السبت, 27-أبريل-2024 الساعة: 06:06 ص - آخر تحديث: 02:02 ص (02: 11) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
المتوكل.. المناضل الإنسان
بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام
المؤرخ العربي الكبير المشهداني يشيد بدور اليمن العظيم في مناصر الشعب الفلسطيني
أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتور
بنك عدن.. استهداف مُتعمَّد للشعب !!!
راسل القرشي
7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد
عبدالعزيز محمد الشعيبي
المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس
د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي*
«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود
توفيق عثمان الشرعبي
‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل
علي القحوم
ست سنوات من التحديات والنجاحات
أحمد الزبيري
أبو راس منقذ سفينة المؤتمر
د. سعيد الغليسي
تطلعات‮ ‬تنظيمية‮ ‬للعام ‮‬2024م
إياد فاضل
عن هدف القضاء على حماس
يحيى علي نوري
14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬
فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*
‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني
بقلم/ غازي أحمد علي*
ثقافة
المؤتمر نت -
المؤتمرنت -
اربع امسيات شعرية للعراقية منال الشيخ في اوروبا والمغرب
تستعد الشاعرة العراقية منال الشيخ المقيمة في النرويج لاحياء أربع امسيات شعرية في كل من اسبانيا والمغرب والنرويج وايطاليا. وتأتي مشاركة الشيخ في التظاهرة الأدبية التي تقام كل سنة في مدينة برشلونة الاسبانية في 12 -14 نوفمبر الجاري احياء لذكرى الكاتب السجين في العالم مع عدد من الكتاب والشعراء من انحاء العالم.

ومن المؤمل أن تلقي الشاعرة منال الشيخ في امسية شعرية متخصصة عددا من نصوصها الشعرية باللغة العربية مشفوعة بترجمة باللغة الكاتالونية. كما ستقرأ في الأمسية ورقة مقدمة لندوة التظاهرة التي تتخذ موضوع المسافة والأدب محورا لها لهذه السنة.

,ووفق بلغ صحافي تلقاه المؤتمرنت فسوف يشارك في هذه التظاهرة الكبرى عدد من الشعراء والكتاب أمثال الكاتب الكولومبي خوان غابرييل فاسكيز المقيم في برشلونة والكاتبة الاسبانية المعروفة ماريا باربال واستاذة الأدب الكتالوني كارمي أريناس التي ترجمت العديد من الأعمال العالمية، والكاتب الجزائري الامازيغي سالم زينيا وآخرون.

كما ستحل الشيخ ضيفة على المهرجان الوطني للابداع النسائي بمدينة تازة المغربية حيث ستشارك في 18 -23 نوفمبر 2009 مع عدد من الشعراء والشاعرات العرب لاحياء امسيات شعرية وفعاليات ثقافية تتضمن معارض للفنون التشكيلية وحفلات موسيقية فضلا عن افتتاح معرض الكتاب المحلي.

هذا وسيقيم البيت الثقافي النرويجي في مدينة ستافنجر في 26 نوفمبر الجاري للشيخ امسية شعرية وحوارية خاصة حيث ستقرأ عددا نصوصها بالعربية وترافقها ترجمتان باللغتين الانكليزية والنرويجية، تعقبها مداخلة حوارية مباشرة مع الشاعرة يثيرها عدد من الحضور وأحد الصحفيين النرويجين ضمن اطار مساعي البيت الثقافي النرويجي في التقريب بين الثقافتين الغربية والشرقية وتسليط الضوء على الوضع الراهن للساحة الثقافية العراقية في ظل الظروف الاستثنائية التي تشهدها.

وفي نفس اطار استذكار اليوم العالمي للكاتب السجين ستشارك الشيخ ضمن الفعالية الأدبية المقامة في مدينة بوتنزا Potenza الايطالية في 28 نوفمبر الجاري واحياء امسية شعرية لها مع عدد من الشعراء والكتاب من انحاء العالم.

تجدر الاشارة إلى أن للشاعرة العراقية منال الشيخ مجموعة سردية بعنوان (انحراف التوابيت) 1996 عن اتحاد ادباء العراق فرع نينوى، وسبق لها أن أعدت انطلوجيا للشعر العراقي الحديث (امراء الرؤى) التي صدرت في 2007 عن البيت الثقافي في الجزائر ضمن فعاليات الجزائر عاصمة الثقافة، فضلا على صدور كتابها (اسفار العزلة) 2008 القاهرة عن دار ملامح، وديوان (بالنقطة الحمراء تحت عينه اليسرى) عن دار الغاوون ببيروت، ولها ديوان تحت الطبع بعنوان (رسائل لا تصل) عن دار فضاءات/ عمان، ومجموعة سردية أخرى تحت الطبع عن دار قدمس سوريا/ لبنان.








أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "ثقافة"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024