الجمعة, 26-أبريل-2024 الساعة: 05:27 م - آخر تحديث: 05:17 م (17: 02) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
المتوكل.. المناضل الإنسان
بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام
المؤرخ العربي الكبير المشهداني يشيد بدور اليمن العظيم في مناصر الشعب الفلسطيني
أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتور
بنك عدن.. استهداف مُتعمَّد للشعب !!!
راسل القرشي
7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد
عبدالعزيز محمد الشعيبي
المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس
د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي*
«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود
توفيق عثمان الشرعبي
‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل
علي القحوم
ست سنوات من التحديات والنجاحات
أحمد الزبيري
أبو راس منقذ سفينة المؤتمر
د. سعيد الغليسي
تطلعات‮ ‬تنظيمية‮ ‬للعام ‮‬2024م
إياد فاضل
عن هدف القضاء على حماس
يحيى علي نوري
14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬
فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*
‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني
بقلم/ غازي أحمد علي*
ثقافة
المؤتمر نت - عزف ياباني

المؤتمر نت - عـماد محمد عبد اللـه -
صنعاء و عـدن تحتضنا مهرجان الأسبوع الثقافي الياباني الثالث
تـدشـن مساء اليوم في العاصمة صنعاء و العاصمة الإقتصادية عـدن مهرجان الأسبوع الثقافي الياباني الثالث بعروض سينمائية ورقصات تقليدية والفن الغنائي التقليدي و المعاصر و فنون الرياضة القتالية و طرق الخط التقليدي و طرق تحضير و شرب الشاي الياباني التقليدي وكذلك معرض صور للتراث العالمي و العديد من العروض المتنوعة الشيقة بمشاركة نخبة من الفنانين و الرياضيين و الشباب .

تعاون و نجاح

حيث ستقوم السفارة اليابانية بصنعاء بالتعاون مع وزارة الثقافة و جامعة عـدن و الوكالة اليابانية للتعاون الدولي " الجايكا " و جمعية الصداقة اليمنية اليابانية و إتحاد الجودو و الكاراتيه و المشاركين في برنامج سفينة الشباب ، و برعاية كل من مؤسسة عذبان التجارية و المركز التجاري للسيارات و المحركات بتقديم مجموعة من البرامج الثقافية و الفنية لتعريف اليمنيين بالثقافة و الفن التقليدي الياباني ، و ذلك خلال فترة " الأسبوع الثقافي الياباني الثالث " الذي ستحييه السفارة في المركز الثقافي و بيت الثقافة بصنعاء و كذلك بجامعة عـدن و الدعـوة عامـة للجميع .

حرص ياباني على الجمهور

و حرصت السفارة اليابانية على أن يتم عرض مجموعة من البرامج المتنوعة و الهادفة التي يستفيد منها المجتمع اليمني طوال الأسبوع الثقافي إعتباراً من يوم الأحـد الموافـق 1 ـ 5 نوفمبر 2009 م بصنعاء ثم سينتقل الأسبوع الثقافي الياباني الثالث إلى العاصمة الإقتصادية عـدن من 7 ـ 8 نوفمبر 2009 م في قاعة الفقيد / سعيد التوبان " مسرح " بجامعة عـدن و جميع الفعاليات مفتوحة أمام الجمهور مجاناً .

و أن الأسبوع الثقافي الثاني أستطاع أن يحقق نجاحاً كبيراً أنعكس ذلك من خلال الحضور و المشاركة و التفاعل الكبير من قبل المسئولين و الشخصيات الإجتماعية و المهتمين و الزائرين و وسائل الإعلام المرئية و المسموعة و المقرؤوة و أيضاً الإلكترونية حيث أستمتع أكثر من 6,OOO شخص في العام الماضي بفعاليات الأسبوع الثقافي الياباني الثاني السنة الماضية 2008 م ... أما العام 2009 م يحمل الكثير من البرامـج و الفعاليات الجديدة وأهمها إنتقال الأسبوع الثقافي الثالث إلى محافظة عـدن .

العروض الرئيسية للأسبوع الثقافي الياباني الثالث :



1) الثلاثاء الموافق 3 نوفمبر 2009 م الساعة 10,00 صباحاً حتى 12,00 ظهراً في نادي بلقيس الرياضي بصنعاء .

2) السبت و الأحـد 7 ـ 8 نوفمبر 2009 م الساعة 10,00 صباحاً حتى 12,00 ظهراً في قاعة الفقيد / سعيد التوبان " المسرح " ـ جامعة عـدن .

حيث سيشارك ثلاثة لاعبين متفوقين من ضمنهم السيد / كيجي ماكيشي الذي فاز بالمركز الثاني في بطولة الجودو العالمية التي أقيمت في سنة 1997 م للقيام بإستعراض مهارات عالية لرياضة " الجودو " كما سيقوم إتحاد الكاراتيه اليمني أيضاً بإستعراض لرياضة الكاراتيه بالإضافة إلى بإستعراض للعبة " الكيندو " يقدمها دبلوماسيون من السفارة اليابانية بصنعاء .

العروض الرياضية القتالية للعبة " إياي " اليابانية :



تبدأ يوم الثلاثاء الموافق 3 نوفمبر 2009 م الساعة 7,00 إلى 7,40 مساءً في المركز الثقافي بصنعاء .

اللعبة القتالية " إياي " فن من الفنون القتالية اليابانية الحديثة يهتم بطريقة تجريد السيوف " أي سحبها من غمدها " و هي فن من الفنون التي كان يتدرب عليها الساموراي القدامى ، وكلمة ال " إياي " تعني حضور الذهـن و التفاعل الفوري ، التي يرافقها حركات سلسة و مسيطرة بإستخدام السيف ، و لأعب الـ " إياي " ينفذ تقنيات عديدة ضد خصم خيالي واحد أو أكثر بإستخدام سيف حقيقي .

