الجمعة, 26-أبريل-2024 الساعة: 06:57 ص - آخر تحديث: 02:05 ص (05: 11) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
المتوكل.. المناضل الإنسان
بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام
المؤرخ العربي الكبير المشهداني يشيد بدور اليمن العظيم في مناصر الشعب الفلسطيني
أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتور
بنك عدن.. استهداف مُتعمَّد للشعب !!!
راسل القرشي
7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد
عبدالعزيز محمد الشعيبي
المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس
د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي*
«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود
توفيق عثمان الشرعبي
‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل
علي القحوم
ست سنوات من التحديات والنجاحات
أحمد الزبيري
أبو راس منقذ سفينة المؤتمر
د. سعيد الغليسي
تطلعات‮ ‬تنظيمية‮ ‬للعام ‮‬2024م
إياد فاضل
عن هدف القضاء على حماس
يحيى علي نوري
14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬
فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*
‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني
بقلم/ غازي أحمد علي*
ثقافة
المؤتمر نت -

المؤتمرنت - تعز- احمد النويهي -
تعز تدشن العمل بتدريس اللغة الألمانية في ثلاث مدارس
عقد صباح اليوم الاثنين بمكتب التربية بتعز اجتماع خاص لمناقشة تدشين العمل بتدريس مادة اللغة الألمانية في ثلاث مدارس بتعز

وفي اللقاء الذي ضم عبد الباري البركاني القائم بأعمال مدير مكتب التربية والتعليم بتعز وبحضور الأستاذة صفية الحداد رئيسة شعبة التعليم وعن الجانب الألماني الدكتورة " كاترين فيتس " الخبيرة في اللغة في مشروع المبادرة ( المدارس .. شركاء المستقبل ) ومبعوثة معهد جوتة- ويحي الزهيري مدير مكتب اللغة الألمانية بالمشروع

حيث أوضح البركاني بان مكتب التربية بدا بتنفيذ التزاماته من حيث اختيار المدارس التي سيتم تنفيذ المشروع فيها وهي ( ثانوية تعز ألكبري – عائشة - الشهيد ألحكيمي ) كما ان المكتب اعتمد أربع درجات للغة الألمانية ضمن الموازنة الوظيفية لهذا العام وقد تم استكمال إجراءات التوظيف وإرسال المدرسين للمدارس من اجل البدء في الدراسة من الأسبوع القادم وقال البركاني إن محافظة تعز من خلال بيئتها وأهلها وطلابها تعد عوامل مساعدة جدا لنجاح أي مشروع وقابليتهم لتعلم اللغات الأجنبية مدللا بالنجاح الذي حققه المشروع الياباني والذي خصص لتعليم الفتاة في الريف وان اللغة الالمانية يجب ان تلقة نصيبها من الاهتمام شانها شان اللغتين الانجليزية والفرنسية

وقد تم في اللقاء الذي حضره مندوبين عن المدارس المعنية تخصيص حصتين أسبوعيا لتدري هذه المادة

من جهتها أشارت كاترين بان المشروع قد أنجز طباعة 72 ألف كتاب للمدارس وسيتم توزيعها مباشرة إلى المدارس

وقالت بان المدرسين سيتم عمل ودورات تدريبية لهم في طرق التدريس الخاص باللغة الالمانية كما ان هناك سيكون تقييم دوري لمدى الالتزام بتنفيذ المشروع الذي يهدف الى التوسع في تعليم اللغة الألمانية في اليمن وترجمة لمذكرة التفاهم بين معهد جوته و وزارة التربية والتعليم اليمنية الموقعة في مايو الماضي.



وأوضحت الخبيرة الألمانية في تصريح خاص للصحيفة بإن المشروع يستمر ثلاث سنوات في اليمن ويهدف إلى إشراك 3 مدارس كمرحلة أولى لتضم إلى 1200 مدرسة في العالم تقوم بتدريس اللغة الألمانية والتوسع فيه ضمن المدارس الثانوية اليمنية والذي من المقرر وفق الاتفاق أن يرتفع عدد المدارس التي تدرس اللغة الألمانية من سبع مدارس إلى 25 مدرسة تشمل مختلف مناطق اليمن .



وأضافت أن حكومة ألمانيا الاتحادية من خلال معهد جوته تقدم دعما خاصا ومكثفا ضمن إطار مشروع ( المدارس – شركاء المستقبل ) في ثلاث مدارس في صنعاء وعدن تحديدا والهدف من التعاون وهو تأهيل القدرات المحلية بما يضمن قدرتها عل مواصلة تعليم اللغة الألمانية وبصورة ذاتية .



وتابعت "كاترين فيتس" انه بعد انتهاء المشروع ستقوم المدارس الثلاث التي ستحظى بالدعم الخاص بتعلم اللغة الألماني بصورة متميزة وسيتم ربطها مع المدارس المشاركة في هذه المبادرة في مختلف أنحاء العالم .



وحددت الخبيرة الألمانية أوجه الدعم الذي سيقدمها معهد جوتة بـ( تأهيل معلمي اللغة الألمانية ، اختيار الوسائل التعليمية وتوفيرها ، تقديم المشورة خلال صياغة المنهج التعليمي وخططه، وكذلك تقديم المعلومات والمشورة فيما يخص اختبارات اللغة الألمانية المعترف بها دوليا ) .

مؤكدة في سياق تصريحها أن المبادرة تتضمن إيجاد ثلاث غرف إلى ست غرف سيتم ربطها بوسائل سمعية وبصرية مساعدة للتعلم وان المدارس الثلاث الأولى ستحظى بدعم إضافي في مجال تجهيز تلك الغرف ورعاية معلمي اللغة الألمانية فيها وكذلك طلابها وسيتم تنظيم التفاصيل من خلال اتفاقات تعرض على وزارة التربية والتعليم في اليمن للموافقة عليه والتوقيع من جانب معهد جوته والمدارس المعنية .



معبرة عن أملها في أن يتم إدخال اللغة الألمانية في الامتحانات كمادة، وأن تكتب على الشهادات التي تمنح للطلاب والطالبات.



مؤكدة على ضرورة قيام مدرسي اللغة الألمانية من ذوي الكفاية بالاشتراك مع وزارة التربية والتعليم بصياغة منهج للغة الألمانية، فضلا عن تأهيل المدرسين والطلاب على الوسائل التعليمية التقنية الحديثة.

مبينة أن الطلاب المتميزين في تعليم اللغة الألمانية سيحصلون على منح دراسية إلى ألمانيا لمواصلة دراستهم، وكذا استضافتهم في ألمانيا.











أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "ثقافة"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024