الأحد, 25-فبراير-2024 الساعة: 11:29 ص - آخر تحديث: 03:01 ص (01: 12) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
المتوكل.. المناضل الإنسان
بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام
المناضل/ قاسم سلام الشرجبي ترجل من على صهوة جواده البعثي العروبي
أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتور
قراءة متآنية في مقابلة بن حبتور.. مع قناة اليمن اليوم
محمد عبدالمجيد الجوهري
7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد
عبدالعزيز محمد الشعيبي
المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس
د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي*
«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود
توفيق عثمان الشرعبي
‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل
علي القحوم
ست سنوات من التحديات والنجاحات
أحمد الزبيري
أبو راس منقذ سفينة المؤتمر
د. سعيد الغليسي
تطلعات‮ ‬تنظيمية‮ ‬للعام ‮‬2024م
إياد فاضل
عن هدف القضاء على حماس
يحيى علي نوري
14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬
فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*
‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني
بقلم/ غازي أحمد علي*
مغتربون
المؤتمر نت -

المؤتمرنت -سعيد الطوقي -
الدكتوراه للباحث عبد الحميد مالك مدهش في الجيولوجيا من جامعة اسيوط
حصل الباحث اليمني / عبد الحميد مالك مدهش المدرس المساعد بجامعة تعز على درجة الدكتوراه في الجيولوجيا تخصص بترولوجي من جامعة اسيوط عن دراسته الموسومة دراسة جيولوجية على منطقة حيفان – جنوب شرق تعز – اليمن.

وقد غطت هذه الدراسة مساحة كبيرة من مكشف صخور الركيزة المعقدة امتدت من وادي اديم غربا الى منخفض الضالع شرقا ومن ورزان شمالا الى السهل الساحلي لخليج عدن.

وقد اشتلمت الدراسة على سبعة فصول شمل الفصل الاول المقدمة والذي خصص للتعريف بمنطقة الدراسة وخصائصها الطبيعية من مناخ وتضاريس و الجيولوجيا الإقليمية إضافة إلى الدراسات السابقة والطرق المستخدمة في الدراسة وأهداف الدراسة.

و تناول الفصل الثاني الوضع الجيولوجي والتوصيف الكامل للوحدات الصخرية المكونة لمنطقة الدراسة والتي تم من خلالها رسم خارطة جيولوجية توضح هذه الوحدات الصخرية.

واشتمل الفصل الثالث على دراسة تفصيلية للتكوين المعدني للوحدات الصخرية المختلفة لمنطقة الدراسة باستخدام الميكرسكوب المستقطب واشتمل الفصل الرابع على دراسة جيوكيميائية باستخدام العناصر الرئيسية والشحيحة والنادرة للوحدات الصخرية المكونه لمنطقة الدراسة تم من خلالها التعرف على التركيب الكيميائي للوحدات الصخرية المختلفه وكذلك البيئة التكتونية لمختلف الوحدات الصخرية.

واشتمل الفصل الخامس على دراسة التركيب الكيميائي للمعادن باستخدام المجس الالكتروني ( الميكروبروب ) ومن خلال التركيب الكيميائي للمعادن تم استنباط ظروف ومسار عملية التحول واشتمل الفصل السادس على دراسة التراكيب الجيولوجية من خلال الدراسة الحقلية المستفيضة و معالجة صور الأقمار الصناعية ونماذج الارتفاعات الرقمية .

وقد قام الباحث برسم خارطة تركيبية مفصلة لمنطقة الدراسة وشرح ووصف التراكيب وأطوار التشوه التي تعرضت لها منطقة الدراسة واخيرا عرض الفصل السابع ملخص النتائج والاستنتاجات التي تم التوصل اليها من خلال هذا الدراسة .

هذا وقد اشادت لجنة الحكم على الرسالة بالمستوى العلمي لهذه الرسالة كونها تمت على اعقد جزء من جيولوجية اليمن وهي صخور الركيزة المعقدة.

وقد تكونت لجنة الاشراف على الرسالة من : أ.د. السيد سمير الجابي استاذ الجيولوجيا- كلية العلوم- جامعة اسيوط أ.د. عبد المحسن عباس أحمد استاذ الجيولوجيا- كلية العلوم- جامعة اسيوط د. / محمد علي أبو الروس استاذ الجيولوجيا المساعد – كلية العلوم – جامعة اسيوط

وتكونت لجنة الحكم على الرسالة من: أ.د. محمد ثروت صلاح هيكل (ممتحن خارجي) استاذ الجيولوجيا- كلية العلوم- جامعة طنطا أ.د. عصران محمد حسن عصران (ممتحن خارجي) استاذ الجيولوجيا- كلية العلوم- جامعة سوهاج أ.د. السيد سمير الجابي (ممتحن داخلي) استاذ الجيولوجيا- كلية العلوم- جامعة اسيوط أ.د. عبد المحسن عباس احمد (ممتحن داخلي) استاذ الجيولوجيا- كلية العلوم- جامعة اسيوط

حضر المناقشة القاضي عبدالرحمن المحبشي عضو مجلس النواب اليمني والعديد من الباحثين اليمنيين.








أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "مغتربون"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024