الجمعة, 26-أبريل-2024 الساعة: 01:02 ص - آخر تحديث: 12:56 ص (56: 09) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
المتوكل.. المناضل الإنسان
بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام
المؤرخ العربي الكبير المشهداني يشيد بدور اليمن العظيم في مناصر الشعب الفلسطيني
أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتور
بنك عدن.. استهداف مُتعمَّد للشعب !!!
راسل القرشي
7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد
عبدالعزيز محمد الشعيبي
المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس
د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي*
«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود
توفيق عثمان الشرعبي
‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل
علي القحوم
ست سنوات من التحديات والنجاحات
أحمد الزبيري
أبو راس منقذ سفينة المؤتمر
د. سعيد الغليسي
تطلعات‮ ‬تنظيمية‮ ‬للعام ‮‬2024م
إياد فاضل
عن هدف القضاء على حماس
يحيى علي نوري
14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬
فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*
‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني
بقلم/ غازي أحمد علي*
حوار
المؤتمر نت - علي محمد الآنسي مدير -مكتب رئاسة الجمهورية – رئيس جهاز الأمن القومي في اليمن

المؤتمرنت – الميثاق –حاوره- محمد انعم -
الآنسي‮: اليمن‮ ‬لن‮ ‬تكون‮ ‬ملاذاً‮ ‬لعناصر‮ (‬القاعدة‮ )
أكد الاستاذ علي محمد الآنسي مدير -مكتب رئاسة الجمهورية – رئيس جهاز الأمن القومي في اليمن أن نجاح العمليات الاستباقية التي وجهتها الأجهزة الأمنية ضد عناصر تنظيم (القاعدة) في أبين وصنعاء وأمانة العاصمة وشبوة، يؤكد أن اليمن لن تكون ملاذاً آمناً لعناصر القاعدة كما تروج لذلك بعض الوسائل الاعلامية بصورة مغلوطة ومتعمدة.

وقال في حوار مع صحيفة (الميثاق) تنشره اليوم الاثنين: لقد حققت العمليات الاستباقية أهدافها، وتم إحباط المخطط الإجرامي والهمجي الذي كانت العناصر الارهابية تعتزم تنفيذه في اليمن، حيث كان يستهدف العديد من المؤسسات الحكومية وبعض المصالح والمدارس الاجنبية والسفارة البريطانية وبعض المنشآت النفطية واغتيال قيادات عسكرية وأمنية.

وفيما يلي نص الحوار

‬ما‮ ‬أبعاد‮ ‬ودلالات‮ ‬الضربة‮ ‬العسكرية‮ ‬التي‮ ‬وجهتها‮ ‬القوات‮ ‬الأمنية‮ ‬لعناصر‮ ‬القاعدة‮ ‬في‮ ‬أبين‮ ‬وصنعاء‮ ‬وأمانة‮ ‬العاصمة‮ ‬وشبوة؟‮ ‬وهل‮ ‬حققت‮ ‬أهدافها؟

- أكدت الضربة العسكرية التي وجهتها الأجهزة الامنية مؤخراً ضد عناصر القاعدة في أبين وصنعاء وأمانة العاصمة وشبوة إصرار وعزم الدولة والحكومة على اجتثاث تلك العناصر الارهابية، كما أن نجاح تلك العمليات يؤكد أن اليمن ليست ملاذاً آمناً لعناصر القاعدة كما تروج له بعض الوسائل الاعلامية بصورة مغلوطة ومتعمدة من قبل بعضها للأسف ولن تصبح كذلك، وبحمد الله فقد حققت العمليات الاستباقية الناجحة أهدافها وتم إحباط الجرائم الارهابية والهمجية التي كانت العناصر الارهابية عازمة على تنفيذها في اليمن والتي تستهدف العديد من المنشآت‮ ‬والمصالح‮ ‬الوطنية‮ ‬والأجنبية‮ ‬والمدارس‮ ‬وبعض‮ ‬القيادات‮ ‬العسكرية‮ ‬والأمنية‮.‬

