الأربعاء, 08-ديسمبر-2021 الساعة: 12:47 م - آخر تحديث: 01:40 ص (40: 10) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
عيد‮ ‬الحرية‮ ‬والاستقلال‮ ‬والوحدة
بقلم‮/‬صادق‮ ‬أمين‮ ‬أبو‮ ‬راس - رئيس‮ ‬المؤتمر‮ ‬الشعبي‮ ‬العام
الاستقلال‮ .. ‬بين‮ ‬الأمس‮ ‬واليوم
راسل‮ ‬القرشي‮ ‬
نوفمبر‮ ‬الاستقلال‮.. ‬استحقاق‮ ‬وطني‮ ‬جديد
بقلم‮ / ‬خالد‮ ‬الشريف‮ ❊‬
طريقهم‮ ‬طريقنا
أحمد‮ ‬عبادي‮ ‬المعكر‮❊‬
جورج قرداحي الحُر ولبنان الذي نعتزّ به
ا. د. عبد العزيز صالح بن حبتور
استلهام‮ ‬مآثر‮ ‬الثورة
توفيق‮ ‬عثمان‮ ‬الشرعبي
وفي‮ ‬أكتوبر‮ .. ‬تتجدد‮ ‬الذكريات
د‮. ‬عبدالوهاب‮ ‬الروحاني
14 اكتوبر‮ .. ‬ثورة‮ ‬الاستقلال‮ ‬والوحدة
أحمد‮ ‬الزبيري‮ ‬
الأجيال والوعي بواحدية الثورة اليمنية
د. قاسم لبوزة*
سبتمبر.. صفحة بيضاء لا تُطوى
د. وهيبة فارع
26 سبتمبر.. ثورة وطنية متجددة
بقلم/ يحيى علي الراعي*
الثورة اليمنية أعداء الأمس.. تحالف العدوان اليوم
بقلم/ غازي أحمد على محسن ❊
اليوم‮ ‬المجيد‮ ‬في‮ ‬تاريخ‮ ‬الشعب‮ ‬
نبيل‮ ‬الحمادي‮❊ ‬
محافظات
المؤتمر نت - أكبر مجسم في اليمن

المؤتمرنت -
جامعة عدن تشيد أكبر مجسم في اليمن
قام وفد جامعة عدن المشارك في فعاليات "تريم عاصمة الثقافة الإسلامية اليوم الاثنين (8 مارس 2010م)، بزيارة علمية واستطلاعية لمدينة شبام التاريخية بمحافظة حضرموت واطلعوا على المعمار الطيني التي تتميز به مدينة شبام التي تعد أقدم ناطحات للسحاب في العالم.

وقد أستقبل وفد جامعة عدن بحفاوة من قبل أعضاء المجلس المحلي وأعيان مدينة شبام، حيث صدحت الأهازيج التراثية عندما اقبل الوفد إلى بوابة المدينة كما قدمت الفرقة الشعبية رقصة الشبواني المشهورة في ساحة المدينة.

وقد استمع وفد جامعة عدن لشرح واف عن تاريخ مدينة شبام التي انتقلت الهجرات البشرية العربية الأول منها لكل أصقاع العالم العربي في الجزيرة العربية والمغرب العربي.

وخلال الزيارة عرج الوفد على مقر مركز شبام لتنمية الثقافية واستمع لقصائد شعرية في مدح نبي الإنسانية محمد بن عبدالله عليه الصلاة والسلام ألقاها عدد من شعراء شبام.

عقب ذلك قام الوفد بزيارة لوادي دوعن وتعرف على المواقع التاريخية التي شهدت وقائع مهمة في تاريخ العرب والمسلمين في المنطقة، واطلع الوفد عن قرب على مرابع الشاعر العربي الجهبذ أمرؤ القيس الكندي وأماكن ألقاه لقصائده المشهورة..، وعبروا عن إعجابهم بما شاهدوه وتعرفوا عليه عن كثب من خلال ماتلقوه من معلومات قيمة عن منطقة تريم وحضرموت كمكون أساسي من تاريخ اليمن.

وقد أقام الشيخ المهندس/عبدالله أحمد بقشان رئيس مجلس الأمناء بجامعة عدن ظهر اليوم الاثنين (8 مارس 2010م) مأدبة غدا على شرف وفد جامعة عدن والوفود المحلية والعربية والإسلامية المشاركة في فعاليات تدشين تريم عاصمة للثقافة الإسلامية.

