الخميس, 25-أبريل-2024 الساعة: 11:31 م - آخر تحديث: 10:34 م (34: 07) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
المتوكل.. المناضل الإنسان
بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام
المؤرخ العربي الكبير المشهداني يشيد بدور اليمن العظيم في مناصر الشعب الفلسطيني
أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتور
بنك عدن.. استهداف مُتعمَّد للشعب !!!
راسل القرشي
7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد
عبدالعزيز محمد الشعيبي
المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس
د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي*
«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود
توفيق عثمان الشرعبي
‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل
علي القحوم
ست سنوات من التحديات والنجاحات
أحمد الزبيري
أبو راس منقذ سفينة المؤتمر
د. سعيد الغليسي
تطلعات‮ ‬تنظيمية‮ ‬للعام ‮‬2024م
إياد فاضل
عن هدف القضاء على حماس
يحيى علي نوري
14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬
فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*
‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني
بقلم/ غازي أحمد علي*
ثقافة
المؤتمر نت -

المؤتمر نت / احمد غيلان -
قراءة هادئة في نهائي ساخن لشاعر المليون
خمسة شعراء في نهائي شاعر المليون ينتظرون جماهيرهم لحسم ترتيباتهم ( من الأول " الذي سيعمل بيرق الموسم الرابع وخمسة ملايين درهم إماراتي " إلى الخامس " الذي ستكون جائزته مليون درهم " ) ، و بينهما صاحب المركز الثاني " الذي سينال جائزة مقدارها 4 ملايين درهم " و شاعر المركز الثالث الذي تنتظره 3 ملايين درهم " ، و كذلك صاحب المركز الرابع " الذي سيحظى بجائزة مقدارها 2 مليون درهم ".

وكان الشعراء الخمسة قد تنافسوا في حلقة ما قبل النهائي بقصيدتين نعريتين لكل منهم وعلى مرحلتين.
حيث كتب الشعراء الخمسة قصائدهم الرئيسية ( في الجزء الأول من حلقة الليلة ) على موضوعات اختارتها لهم اللجنة في الحلقة السابقة وذلك على النحو التالي:
1 - جزاء البقمي من السعودية كتب عن المرأة
2 - حصة هلال ( ريمية ) من السعودية كتبت عن الإعلام
3 - سلطان الاسيمير من الكويت كتب عن التطرف والإرهاب
4 - فلاح المورقي من الكويت كتب عن الخليج العربي
4 - ناصر العجمي من الكويت كتب عن القوات المسلحة

وفي الجزء الثاني من الحلقة جارى الشعراء قصيدة عن الجار للشاعر الصقري بثمانية أبيات لكل شاعر على نفس وزن وقافية وموضوع قصيدة الصقري.

وخلال حلقة الليلة حضر الشاعر السعودي زياد بن حجاب بن نحيث ( حامل بيرق الموسم الثالث ) وشارك بقصيدة في مدح الشيخ محمد بن زايد بن سلطان آل نهيان ، و بحسب نظام المسابقة فقد خيرتة اللجنة بين الدفاع عن البيرق والمشاركة في النهائي أو التنازل ، لكنه أكد تنازل عن البيرق للمشاركين الجدد و بالتالي انحصر التنافس بين الشعراء الخمسة ، و هم شعراء أقوياء و مستوياتهم متقاربة بحسب النتائج التي حصلوا عليها من حلقة الليلة و التي تعد المرحلة الأولى من النهائي ، و لها 30% من الدرجة ( أي نصف درجات اللجنة ) و التي منحت المتسابقين درجات تقييمها على النحو التالي :
1 - جزاء البقمي من السعودية ( 26 درجة )
2 - حصة هلال ( ريمية ) من السعودية ( 28 درجة )
3 - سلطان الاسيمير من الكويت ( 28 درجة )
4 - فلاح المورقي من الكويت ( 27 درجة )
4 - ناصر العجمي من الكويت ( 26 درجة )