مواقفة‮ ‬داعمة
- لوحظ أن أمريكا وروسيا ومصر باركت نجاح تلك العملية.. يأتي ذلك في الوقت الذي تقف فيه اليمن وحيدة وبإمكاناتها الشحيحة في حربها ضد الارهاب.. فهل سنلاحظ تغييراً في تلك العلاقات عقب تلك العملية؟

- جميع الدول التي ذكرتها قد عانت كثيراً من ظاهرة الارهاب وباعتبار أن الارهاب آفة دولية خطيرة تهدد أمن وسلامة الجميع في المنطقة والعالم، وبالتالي فإن تلك الدول وغيرها تتفهم موقف اليمن الصارم مع تلك العناصر الارهابية، لذا فقد سارعت الى مباركة نجاح تلك العمليات، ونحن نقدر لها هذه المواقف الداعمة للإجراءات والجهود التي تقوم بها حكومتنا في حربها ضد الارهاب، كما نأمل أن تشهد العلاقات بين اليمن وتلك الدول المزيد من التطور والتنسيق والتعاون المشترك لمواجهة هذه الآفة الخطرة التي -وكما قلت- تستهدف الجميع وكل ما هو حضاري‮ ‬وإنساني‮ ‬بشكل‮ ‬عام‮.‬
أما بالنسبة لليمن فإنها مصممة على مواصلة جهودها في مجال مكافحة الارهاب في ظل التعاون والتنسيق مع أشقائها وأصدقائها سواءً بإمكاناتها المتواضعة أو بالدعم المطلوب من الأجهزة الشقيقة والصديقة لرفع كفاءاتها وقدراتها.

تحالف‮ ‬شيطاني
‮-‬هناك‮ ‬تحالف‮ ‬بين‮ ‬القاعدة‮ ‬والحراك‮ ‬الانفصالي‮ ‬والمتمردين‮ ‬الحوثيين‮.. ‬هل‮ ‬ستظل‮ ‬اليمن‮ ‬تواجه‮ ‬ثلاثي‮ ‬الشر‮ ‬والإرهاب‮ ‬لوحدها،‮ ‬وما‮ ‬الدور‮ ‬الذي‮ ‬يجب‮ ‬أن‮ ‬تقوم‮ ‬به‮ ‬دول‮ ‬الجوار‮ ‬لمواجهة‮ ‬الخطر‮ ‬الذي‮ ‬يهدد‮ ‬المنطقة؟

- ثلاثي الشر والإرهاب أو تحالف الشيطان الذي تحدثت عنه يهدف في نهاية المطاف الى الإضرار بأمن واستقرار اليمن وبالسلم الاجتماعي لتحقيق أهداف شيطانية تخدم أجندة مختلفة ومتباينة في بعض الاحيان ولكنها تتفق في منهج العنف والتخريب وإثارة الفوضى، وعلى اعتبار - ووفقاً لأوهامها- بأنها سوف تتمكن من خلال ذلك من تحقيق أهدافها ومآربها غير المشروعة والتدميرية.. ونحن من جانبنا نؤكد أن شعبنا لن يسمح لهم بتحقيق أحلامهم وسيقف بالمرصاد كما وقف في الماضي لكل من تسول له نفسه العبث بأمنه واستقراره أو النيل من وحدته الوطنية، كما أن تلك الأخطار لا تمثل تهديداً للجمهورية اليمنية وحدها بل تهدد أمن واستقرار كل دول المنطقة، وهو ما يجب التنبه له وضرورة إيلاء هذه المسألة الاهتمام اللازم ودعم اليمن ومساندتها في مواجهة ذلك الخطر الذي يهدد الجميع ويستلزم النظر بجدية للعوامل التي تسهل للعناصر‮ ‬الارهابية‮ ‬والتخريبية‮ ‬استقطاب‮ ‬عدد‮ ‬من‮ ‬المواطنين‮ ‬التي‮ ‬هي‮ ‬في‮ ‬غالبها‮ ‬عوامل‮ ‬اقتصادية‮ ‬واجتماعية‮ ‬وأهمها‮ ‬الجهل‮ ‬والفقر‮ ‬والبطالة‮.‬