تصميم مجسم تريم

وكان وفد جامعة عدن وهو الوفد الجامعي الوحيد من بين كل الجامعات اليمنية التي شاركت بوفد في فعالياتها التدشينية وبالمشاركة العملية من خلال تصميم المجسمات المعبرة عن المناسبة في تريم، وكذا المساهمة بعدد من الندوات والفعاليات العلمية والثقافية أحياءا للمناسبة قد حضر الحفل الخطابي الكبير في قاعة المجمع الحكومي يسيئون يوم الأحد (7 مارس 2010م) الذي حضره وأعلن في الكلمة التي ألقاها في الحفل عن تدشين فعاليات تريم عاصمة للثقافة الإسلامية للعام 2010م الأخ/عبدربه منصور هادي نائب رئيس الجمهورية وعدد من الوزراء ومسئولي المجلس المحلي بحضرموت وعدد من وزراء الدول العربية الشقيقة وسفراء الدول العربية والإسلامية.


احتفالات تريم عاصمة للثقافة الإسلامية

وكان الدكتور/عبدالعزيز صالح بن حبتور رئيس جامعة عدن والوفد المرافق له التي تأتي زيارتهم لتريم ومشاركتهم لفعالياتها في إطار احتفالات جامعة عدن بالذكرى الأربعين لتأسيسها (1970م/2010م) قد تعرفوا يوم السبت الموافق 6مارس 2010م على المعالم التاريخية والأثرية بمديرية تريم محافظة حضرموت واطلعوا على الاستعدادات الأخيرة لتدشين فعاليات "تريم عاصمة الثقافة الإسلامية".

وتعرف وفد جامعة عدن عن قرب على معالم مدينة تريم وقصورها التاريخية التي تزخر بها المدينة والتي لازالت قائمة حتى اليوم ويعود تاريخ أقدم قصر "قصر الرناد" فيها لحقبة قبل الإسلام، كما تعرف وفد جامعة عدن على أشهر القصور بتريم منها قصر العشة وقصر التواهي وقصر دار السلام وقصر القبة وقصر المنيصورة وقصر حنطوط للحبيب عبدالقادر الكاف، كما تم زيارة إحدى المنازل التريمية القديمة وتعرفوا على نمط العمارة الطينية التي تتميز بها تريم.

زيارة رباط تريم

وقام الدكتور/عبدالعزيز صالح بن حبتور والوفد المرافق له بزيارة رباط تريم لتدريس العلم الدينية والعربية والذي يعد من أشهر وأقدم الأربطة للتعليم الديني في العالم الإسلامي وتخرج منه الآلاف من العلماء والقيادات الذين انتشروا في الكثير من دول العالم العربي والإسلامي.

وأستمع وفد جامعة عدن من العلامة/عبدالقادر محمد الشاطري لشرح واف عن دور رباط تريم في التعليم للغة العربية والتعليم للدين الإسلامي الحنيف الوسطي، والدور الذي يضطلع به الرباط في التعليم منذ السنوات الدراسية الأولى للأطفال وحتى بلوغهم سن الشباب وحصولهم على شهادة الإجازة في العلوم الدينية واللغوية.

وأوضح العلامة/عبدالقادر الشاطري أن رباط تريم أضطلع منذ إنشاءه قبل مئات السنين بتدريس علوم الدين للطلاب من مختلف دول العالم الإسلامي إضافة لأبناء اليمن..، مشيراً أن عدد الطلاب الدارسين حاليا في الرباط يصل لنحو 1300 طالب في مختلف المراحل الدراسية وينتمون لليمن ومن عدد من دول العالم الإسلامي.

أمسية ثقافية تريمية

إلى ذلك شارك الدكتور/عبدالعزيز صالح بن حبتور والوفد المرافق معه من جامعة عدن في الأمسية الثقافية والخطابية التي أقيمت في منتزه مدينة تريم للترحيب بضيوف تريم بمناسبة تدشيها مدينة للثقافة الإسلامية.

وقد أستمع وفد جامعة عدن لوصلات من الأناشيد والتواشيح والأهازيج الدينية التي تميزت بها مدينة تريم عبر تاريخها وتناولت فضل الإسلام وفضائل النبي الكريم محمد بن عبدالله (عليه الصلاة والسلام).

