اليوم الخميس بكلية طب الأسنان جامعة عدن عن تقديره العالي لجهود القافلة الطبية التي تعد الأولى من نوعها في تاريخ جامعة عدن من حيث المستوى والحجم والفائدة والجهد المبذول من خلالها.

وثمن رئيس الجامعة دور مجلس أمناء جامعة عدن والشيخ المهندس عبدالله أحمد بقشان رئيس المجلس على تكفلهم بالدعم السخي وتحمل تكاليف كل الفعاليات الطبية والعلمية للقافلة، ناهيك عن إسهاماته الكبيرة في رفد عدد من كليات الجامعة بالكتب العلمية الحديثة وتجهيز مطبعة الجامعة والإسهام بوضع دراسات المخطط الهندسي الجديد لكلية الطب بمنطقة الحرم الجامعي بمدينة الشعب.

وأشار الدكتوربن حبتور أن الخبرات التي سيكتسبها الأساتذة والطلاب بالجامعة والأطباء من خلال الاحتكاك والنقاش المشترك وإجراء العمليات الجراحية مع أعضاء القافلة الطبية العالمية ستشكل إضافة نوعية للمسيرة العلمية لجامعة عدن وللمؤسسات الطبية والأكاديمية اليمنية عموماً.

من جهتها قدمت الدكتورة مهجت أحمد علي عميدة كلية طب الأسنان شكرها لكل من ساهم بإنجاح برنامج القافلة الطبية التي ستسهم بتقديم الخدمات العلاجية والجراحية للمرضى وتخفف من معاناتهم..، ونوهت إلى الإنجازات الكبيرة التي تحققت في كلية طب الأسنان جراء الدعم الكبير الذي يقدمه الأخ/رئيس جامعة عدن للكلية رغم المدة القصيرة على إنشائها مقارنة بالكليات الأخرى.

الطالبة رانية حسين ألقت من جانبها كلمة عبرت خلالها عن سعادة طلاب الطب في كليات الطب البشري والأسنان والصيدلة بتنظيم الفعاليات الطبية المختلفة للقافلة الطبية التي تزور اليمن لأول مرة.

وأشارت أن وجود القافلة الطبية في كلية الطب جامعة عدن سيوفر فرصة للتدريب العملي الذي سيمكن على أحدث تطورات العلم في المجال الطبي.

عقب ذلك استمع الجميع إلى محاضرة قيمة ألقتها الدكتورة/ ليلى كمال عن أنفلونزا الخنازير وكيفية الإصابة بهذا المرض الوبائي وسبل الوقاية منه ومواجهته.

وتطرقت المحاضرة إلى أن الاكتشاف الأولى لمرض أنفلونزا الخنازير كان عام 1881م، وظهرت أول مرة في الولايات المتحدة الأمريكية ولكنها وقتذاك لم تكن وبائيه، وفي العام الجاري 2009م، عادت أنفلونزا الخنازير للظهور في كندا ومن تم انتشرت في عدد كبير من دول العالم، وتعد الأنفلونزا إحدى أمراض الجهاز التنفسي للإنسان ويمكن الوقاية منها بالنظافة للجسم وللمحيط.

إلى ذلك شاهد الحضور فلمين (كرتوني، درامي) يقدم نصائح للتصدي للمرض وأيضاً عن مخاطر مرض أنفلونزا الخنازير عن أهمية النظافة والفروقات بين حالات الأنفلونزا العادية وأنفلونزا الخنازير القاتلة.

وكان الدكتورعبدالعزيز صالح بن حبتور رئيس جامعة عدن والشيخ المهندس/عبدالله أحمد بقشان والدكتور/الخضر ناصر لصور مدير عام مكتب الصحة والسكان بمحافظة عدن والدكتور/ سعيد القرني الأمين العام للهيئة العالمية "أطباء عبر القارات"، والدكتور/علي أحمد يافعي عميد كلية الطب والدكتورة/أنيسة عبود المنسق التنفيذي للقافلة قد قاموا بالاطلاع على سير الخدمات الطبية المقدمة من قبل القافلة..، حيث أطلعوا على سير إجراء العمليات الجراحية في مستشفى الجمهورية التعليمي وتعرفوا على أحدث الأساليب العلمية للقيام بالعمليات الجراحية المعقدة.

يذكر أن القافلة الطبية للهيئة العالمية "أطباء عبر القارات" تعمل تحت شعار (دعم العمل الطبي والمساهمة في تدريب الكوادر الطبية وتثقيف المجتمع).

وستقدم القافلة خدمات طبية علاجية وتدريبية لأطباء كلية الطب بالجامعة ومستشفيات المحافظة، وتضم 16 فريقا أكلينيكيا و6 فرق لورش العمل بإجمالي 21 فرقة، و 47 طبيبا اختصاصيا من عدة جنسيات أجنبية..، وتولى مجلس الأمناء بجامعة عدن عملية التمويل للقافلة وتحمل كافة نفقاتها وذلك في إطار توسيع دور الجامعة في خدمة المجتمع.

وتهدف القافلة إلى القيام بتقديم الخدمات العلاجية والعمليات الجراحية في الجراحة العامة وأمراض القلب والصدر ومتابعة حالات زراعة الكلى، والأوعية الدموية والعظام وأمراض الأطفال والمخ والأعصاب والأمراض النفسية والمسالك البولية والأورام والنساء والتوليد.

وستنظم ضمن برنامجها خمس ورش عمل علمية في كلية الطب جامعة عدن تشمل أخر التطورات العلمية والبحثية في مجالات الحالات الطارئة بغرفة الولادة والقدم السكري ومعالجة الحالات الحرجة المتقدمة وإنعاش القلب الرئوي الأساسي وقياس ضغط باطن القدم وميكانيكية القدم.

وستقوم القافلة بتقديم الخدمات الطبية العلاجية والجراحية للمرضى من كل محافظات الجمهورية، وقد فتح باب التسجيل للمرضى منذ يوم السبت المنصرم ويستمر التسجيل مفتوحا حتى انتهاء برنامج القافلة الطبية في مستشفيات محافظة عدن المختلفة (مستشفى الجمهورية، مستشفى الصداقة، مستشفى 22 مايو، مستشفى الأمراض النفسية).)

وتقام القافلة بتنظيم كلية الطب بجامعة عدن ومكتب الصحة والسكان بالمحافظة ومجلس أمناء الجامعة ومن المقرر أن تؤدي نتائج زيارتها لبلادنا إلى زيادة القدرات والمهارات لدى الأطباء اليمنيين كما سيتم الاستفادة من الأجهزة والمعدات الطبية للقافلة التي ستتركها بعد مغادرتها بلادنا ليستفيد الأطباء اليمنيين منها في علاج المرضى والكشف عن الأمراض.








أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "محافظات"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2021