الجمعة, 19-أبريل-2024 الساعة: 08:24 م - آخر تحديث: 04:17 ص (17: 01) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
المتوكل.. المناضل الإنسان
بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام
المؤرخ العربي الكبير المشهداني يشيد بدور اليمن العظيم في مناصر الشعب الفلسطيني
أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتور
بنك عدن.. استهداف مُتعمَّد للشعب !!!
راسل القرشي
7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد
عبدالعزيز محمد الشعيبي
المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس
د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي*
«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود
توفيق عثمان الشرعبي
‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل
علي القحوم
ست سنوات من التحديات والنجاحات
أحمد الزبيري
أبو راس منقذ سفينة المؤتمر
د. سعيد الغليسي
تطلعات‮ ‬تنظيمية‮ ‬للعام ‮‬2024م
إياد فاضل
عن هدف القضاء على حماس
يحيى علي نوري
14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬
فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*
‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني
بقلم/ غازي أحمد علي*
ثقافة
المؤتمر نت -

المؤتمرنت - تريم -خالد بن عمور -
تنفيذي تريم يستعرض مشاريع البنية التحتية لتريم عاصمة للثقافة الإسلامية2010م
استعرض المكتب التنفيذي بمديرية تريم في دورته الاعتيادية الأولى لعام 2010م. والتي عقدت اليوم برئاسة المدير العام لمديرية تريم محمد برك التميمي رئيس المكتب التنفيذي مستوى سير العمل الجاري في عدد من مشاريع البنية التحتية الخاصة بتريم عاصمة للثقافة الإسلامية 2010م والتي تمول من قبل الصندوق الاجتماعي للتنمية وصندوق إعادة الإعمار لمحافظة حضرموت والمهرة والتي من أهمها المشروع ألإسعافي لمجاري الصرف الصحي للمدينة وتحسين واجهات القصور التاريخية وصيانة السواقي و ترميم الحصون والقلاع التاريخية.

وفي الاجتماع الذي حضره المهندس محمد عوض هادي الأمين العام للمجلس المحلي بمديرية تريم ، أكد المدير العام لمديرية تريم على أهمية التحضير الجيد للحدث الثقافي القادم والمتمثل في اختيار تريم عاصمة للثقافة الإسلامية لعام 2010م ,والعمل على أحياء تاريخ وموروث المدينة الإسلامي والثقافي والترويج للتاريخ الحضاري وفن العمارة الإسلامي المتميز في المدينة . داعيا أعضاء المكتب التنفيذي وكافة الخيرين من أبناء هذه المديرية الى الإسهام في أنجاح الأنشطة والفعاليات المكرسة لاحتفالية تريم عاصمة للثقافة الإسلامية 2010م.

موكدا على ضرورة إزالة العوائق الاستحداثات التي تشوه جمال ورونق المدينة وذلك لشروع في تنفيذ التحسينات الخاصة بأعمال الرصف وسفلتة شوارع مدخل المدينة ,معربا عن ثقته التامة بتعاون أبناء المدينة مع هذه الأعمال تواصلا مع ماقدمة إبائهم وأجدادهم من أعمال خالدة كان لها الأثر الكبير في ان تحتل هذه المدينة مكانتها الدولية ضمن عدد من المدن في العالم .

يذكر ان المنظمة الإسلامية للتربية والثقافة والعلوم (الايسيسكو) اختارت في ديسمبر 2004م مدينة تريم لتكون عاصمة للثقافة الإسلامية 2010م بناء على قرارات المؤتمر الإسلامي الرابع لوزراء الثقافة الذي عقد في الجمهورية الجزائرية .

فيما سبق في1984م إعلان انضمام مدينة تريم الى عضوية المدن الإسلامية في الدورة الرابعة عشر للمجلس الأعلى لمنظمة المدن والعواصم الإسلامية. فيما جاء اختيار مدينة تريم لتكون عاصمة للثقافة الإسلامية 2010م لدورها العلمي والثقافي والفكري في أثراء الحضارة الإسلامية من خلال مؤلفات علمائها في مختلف مجالات المعرفة . ولما تحتوي علية من مرجعية دينية خلال عهود التاريخ الإسلامي .ولما تحتوي علية من معالم معمارية أسلامية بارزة وعرفانا بجهود المهاجرين من أبناء تريم في نشر الدين الإسلامي في الأقطار التي هاجروا إليها في شرق أسيا وإفريقيا.

هذا هذا وتقع مدينة تريم شرق اليمن وتبعد عن العاصمة صنعاء بحوالي 685 كم فيما يبلغ عدد سكانها اكثر من مائة وعشرين الف نسمة .









أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "ثقافة"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024