الأحد, 05-مايو-2024 الساعة: 02:16 م - آخر تحديث: 02:15 م (15: 11) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
المتوكل.. المناضل الإنسان
بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام
ضبابية المشهد.. إلى أين؟
إياد فاضل*
شوقي هائل.. الشخصية القيادية الملهمة
راسل القرشي
المؤرخ العربي الكبير المشهداني يشيد بدور اليمن العظيم في مناصر الشعب الفلسطيني
أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتور
7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد
عبدالعزيز محمد الشعيبي
المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس
د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي*
«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود
توفيق عثمان الشرعبي
‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل
علي القحوم
ست سنوات من التحديات والنجاحات
أحمد الزبيري
أبو راس منقذ سفينة المؤتمر
د. سعيد الغليسي
عن هدف القضاء على حماس
يحيى علي نوري
14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬
فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*
‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني
بقلم/ غازي أحمد علي*
عربي ودولي
المؤتمر نت -

المؤتمرنت -
حماس تلوح بانتخابات موازية في غزة
اعلنت وزارة الداخلية في الحكومة المقالة التابعة لحماس امس انها ستمنع اجراء الانتخابات التي دعا اليها الرئيس الفلسطيني محمود عباس في قطاع غزة الذي تسيطر عليه. واكدت وزارة الداخلية التابعة للحكومة المقالة رفضها اجراء الانتخابات في القطاع (...) لأن اعلانها جاء ممن لا يملك حق الاعلان عنها، وجاءت بدون توافق وطني. واضافت انها «ستقوم بمساءلة كل من يتعاطى مع هذه الانتخابات».

وقال القيادي في حماس محمود الزهار ان من المستحيل إجراء انتخابات في غزة من دون توافق وطني، مشيرا إلى أن إجراءها في الضفة «لا يعبر عن رأي الشارع، خاصة أن الضفة مستباحة من الأجهزة الإسرائيلية والمتعاونة معها فلسطينيا».
وفيما يخص ملف المصالحة، قال: إن المصالحة مع فتح وليست مع أبو مازن، مؤكداً أن المصالحة يجب أن تكون بين حركتي فتح وحماس وباقي الفصائل التي تشكل مجمل توجهات الشعب الفلسطيني. في هذا الوقت، لمّحت حركة «حماس» إلى احتمال تنظيم انتخابات منفصلة في غزة إذا مضى عباس في إجراء الانتخابات في الضفة، وقال عضو المكتب السياسي في «حماس» خليل الحية إن «إجراء انتخابات في القطاع سيناريو وارد». وفي رام الله، صرح عضو في اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية صالح رأفت ان القيادة الفلسطينية تسعى لدى دول عربية للتدخل لدى حماس كي لا تمنع اجراء الانتخابات. في وقت نفت فيه لجنة الانتخابات المركزية أن تكون قد وضعت أي سيناريوهات من أجل إجراء الانتخابات العامة «دون توافق وطني». وقالت إنها تعمل وفق أحكام القانون فقط، وغير مخولة بالقيام بأي إجراءات تختلف أو تتعارض مع القانون الساري. ونفت اللجنة في هذا السياق تصريحات قيادي فلسطيني قال فيها ان «لجنة الانتخابات وضعت عدة سيناريوهات، من بينها ابتكار طريقة جديدة للسماح لأبناء غزة بالانتخاب، مشددة على أن «الإجراءات الانتخابية ليست أمرا اجتهاديا وإنما إجراءات محكومة بضوابط رسمية وغير قابلة للتعديل إلا بالطرق الرسمية والشرعية».


رسالة البرغوثي

من جانبه، دعا عضو اللجنة المركزية لفتح والمعتقل في السجون الإسرائيلية مروان البرغوثي حماس إلى الإسراع بالتوقيع على الوثيقة المصرية للمصالحة لإنهاء الانقسام السياسي والجغرافي الذي نتج عن سيطرتها على غزة. ونقل وزير الأسرى عيسى قراقع عن البرغوثي تشديده على الوحدة الوطنية وعلى ان المرسوم الرئاسي بإجراء انتخابات في موعدها هو استحقاق دستوري وشرعي وتأكيد للرجوع إلى الشعب الفلسطيني في عملية ديموقراطية وتعددية سياسية تضمن للجميع المشاركة في بناء النظام السياسي. وأوضح أن «الانقسام انعكس على واقع الحركة الأسيرة، وأعطى فرصة ذهبية لحكومة إسرائيل في تشديد إجراءاتها وممارساتها التعسفية تجاه حقوق الأسرى.
*المصدر: القبس








أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "عربي ودولي"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024