الخميس, 18-أبريل-2024 الساعة: 01:39 م - آخر تحديث: 07:17 ص (17: 04) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
المتوكل.. المناضل الإنسان
بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام
المؤرخ العربي الكبير المشهداني يشيد بدور اليمن العظيم في مناصر الشعب الفلسطيني
أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتور
بنك عدن.. استهداف مُتعمَّد للشعب !!!
راسل القرشي
7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد
عبدالعزيز محمد الشعيبي
المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس
د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي*
«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود
توفيق عثمان الشرعبي
‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل
علي القحوم
ست سنوات من التحديات والنجاحات
أحمد الزبيري
أبو راس منقذ سفينة المؤتمر
د. سعيد الغليسي
تطلعات‮ ‬تنظيمية‮ ‬للعام ‮‬2024م
إياد فاضل
عن هدف القضاء على حماس
يحيى علي نوري
14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬
فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*
‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني
بقلم/ غازي أحمد علي*
ثقافة
المؤتمر نت -

المؤتمرنت - نصر باغريب -
جامعة عدن تحيي الذكرى (100)للمفكر النعمان
أكد الدكتور/ عبدالعزيز بن حبتور رئيس جامعة عدن أن إنعقاد الندوة العلمية لإحياء الذكرى المئوية لأستاذ والمفكر/ احمد محمد النعمان التي تنعقد برعاية دولة رئيس الوزراء الدكتور/ محمد علي مجور خلال الفترة من 9-11 نوفمبر 2009م بقاعة الفقيد محمد علي لقمان بجامعة عدن، تأتي تواصلا لجهود الجامعة الهادفة إلى تخليد أعلام الفكر ورواد النهضة في اليمن.
وأضاف قائلاً: أن تنظيم هذه الندوة المكرسة لإحياء ذكرى الميلاد المئوي تأتي تخليدا أيضا لهذه المناضل الوطني الذي وصفه قائد المسيرة فخامة/ علي عبدالله صالح رئيس الجمهورية -حفظه الله ورعاه - في مقدمة الطبعة الأولى من كتاب التأبين بأنه (رائدا ومؤسسا وقائدا بارزا في قادة الحركة الوطنية وعلما شامخا من أعلامها ومناضلا صلبا جسورا لم تلين له قناة ولم تضعف له همة في مقارعة الخطوب والطغيان والاستبداد ومواجهة التحديات المتعاقبة التي خاضها شعبنا ضد الحكم الكهنوتي الإمامي.)
ووصف رئيس الجامعة .. المفكر النعمان بأنه شخصية تنويرية ثقافية سياسية كان له دورا بارزا في النهضة الفكرية من خلال تبنيه للمشروع التنويري المتمثل في بناء المدارس والمنتديات الفكرية، إضافة إلى دوره في تأسيس حركة الأحرار اليمنيين.
ومضى يقول: إن الندوة تتميز بمحاورها العلمية العميقة والشاملة لحياة الفقيد ودورة الوطني التنويري القومي الإنساني..، بل لعل مايميز هذه الندوة العلمية هو أنها ستسهم في تعريف الأجيال اليمنية الناشئة بالدور الذي أضلع به رواد العمل الوطني عامه والأستاذ/ احمد محمد النعمان على وجه الخصوص.
وأشار الدكتور/ بن حبتور: أن المميزات الأخرى التي تنفرد بها هذه الندوة هي مشاركة نخبه من الأكاديميين والباحثين المرموقين المشهود لهم علميا في إطار الجامعة وخارجها..، فضلا عن حسن التنظيم والاستعداد والتحضير والتميز الدقيق لانعقادها..، معبرا عن شكره للجان التحضيرية والعلمية والتنظيمية والإعلامية التي بذلت جهودا كبيره لإنجاح الندوة.
وأوضح: إن الندوة ستناقش ثمانية محاور علمية يشمل، المحور الأول سيرة حياة الأستاذ النعمان وتنشئته الاجتماعية، فيما يتناول المحور الثاني الفكر التحرري والتنويري والنهضوي للنعمان، بينما يتناول عنوان المحور الثالث النعمان وقضايا الوحدة والحركة الوطنية اليمنية، كما يتركز المحور الرابع حول النعمان ودورة في مجال التربية والتعليم.
وأضاف الدكتور بن حبتور: إن المحور الخامس سيتناول الأستاذ النعمان وموقفه من المرأة، كما خصص المحور السادس حول النعمان في مجال الصحافة والإعلام، فيما تناول المحور السابع البعد الوطني والقومي في مسيرة النعمان النضالية، وكرس المحور الثامن لأرشيف الأستاذ احمد محمد النعمان








أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "ثقافة"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024