الأربعاء, 08-ديسمبر-2021 الساعة: 01:01 م - آخر تحديث: 01:40 ص (40: 10) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
عيد‮ ‬الحرية‮ ‬والاستقلال‮ ‬والوحدة
بقلم‮/‬صادق‮ ‬أمين‮ ‬أبو‮ ‬راس - رئيس‮ ‬المؤتمر‮ ‬الشعبي‮ ‬العام
الاستقلال‮ .. ‬بين‮ ‬الأمس‮ ‬واليوم
راسل‮ ‬القرشي‮ ‬
نوفمبر‮ ‬الاستقلال‮.. ‬استحقاق‮ ‬وطني‮ ‬جديد
بقلم‮ / ‬خالد‮ ‬الشريف‮ ❊‬
طريقهم‮ ‬طريقنا
أحمد‮ ‬عبادي‮ ‬المعكر‮❊‬
جورج قرداحي الحُر ولبنان الذي نعتزّ به
ا. د. عبد العزيز صالح بن حبتور
استلهام‮ ‬مآثر‮ ‬الثورة
توفيق‮ ‬عثمان‮ ‬الشرعبي
وفي‮ ‬أكتوبر‮ .. ‬تتجدد‮ ‬الذكريات
د‮. ‬عبدالوهاب‮ ‬الروحاني
14 اكتوبر‮ .. ‬ثورة‮ ‬الاستقلال‮ ‬والوحدة
أحمد‮ ‬الزبيري‮ ‬
الأجيال والوعي بواحدية الثورة اليمنية
د. قاسم لبوزة*
سبتمبر.. صفحة بيضاء لا تُطوى
د. وهيبة فارع
26 سبتمبر.. ثورة وطنية متجددة
بقلم/ يحيى علي الراعي*
الثورة اليمنية أعداء الأمس.. تحالف العدوان اليوم
بقلم/ غازي أحمد على محسن ❊
اليوم‮ ‬المجيد‮ ‬في‮ ‬تاريخ‮ ‬الشعب‮ ‬
نبيل‮ ‬الحمادي‮❊ ‬
محافظات
المؤتمرنت – سلطان قطران -
دويد يفتتح وحدة الغسيل الكلوي بمستشفى ضلاع همدان بتكلفة 167 مليون ريال
أكد محافظ محافظة صنعاء نعمان دويد حرص الدولة على توفير الخدمات الصحية لكل أبناء الوطن ، وبما يلبي احتياجات المواطنين ، ومؤكدا في كلمته التي القاها اليوم في تدشين العمل بوحدة الغسيل لمرضى الفشل الكلى بمستشفى ضلاع همدان التعليمي بمديرية همدان – محافظة صنعاء أن هذا المشروع تم إقراراه واعتماده من قيادة المحافظة رغم عدم وجود أي إعتمادات ، بالإضافة إلى دعم أبناء المحافظة العاملين سواء في التربية أو الصحة أو المكاتب التنفيذية الأخرى الذين ساهموا بقسط من راتبهم في العام 2009م ليكون هو البداية لإنشاء هذا المشروع.

وأوضح أن الهدف الأساسي من المشروع الذي ينظر إليه من منظور إنساني يأتي بعد أن وصل عدد من حالات الشكاوي من أمراض الكلى من محافظة صنعاء والجهد الذي يبذلونه من اجل الوصول إلى جلسات العلاج في المستشفيات الحكومية المتوفرة في أمانة العاصمة ، ومشيرا إلى أن وحدة الغسيل تم شرائها بالتقسيط ، من خلال اتفاق معين يحدد قيمة الغسيل للمريض الواحد وخلال خمس سنوات سنتملك الأجهزة . ,أكد دويد أن المحافظة ستتكفل بدفع الأقساط المتبقية للشركة حيث تم إدراجها ضمن موازنات الأعوام القادمة، كما ستتكفل بعلاج حالات الفشل الكلوي من خلال منح طبية في هذا المجال عن طريق قيام المريض بتقديم طلبه إلي السلطة المحلية والتي بدورها ستحيله إلى اللجنة الفنية بمكتب الصحة العامة والسكان .

وحث المحافظ أبناء مديرية همدان على ضرورة الاهتمام بالمديرية في مختلف المجالات التنموية والصحية من اجل إظهارها بصوره تليق بها..معربا عن أمله في تحقيق طموح بلوغ مستشفى ضلاع إلى ما وصلت إليه هيئة مستشفى الثورة العام بأمانة العاصمة.

وأشاد بالجهود التي بذلها مكتب الصحة بالمحافظة وإدارة المستشفى في إنشاء وحدة الغسيل الكلوي وكذا الجهد الشعبي من أبناء المحافظة وموظفي محافظة صنعاء في دعمهم للوحدة التي يستفيد منها ما بين 100 إلى 150حالة من مرضى الفشل الكلوي بمحافظة صنعاء كمرحلة أولى ، ومؤكدا بأن المرحلة الثانية من مشروع وحدات الغسيل بالمحافظة سيبدأ العمل فيها من لتلبية الاحتياج القائم من خلال ما شاهده من إقبال من المرضى من أبناء المحافظة.

وأوضح دويد أن الهدف من الوحدة تخفيف العبء على المستشفيات المركزية في أمانة العاصمة التي تستقبل الحالات من محافظة صنعاء وغيرها من المحافظات ..

