الخميس, 25-أبريل-2024 الساعة: 03:00 م - آخر تحديث: 04:26 م (26: 01) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
المتوكل.. المناضل الإنسان
بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام
المؤرخ العربي الكبير المشهداني يشيد بدور اليمن العظيم في مناصر الشعب الفلسطيني
أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتور
بنك عدن.. استهداف مُتعمَّد للشعب !!!
راسل القرشي
7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد
عبدالعزيز محمد الشعيبي
المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس
د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي*
«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود
توفيق عثمان الشرعبي
‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل
علي القحوم
ست سنوات من التحديات والنجاحات
أحمد الزبيري
أبو راس منقذ سفينة المؤتمر
د. سعيد الغليسي
تطلعات‮ ‬تنظيمية‮ ‬للعام ‮‬2024م
إياد فاضل
عن هدف القضاء على حماس
يحيى علي نوري
14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬
فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*
‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني
بقلم/ غازي أحمد علي*
ثقافة
المؤتمر نت -

المؤتمرنت - عدن - نصر باغريب: -
اتفاقية تعاون وشراكة بين جامعة عدن وجامعة بيزا في مجال الآثار والنقوش القديمة
وقع الدكتور/عبدالعزيز صالح بن حبتور رئيس جامعة عدن في اليمن اليوم الأربعاء (10 نوفمبر 2009م) بمكتبة بديوان الجامعة مع البروفيسورة/ليسيا توماسي نائبة رئيس جامعة بيزا الإيطالية اتفاقاً للتعاون والشراكة بين جامعة عدن وجامعة بيزا في مجال الآثار والنقوش القديمة والتي تأتي تنفيذاً للرغبة المشتركة في توثيق أواصر التعاون العلمي والتبادل الأكاديمي بين الجامعتين.

ونصت الاتفاقية على أن يعمل الجانبين على تنشيط التعاون العلمي المشترك في تطوير مناهج قسم الآثار في جامعة عدن، على أن تساهم جامعة بيزا الإيطالية في جعل هذه المناهج توازي مستوى درجة التخصص في إيطاليا، على أن توفر جامعة بيزا مقاعد دراسية في برامج الدراسات العليا في مجال الآثار والنقوش، مع إمكانية الإشراف العلمي المشترك .

كما أشارت الاتفاقية إلى أن الطرفين سيقومان بأعمال مشتركة ( في اليمن) في جمع ودراسة النقوش اليمنية القديمة ضمن مشروع مدونة النقوش اليمنية في الشبكة الإلكترونية CASiS، إضافة إلى أن الجانبين سيعملان على دراسة إمكانية تنفيذ أعمال تنقيب مشتركة في اليمن كمساهمة في الكشف ودراسة ونشر حضارة اليمن القديم ، وكذا التدريب لطلاب الآثار وتطوير الجانب البحثي الميداني، والتبادل للدوريات والكتب المتعلقة بالنقوش والآثار والتاريخ القديم بين الجامعيتن.

وفيما يتعلق بمجال المتاحف وترميم الآثار، يقدم الجانب الإيطالي فرصاًً للعاملين والطلاب من جامعة عدن، وإشراكهم في الدورات التدريبية في إيطاليا الخاصة بطرق التوثيق والعرض المتحفي وترميم وصيانة الآثار، وأيضاً مساهمة جامعة بيزا في مساعدة جامعة عدن على تطوير متحف الآثار بجامعة عدن فيما يخص طرق العرض وتجهيز مختبر الترميم والصيانة لبعض المعدات وأجهزة العمل غير المتوفرة في الأسواق اليمنية.

حضر توقيع الاتفاقية الدكتور/سليمان بن عزون نائب رئيس الجامعة للشئون الأكاديمية والدكتور/حسين باسلامة عميد كلية الآداب والدكتور/جمال الدين إدريس رئيس قسم الآثار بكلية الآداب والدكتور/أحمد باطايع مدير عام متحف جامعة عدن، وعن جانب جامعة بيزا الايطالية البروفيسورة اليساندرا افانزيني مديرة قسم الدراسات التاريخية للعالم القديم.

وكان الدكتور/عبدالعزيز صالح بن حبتور رئيس جامعة عدن قد بحث مع البروفيسورة/ليسيا توماسي نائبة رئيس جامعة بيزا الإيطالية سبل تطوير علاقات التعاون الأكاديمية والعلمية بين الجانبين وذلك في اللقاء الذي جمع الجانبين قبيل توقيع الاتفاقية.

وقد تم خلال اللقاء تبادل الهدايا بين جامعتي عدن وبيزا الايطالية..، حيث قدم الدكتور/ بن حبتور درع جامعة عدن لجامعة بيزا فيما قدمت جامعة بيزا ميدالية تذكارية








أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "ثقافة"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024