كما ستقوم مؤسسة عذبان بتقديم السيد / ماساتو ماتسوورا اللاعب المعروف بعروض فـن و هو ناشط بعروض هذه اللعبة غالباً في الدول الأوروبية .

حفلة موسيقية للعـزف على آلة " الـكــوتـو " :





آلة " كوتو " إحدى أنواع الآلات الموسيقية الوترية اليابانية و التي عرفت تاريخياً منذ قرابة 1300 سنة و تعتبر من أهم العناصر في الفرقة الموسيقية التقليدية اليابانية ، حيث يبلغ طول " الكوتو " 1,80 متر و عرضة 24 سم و عـدد الأوتار 13 وتر " أو أقل من ذلك " و يتم ربطها فوق صندوق صوت يصنع من خشب " الباولونيا " في الأغلب ، ويجلس العازف أو العازفة وراء الآلة إما على الأرض أو فوق كرسي ، كما ستقوم الفنانة المشهورة / ناوكو كيكوتشي بالعزف على آلة كوتو و التي تعيش حالياً في " ألمانيا " و التي ستشارك ببعض الأغانـي اليابانية التقليدية و أيضاً المعاصرة بمناسبة الأسبوع الثقافي الياباني الثالث .




عـروض الأفلام اليابانية :





و تواصلاً لبرنامج الأسبوع الثقافي سيتم عرض نخبة مختارة من أفلام الدراما اليابانية المترجمة إلى العربية كل ليلة في قاعة بيت الثقافة بصنعاء و كذلك في العاصمة الإقتصادية عـدن في قاعة " جامعة عدن " .

و هذه الأفلام تم إختيارها بعناية كبيرة لتكون مناسبة لكل فيأت المجتمع بغض النظر عن الجنس و العمر ، حيث سيتمكن المشاهدون من إلقاء نظرة عميقة على المجتمع الياباني الحديث و طرق حياتة .

و الأفلام هـي :

1 ) فلم بعنوان : { الحب و الكرامة } يوم الأثنين 2 نوفمبر من الساعة 6,30 إلى 8,30 مساءً في بيت الثقافة بصنعاء " شارع القصر " .

يوم الأحد 3 نوفمبر من الساعة 12,00 إلى 2,00 بعد الظهر سيعرض في قاعة كلية التربية ـ جامعة عـدن .

2 ) فلم بعنوان : { نهر شيموانتو } يوم الأربعاء 4 نوفمبر من الساعة 6,30 إلى 8,30 مساءً في بيت الثقافة بصنعاء " شارع القصر " .

3 ) فلم بعنوان : { كويل } يوم الخميس 5 نوفمبر من الساعة 6,30 إلى 8,30 مساءً في بيت الثقافة بصنعاء " شارع القصر " .

4 ) فلم بعنوان : كل شيء من منزلنا } يوم السبت 7 نوفمبر من الساعة 12,00 إلى 2,00 بعد الظهر سيعرض في قاعة كلية التربية ـ جامعة عـدن .



الأنشطة الأخرى المتنوعة المصاحبة للأسبوع الثقافي الياباني :





v ركـن لمس الحياة الواقعية في اليابان : بعنوان : كـن يابانياً .

حيث سيتم عرض برامج مختلفة و ممتعة كل مساء طوال أيام الأسبوع الثقافي الياباني الثالث ابتداء من الساعة 4,00 مساءً حتى الساعة 6,00 مساءً في بيت الثقافة ، ليطلع الزائرون على مختلف أنواع الفنون و الثقافة اليابانية مثل :

كتابة الأسماء العربية بخط اليد بالحروف اليابانية المسمى " شوجي " مع الفرشاة و الحبر الأسود و هو فـن الخط الياباني التقليدي الأصيل بعنوان { تعال و أنضم إلينا لتتعلم كيف تكتب أسمك باليابانية } .

كما سيتم إستعراض بعض الملابس اليابانية التقليدية أمام الجمهور مثل : زي " كيمونو " وهي من أنواع الملابس اليابانية التقليدية بعنوان { دعونا نجرب هذه الملابس و نأخذ بها صورة تذكارية } .

و أيضاً كيفية صنع الألعاب من قطع الورق أو ما يسمى باليابانية " أوريجامي " ودروس مختصرة في اللغة اليابانية و شرب الشاي بالطريقة اليابانية التقليدية و تقديم عروض و رقصات تقليدية و سيتم أيضاً إستعراض أغاني يابانية و عرض جزء من رياضة الـ " كيندو " .

المشاركة في تجربة " برنامج سفينة الشباب اليابانية " :



اليوم الأخير الأربعاء الموافق 4 نوفمبر من الساعة 10,00 حتى الساعة 11,30 صباحاً في بيت الثقافة بصنعاء شارع القصر .

لقد كان لشباب اليمن دوراً فاعلة حيث شارك في شهر يناير من هذه السنة " أحـد عشر " شاباً يمنياً في برنامج " سفينة الشباب اليابانية " مع حوالي 250 شاباً أجنبياً أختيروا من 13 دولة أخرى .

و يهدف برنامج" سفينة الشباب اليابانية " لتمكين المشاركين الشباب من قضاء شهر و نصف تقريباً على متن السفينة ليتعرفوا على بعضهم البعض و على خلفيات ثقافتهم المختلفة و ليتبادلوا و جهات النظر حول قضايا عديدة و المصالح المشتركة بالإضافة إلى إطلاعهم على مزيد من المعلومات عن اليابان و ثقافتها , و سيقوم الشبان اليمنيون بشرح تجاربهم عن برنامج " سفينة الشباب اليابانية " في السنوات التي شاركوا فيها .








أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "ثقافة"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024