من جانبه أكد الدكتور خالد المنتصر- مدير عام مكتب الصحة والسكان بالمحافظة إلى أن افتتاح وحدة الغسيل يأتي نتيجة لجهود السلطة المحلية برئاسة محافظ المحافظة الذي يولي قطاع الصحة اهتماما كبيرا، وترجمة لما تضمنه البرنامج الانتخابي لفخامة الأخ الرئيس علي عبد الله صالح رئيس الجمهورية.

وأشار إلى أن القطاع الصحي شهد تطورا مضطردا ، ويحظى باهتمام كبير من المستوى المركزي ممثلا بوزارة الصحة العامة والسكان والمحلي ممثلا بالسلطة المحلية وقيادة المحافظة بهدف تعزيز لمستوى الصحي لمواطني المحافظة. وأفاد المنتصر بان وزارة الصحة رفدت المرافق الصحية خلال العامين الماضيين 2008/2009م بما يقارب من 2 مليون دولار ، فيما قدمت السلطة المحلية خلال العام 2009م دعما للقطاع الصحي بلغ مليار ريال .

وقال أن مشروع وحدة الغسيل الكلوي بمستشفى ضلاع همدان يعد احد أشكال الشراكة المجتمعية وتعاون الجهد الرسمي والشعبي ، وفي إطار رؤية لديمومة المشروع مستفيدين من تجارب الآخرين، وبما يكفل تقديم خدمة نوعية ورعاية جيدة ومراعاة الجانب الإنساني والنفسي للمصابين بالفشل الكلوي .

فيما أوضح الدكتور محمد الشامي - مدير عام مستشفى ضلاع همدان أن وحدة الغسيل التي تقدر تكلفتها الإجمالية 167 مليون ريال بدعم المجلس المحلي والجهد الرسمي والشعبي تم تجهيزها بشكل متكامل يضمن تقديم الخدمات الطبية الأفضل لمرضى الكلى وذلك عن طريق اختيار الشركة الألمانية " فريزينيوس ميديكالكير " كونها أفضل الشركات التي تعمل في تجهيز وحدات الكلى في العالم والتي ستقوم بتدريب الكوادر الطبية التي ستعمل في الوحدة ، بالإضافة إلى عمل الصيانة المستمرة للأجهزة.

وبين مدير المستشفى بأن وحدة الغسيل تتكون من صالة الاستقبال وغرفتي انتظار رجال ونساء وغرفة الأطباء وغرفه معاينة المرضى وغرفه العمليات الصغرى ووحدة معالجة المياه وكذا مخزن المواد وغرفه الغسيل الكلوي وغرفتي المراقبة والتمريض ، التي تم تأثيثها على مستوى عالي من الجودة بهدف حصول مريض الكلى على كل وسائل الراحة خلال فترة الغسيل الذي يستمر من(4) إلى (6) ساعات ،مشيرا إلى أن المشروع يبدأ بـ(5) أجهزة ويمكن إضافة(10) أجهزة في حالة وجود تزايد في عدد المرضى.

وقال مدير المستشفى :- أن(18) كادر طبيا وفنيا وإداريا سيتولون العمل في المرحلة الأولى بوحدة الغسيل الكلوي بالمستشفى بعد أن يخضعوا لبرنامج تدريبي حافل خلال الفترة القادمة تنفذه الشركة المصنعة للأجهزة. مدير التسويق بالشركة "فريزينيوس ميديكالكير" صامد العبسي أوضح أن الشركة الألمانية هي الرائدة في العالم في مجال تصنيع أجهزة الغسيل الكلوي، بالإضافة إلى محطات معالجة المياه وتعالج ما يقارب مليون ونصف مريض في العالم، وتقوم بإنشاء مراكز لتقديم الخدمة وتوريد الأجهزة مع المستلزمات، ومشير إلى أن الشركة ستعمل على تدريب الكوادر التمريضية على نظام تسيير الوحدة حسب المعايير العالمية ابتداءً من دخول المريض حتى خروجه من الغسيل الكلوي، وهناك متابعه ورقابة حتى تصبح الوحدة نموذجية وتعكس صورة جيده للشركة .. مبينا أن الشركة تتواجد في اليمن من خلال(20) مركز مع وزارة الصحة والمستشفيات العسكرية والخاصة في جميع محافظات الجمهورية . وأكد مدير التسويق بالشركة الألمانية أن نوعية الفلاتر التي تم تركيبها غي وحدات الغسيل تعد من أفضل النوعية في العالم وتحظى بضمانات تصل إلى خمس سنوات لكل مركز في اليمن .

كما أكد الشيخ- عاطف المصلي أمين المجلس المحلي لمديرية همدان أن أبناء المديرية سيكونون عونا في إنجاح المشروع وتحقيق أهدافه ،ومشيدا بالدور الكبير الذي قامت به قيادة المحافظة في دعم وإنشاء وحدة الغسيل الكلوي وكذا مشروع التوسعة لمبنى الطوارئ والذي سيشكل إضافة نوعية للمستشفى وسيخدم أبناء محافظة صنعاء ومديرية همدان بشكل خاص مؤكدا أن أبناء المديرية سيكونون عونا في إنجاح المشروع وتحقيق أهدافه. هذا وقد قام محافظ محافظة صنعاء بوضع حجر الأساس لمشروع مبنى الطوارئ بمستشفى ضلاع همدان والذي يتكون المشروع من بدروم ودور أول وتبلغ تكلفته التقديرية نحو 148 مليون ريال بتمويل من المجلس المحلي بالمحافظة.








أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "محافظات"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2021