الجمعة, 29-مارس-2024 الساعة: 04:39 م - آخر تحديث: 05:05 ص (05: 02) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
المتوكل.. المناضل الإنسان
بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام
قراءة متآنية لمقال بن حبتور (مشاعر حزينة في وداع السفير خالد اليافعي)
محمد "جمال" الجوهري
السِياسِيُون الحِزبِيُون الألمَان يَخدعون ويَكِذِبُون ويخُونُون شعبهم
أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتور
بنك عدن.. استهداف مُتعمَّد للشعب !!!
راسل القرشي
7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد
عبدالعزيز محمد الشعيبي
المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس
د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي*
«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود
توفيق عثمان الشرعبي
‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل
علي القحوم
ست سنوات من التحديات والنجاحات
أحمد الزبيري
أبو راس منقذ سفينة المؤتمر
د. سعيد الغليسي
تطلعات‮ ‬تنظيمية‮ ‬للعام ‮‬2024م
إياد فاضل
عن هدف القضاء على حماس
يحيى علي نوري
14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬
فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*
‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني
بقلم/ غازي أحمد علي*
ثقافة
المؤتمر نت - فاز أديب اليمن و شاعرها الكبير الدكتور عبد العزيز المقالح  - المستشار الثقافي لرئيس الجمهورية- بجائزة العويس الثقافية (فرع الشعر) في دورتها الحادية عشر 2009، وفقا لما أعلنه اليوم السبت عبد الحميد أحمد أمين الجائزة. 
وقال عبد الحميد احمد في بيان صحفي : لقد اختارت لجنة تحكيم الشعر

المؤتمرنت -
الدكتور المقالح يفوز بجائزة العويس الثقافية في دورتها الحادية عشر
فاز أديب اليمن و شاعرها الكبير الدكتور عبد العزيز المقالح - المستشار الثقافي لرئيس الجمهورية- بجائزة العويس الثقافية (فرع الشعر) في دورتها الحادية عشر 2009، وفقا لما أعلنه اليوم السبت عبد الحميد أحمد أمين الجائزة.

وقال عبد الحميد احمد في بيان صحفي : لقد اختارت لجنة تحكيم الشعر الشاعر اليمني عبد العزيز المقالح من بين ( 209 ) مرشحين في حقل الشعر لتميزه في استثمار القصيدة الحديثة عبر لغة خاصة شكلت نهجاً فنياً،وقد استطاع عبر سنوات طويلة العمل على توظيف الرموز التراثية والوطنية و الإنسانية في شعره ليتحول إلى طاقة جمالية غنية ملهمة للأجيال، وبذلك تكافئ لجنة التحكيم شعرية اللغة الصافية ذات البعد المجازي العميق.

وفي اول تصريح له عقب تلقيه نبأ الفوز بالجائزة قال شاعر اليمن الكبير الدكتور عبدالعزيز المقالح : شيء رائع وعظيم أن يظل في هذا الزمن المبتلى بالانكسارات السياسية والاجتماعية والاقتصادية مؤسسات عربية و عالمية ترعى الابداع وتولي اهتمامها بالمبدعين و في مقدمة هذه المؤسسات مؤسسة العويس الثقافية التي ادخلت الفرح الى قلوب كثير من المبدعين والمفكرين .

ونقلت وكالة الانباء اليمنية(سبأ) عن الدكتور المقالح قوله : يسعدني ان أكون واحدا من الشعراء العرب الذين نالوا جائزة هذه المؤسسة ومنهم اساتذة لي و زملاء و أشكر من كل قلبي لجنة التحكيم التي شرفتي برأيها الذي أعتز به وأعتبره وساماً يتوج رحلتي الشعرية.

كما أعلن عبدالحميد احمد فوز كل من الطاهر وطار وعبد السلام المسدي وجلال أمين بجوائز العويس الثقافية في فروع القصة والمسرح والنقد والدراسات على التوالي .

وأوضح عبد الحميد أحمد انه بعد المداولة والمناقشة توصلت لجنة التحكيم بالإجماع إلى قراراتها بفوز المبدعين السابقين من بين (1183) مرشحاً تقدموا لنيل الجائزة حتى نهاية فبراير من العام 2009.

وقال الأمين العام لجائزة العويس إن (المقالح، ووطار، والمسدي، وأمين) يمثلون نخبة فكرية وإبداعية خدمت الثقافة العربية ببعدها الواسع، وساهمت طيلة عقود في ترسيخ قيم إنسانية ووطنية في المجتمع العربي، مما كان له أطيب الأثر في وجدان الأجيال المتعاقبة ، وإن مؤسسة سلطان بن علي العويس إذ تمنح الجوائز لهذه النخبة تشعر بالفخر والاعتزاز بانضمامهم إلى نادي الفائزين بالجائزة.

واختارت لجنة تحكيم القصة والرواية والمسرحية الروائي الجزائري الطاهر وطار من بين ( 262) مرشحاً في حقل القصة و الرواية و المسرحية لقدرته التجريبية التي مزجت الأصالة بالواقع الاجتماعي ولجرأته في بناء الشخصيات والأحداث لمعالجة قضايا محلية و بيئية بلغة متطورة تقارب في روحها العامة كلاسيكيات الرواية، وبذلك تكافئ اللجنة رواية التفاصيل الدقيقة التي تلامس البسطاء و تصادق حياتهم.

كما منحت لجنة تحكيم الدراسات الأدبية والنقد الجائزة للناقـد التونسي عبد السـلام المسـدي من بين ( 211 ) مرشحاً في هذا الحقل لريادته في تجسير المسافة بين النقد العربي والدراسات الألسنية المعاصرة، حيث عمل المسدي طيلة سنوات في تقصي المناهج النقدية ذات الرؤية الشمولية وتطويعها لتكون مبسطة بين أيدي الدارسين والقراء، مستفيداً من السياقات التراثية التي تتصالح مع النص وتتواصل معه ، وعليه تكافئ لجنة تحكيم الدراسات الأدبية دقة وشمولية النقد المنهجي الواضح.

ومنحت لجنة تحكيم حقل الدراسات الإنسانية والمستقبلية المفكر المصري جلال أمين جائزة العويس للدراسات الانسانية والمستقبلية من بين (353) مرشحاً لتنوع انتاجه في الاقتصاد والسياسة والمجتمع والثقافة، ولدأبه على نشر قيم التنوير في المجتمع، متخذاً شعار النهضة الشاملة أسلوباً للعمل العميق والدقيق في آن معاً، فضلاً عن مشروعه النظري الذي لا يفصل بين التنمية الاقتصادية في الوطن العربي والثقافة والحياة، وهو ما دفع لجنة التحكيم لمنحه جائزة الدراسات الإنسانية والمستقبلية مكافأة لأصالة انتاجه الفكري النهضوي.

و اشار عبد الحمد احمد الى انه سيتم اعلان الفائز بجائزة الإنجاز الثقافي والعلمي لهذه الدورة في وقت لاحق، حيث يبحث مجلس الأمناء حالياً أسماء المرشحين البالغ عددهم (148) مرشحاً لاختيار الفائز من بينهم، و ان موعد حفل توزيع الجائزة سوف يقام في شهر مارس من العام المقبل 2010.

يذكر أن قيمة الجائزة تبلغ 600 ألف دولار أمريكي بواقع 120 ألف دولار لكل حقل من حقولها، وفاز فيها حتى الآن 63 مبدعاً عربياً، وحكم فيها حوالي 150 محكماً و مستشاراً من أهل الرأي السديد ومن مختلف التوجهات الثقافية.








أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "ثقافة"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024