لا‮ ‬هاودة‮ ‬ولا‮ ‬تهاون

- ما طبيعة الاهداف التي كان يخطط الارهابيون من تنظيم القاعدة لضربها قبل الضربة الاستباقية التي وجهتها الاجهزة الامنية لهم الخميس الماضي.. وكم بلغ عدد المعتقلين منهم حتى الآن.. وهل هناك فارون تقوم أجهزة الأمن بملاحقتهم؟

- في الواقع ان الارهاب لا أخلاق له ولا دين ولا قيم تردعه، لذا فإن عناصر الارهاب لا تأبه فيما إذا كان ضحاياها مواطنين أو أجانب سواء أكانوا مسلمين أو غير ذلك، فهدفهم في النهاية إرهاب الناس وقتلهم.. وقد أكدت المعلومات أنهم كانوا يخططون لاستهداف بعض المؤسسات الحكومية والمصالح الاجنبية ومنها السفارة البريطانية وبعض المنشآت النفطية، وقد حالت يقظة الاجهزة الامنية دون تمكنهم من تحقيق أهدافهم التخريبية حيث تم اعتقال حوالى 29 شخصاً حتى الآن، ولاتزال الاجهزة المعنية تقوم بمتابعة وملاحقة بقية العناصر الارهابية.. فحربنا‮ ‬ضد‮ ‬الارهاب‮ ‬لا‮ ‬هوادة‮ ‬فيها،‮ ‬ولا‮ ‬تهاون‮ ‬مع‮ ‬الارهابيين‮ ‬أينما‮ ‬كانوا‮.‬

تعاون‮ ‬أمني‮ ‬مشترك

- استطعتم خلال مشاركتكم في ندوة المنامة تقديم رؤية اليمن بنجاح لمواجهة التحديات الأمنية وخصوصاً على صعيد مواجهة التمرد الحوثي في صعدة.. فهل ثمة تعاون أمني مرتقب بين اليمن ودول المنطقة ضد التدخلات الاقليمية وزعزعة الأمن والاستقرار في المنطقة؟

- التحديات الامنية الاخيرة تفرض على دول المنطقة التعاون والتنسيق المشترك فيما بينها لمواجهتها، وقد اتضح لنا خلال منتدى المنامة أن الأوضاع في اليمن كانت تمثل القضية الرئيسية فيه وهو ما يؤشر الى أن جميع دول المنطقة تدرك مدى خطورة سعي بعض الجهات الى زعزعة الامن والاستقرار في اليمن الذي هو زعزعة للأمن والاستقرار في المنطقة، ولذلك فوجود تعاون أمني أصبح ضرورة ملحة تفرضها التحديات الراهنة.. كما أن القناعات الراسخة لدى الجميع بأن اليمن الواحد المستقر وموقعه الجيوبوليتيكي الفريد والمهم هو عنصر مهم لخدمة الأمن والاستقرار‮ ‬في‮ ‬المنطقة‮ ‬والعالم‮.‬

رافد‮ ‬نوعي

- بدأت اليمن بالتحضير لإجراء حوار وطني شامل استجابة للدعوة التي وجهها فخامة الاخ علي عبدالله صالح رئيس الجمهورية حفظه الله- لكافة الفعاليات السياسية والاجتماعية بهذا الشأن.. بنظركم الى أي مدى سوف يدعم نجاح الحوار جهود التنمية ومكافحة الارهاب؟