وقد ألقيت عدد من الكلمات في الأمسية من قبل عدد من علماء تريم تناولت في مجملها أهمية اختيار مدينة تريم عاصمة للثقافة الإسلامية بعد مدينة القيران..، وأستعرض المتحدثون في كلماتهم الدور التي قامت به مدينة تريم بعلمائها في نشر الدين الإسلامي في شرق أسيا وفي أفريقيا وعدد من بقاع العالم وإسهامها في تعليم العلوم الإسلامية وقيم الدين السمحاء وفق رؤى الاعتدال والوسطية.

حضر الأمسية الدكتور/محمد أبوبكر المفلحي وزير الثقافة والدكتور/عبدالعزيز بن عبدالرحمن التويجري الأمين العام للمنظمة الإسلامية للتربية والثقافة والعلوم (الأسيسكو) والشيخ المهندس/عبدالله أحمد بقشان رئيس مجلس أمناء جامعة عدن وعدد من أعضاء مجلسي النواب والشورى وعدد من سفراء الدول العربية والإسلامية المعتمدين لدى بلادنا وعدد كبير من علماء الدين في مدينة تريم وعدد من الشخصيات الاجتماعية بالمحافظة والأستاذ/حسين باسليم رئيس قطاع قناة اليمن الفضائية والدكتورة/سلمى الدملوجي خبيرة العمارة الطينية في الجامعات البريطانية.

ممايجذر ذكره أن وفد جامعة عدن الذي يشارك في فعاليات تدشين مدينة تريم عاصمة للثقافة الإسلامية والذي يترأسه الدكتور/عبدالعزيز صالح بن حبتور رئيس الجامعة يضم كل من الدكتور/حسين عبدالرحمن باسلامة عميد كلية الآداب الدكتور/صالح مبارك بن حنتوش عميد كلية الهندسة والدكتور/عبدالوهاب عوض كويران مدير عام مركز التقويم الأكاديمي والدكتور/أبوبكر رشيد زميلان نائب عميد كلية التربية عدن والدكتور/محمد طه شمسان مدير عام العلاقات الدولية بالجامعة والدكتور/مسعود سعدي عمشوش نائب عميد كلية الآداب والمهندس/نصر محمد أحمد خويلد المهندس الاستشاري في مركز الاستشارات الهندسية بجامعة عدن ومدير الإعلام بالجامعة.

مشاركة متفردة لجامعة عدن

يشار أن جامعة عدن تشارك في فعاليات تريم عاصمة للثقافة الإسلامية من خلال مشاركة عدد من أساتذتها في الفعاليات العلمية والثقافية في الندوات والمحاضرات واللقاءات العلمية والثقافية.

وأسهمت جامعة عدن من خلال فريقها الهندسي التابع لمركز الاستشارات الهندسية بجامعة عدن بوضع التصاميم الجمالية للمجسمات التي تتزين بها مداخل ووسط مدينة تريم منها مجسم منارة المحضار - "مجسم شعار المدينة"- والذي وضع على تقاطع الطريق المؤدي لمدينة تريم (جولة منطقة الغرف) والذي يعد أطول مجسم موجود في الجمهورية اليمنية والبالغ ارتفاعه أكثر من 15 متر.

وقد مول عملية التصاميم للمجسمات الجمالية في تريم الشيخ المهندس/عبدالله أحمد بقشان رئيس مجلس الأمناء بجامعة عدن.

زيارة باكثير وكلية المجتمع

ومن المقرر أن يقوم وفد جامعة عدن يوم غد الثلاثاء بزيارة لمنزل ومتحف المفكر والأديب/ علي أحمد باكثير للاطلاع عن كثب عن مايختزله المنزل والمتحف من أثار وتراث فكري لمفكر وأديب اليمن والعالم العربي والإسلامي/علي أحمد باكثير وذلك لبلورة أفكار جديدة للاحتفاء بالذكرى المئوية لميلاده التي ستضطلع جامعة عدن بتنظيم ندوة علمية دولية بهذه المناسبة وبمناسبة احتفالاتها بالذكرى الأربعين لتأسيس جامعة عدن خلال العام الحالي 2010م.

وضمن برنامج وفد جامعة عدن المكثف خلال زيارته لمحافظة حضرموت سيقوم الوفد يوم غد الثلاثاء بزيارة لكلية المجتمع في سيئون للاطلاع على التجربة العلمية للكلية والتطورات التي شهدتها الكلية في ظل الوحدة اليمنية المباركة، وكذا لبحث سبل إيجاد علاقات علمية بين المؤسستين الأكاديميتين.








أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "محافظات"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2021