- الدعوة التي وجهها فخامة الاخ رئيس الجمهورية - حفظه الله - للفعاليات السياسية والاجتماعية ومنظمات المجتمع المدني لإجراء حوار وطني شامل ومسؤول لم تكن وليدة اللحظة وإنما هي امتداد للنهج السياسي المتسامح الذي انتهجه فخامة الأخ الرئيس منذ تولّيه مقاليد الحكم في البلاد، وعموماً فإن نجاح هذا الحوار سيمثل رافداً نوعياً يسهم في إحداث اصطفاف وطني لا يخرج على الثوابت الوطنية لمواجهة التحديات الراهنة سواء ما يتصل بما يجري في صعدة أو في بعض مديريات بعض المحافظات الجنوبية أو نشاطات تنظيم القاعدة أو التحديات الاقتصادية وغيرها.. وسيعزز من جهود اليمن في مجابهة التحديات الأمنية التي تعاني منها، كما أن نجاحه سيسهم في إيجاد القناعات الواسعة لدى الأوساط الشعبية في جدية مختلف الفعاليات السياسية والاجتماعية في تخطّي المراحل نحو تحقيق الاهداف التنموية التي تعمل اليمن على تحقيقها لتحسين الأوضاع الاقتصادية لمختلف فئات الشعب، وهو ما يستوجب من كل القوى الوطنية على الساحة السياسية أن تتحمل مسؤولياتها في إنجاح هذه الدعوة الكريمة للسير بسفينة التنمية والاستقرار في اليمن الى بر الأمان.

كَرٌّ‮ ‬وفَرٌّ

‮- ‬كيف‮ ‬تقيّمون‮ ‬مستوى‮ ‬النجاحات‮ ‬في‮ ‬المعركة‮ ‬التي‮ ‬تخوضها‮ ‬قواتنا‮ ‬المسلحة‮ ‬والأمن‮ ‬ضد‮ ‬عناصر‮ ‬الارهاب‮ ‬الحوثية؟‮ ‬وهل‮ ‬بات‮ ‬الحسم‮ ‬وشيكاً؟

- ما حققته قواتنا المسلحة والأمن ضد عناصر الارهاب والتمرد في محافظة صعدة وحرف سفيان يعتبر نجاحاً كبيراً بمختلف المقاييس بالنظر الى طبيعة المنطقة وطبيعة حرب العصابات التي تنتهجها تلك العناصر المتمردة والخارجة على النظام والقانون.
ورغم أن قيادة الارهاب الحوثي تعمل على استقطاب صغار السن وغسل أدمغتهم وتغذيتها بأفكار مضللة وهدامة وبعدها يتم دفعهم للقيام بعمليات انتحارية ضد أفراد القوات المسلحة والأمن، إلا أن أبطال القوات المسلحة والأمن عملوا على تغيير تكتيكاتهم بما يتواكب مع حرب العصابات وتمكنوا من إلحاق الهزائم وتوجيه الضربات الموجعة ضد تلك العناصر وبأقل الخسائر، وقد بدأ الكثير منهم بالاستسلام أو الفرار وما تبقى منهم يعيشون أسوأ فترات المواجهة خصوصاً مع وجود معلومات تؤكد انهيار الروح المعنوية في أوساط العناصر الارهابية في مختلف المواقع‮ ‬سواء‮ ‬في‮ ‬محافظة‮ ‬صعدة‮ ‬أو‮ ‬مديرية‮ ‬حرف‮ ‬سفيان،‮ ‬وإن‮ ‬شاء‮ ‬الله‮ ‬سيتم‮ ‬الحسم‮ ‬قريباً‮.‬

مفخرة‮ ‬وعز

‮- ‬كلمة‮ ‬أخيرة‮ ‬تودون‮ ‬قولها‮ ‬أو‮ ‬قضية‮ ‬ترون‮ ‬ضرورة‮ ‬الحديث‮ ‬عنها؟

- أود أن أوجه التحية والتقدير باسم الشعب اليمني بمختلف شرائحه الى أولئك الأبطال من أفراد قواتنا المسلحة والأمن المرابطين في جبال ووديان صعدة وحرف سفيان، ونقول لهم: إن ما تقومون به وماتقدمونه من تضحيات غالية في سبيل الوطن وأمنه واستقراره وسكينته العامة ومكاسبه‮ ‬وإنجازاته‮ ‬هو‮ ‬مفخرة‮ ‬وعز‮ ‬لكل‮ ‬اليمنيين،‮ ‬وإن‮ ‬النصر‮ ‬بإذن‮ ‬الله‮ ‬لقريب‮ »‬وسيعلم‮ ‬الذين‮ ‬ظلموا‮ ‬أي‮ ‬منقلب‮ ‬ينقلبون‮« ‬صدق‮ ‬الله‮ ‬العظيم‮."‬









أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "حوار"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024