هذا التقارب في المستويات يفتح الآفاق واسعة للآمال و يشعل حدة التنافس من جديد بين الشعراء الخمسة الذين سيتنافسون في الحلقة القادمة على 30 درجة أخرى من لجنة التحكيم التي طلبت من كل شاعر أن يقدم في حلقة الأسبوع القادم أجمل قصيدة كتبها أو سيكتبها من اليوم و حتى مساء الأربعاء القادم .
بينما يشتد التنافس بين جماهير الشعراء الخمسة الذين منحتهم اللجنة 40% من الدرجة النهائية ، و بإمكان جمهور أي من الشعراء أن يرجح كفة شاعره بالتصويت عبر رسائل الـ ( s m s ) .

و بمقاييس الأداء و تجربة المراحل السابقة وواقع الحال القائم يتضح أن النهائي في شاعر المليون يمثل امتداداً لمراحله التي مرت منذ الجولة و حتى حلقة الليلة في كثير من الجزئيات بما في ذلك تنافس الشعراء و احتمالات ما يمكن أن تصل إليه النتائج النهائية ، التي ينقسم الشعراء – من حيث التنافس فيها - إلى قسمين رئيسين بينهما ثالث يأخذ ما يمكن تسميته " منزلة بين منزلتين " و ذلك على النحو التالي :-
- القسم الأول : و يمثله الشاعرة حصة هلال " ريمية " من السعودية و ناصر العجمي من الكويت و الذين تخطيا كثير من المراحل السابقة بشعرهما و درجات اللجنة ، و كشفت بعض المراحل التي خضعا فيها لتصويت الجمهور أن مراهنتهما على الجمهور مسألة غير مأمونة العواقب و خاصة عندما يكون المقابل لهما شعراء يمكن تسميتهم بـ ملوك التصويت بلا منازع ..
- القسم الثاني : و يمثله الشاعر سلطان الاسيمير من الكويت و فلاح المورقي من الكويت أيضاً ، و هذان الشاعران هما بالفعل ملوك التصويت ، و قد تجاوزا كثير من المراحل السابقة بتصويت الجماهير ، و اتضح أن مستوياتهما الشعرية لا تستقر عند وضع بل تتفاوت من مرحلة إلى مرحلة بين صعود ملحوظ و هبوط مشهود ..
- أما الثالث : فيمثله الشاعر السعودي جزاء البقمي الذي نال حظاً وافرا من درجات اللجنة في بعض المراحل كما نال حظا لا بأس به من تصويت الجماهير في بعض المراحل الأخرى .

و بما أننا أمام مرحلة حاسمة كانت معطياتها و مدخلاتها على النحو الذي سبق فيمكننا أن نتصور ملامح النتائج النهائية كالتالي :
أولاً : درجات اللجنة : و متوقع أن ترتب مستويات الشعراء على النحو التالي :
1 – حصة هلال " ريمية " / السعودية
2 – ناصر العجمي / الكويت
3 – سلطان الاسيمر / الكويت
4 – جزاء البقمي / السعودية
5 – فلاح المورقي / الكويت
ثانياً : درجات التصويت : و متوقع أن ترتب الشعراء على النحو التالي :
1 – سلطان الاسيمر / الكويت
2 – فلاح المورقي / الكويت
3 – حصة هلال " ريمية / السعودية
4 – جزاء البقمي / السعودية
5 – ناصر العجمي / الكويت

وعلى أساس هذا التصور يمكن القول أن المراكز الثلاثة الأولى ستكون من نصيب ( حصة هلال و سلطان الاسيمير و ناصر العجمي ) و المركزان الأخيران بين فلاح المورقي و جزاء البقمي .
س
و في كل الأحوال قد يأتي تصويت الجمهور بمفاجأة مذهلة ... لكنها _ إن أتت – فستكون مفاجأة واحدة و سترجح كفة شاعر واحد و ليس اثنين ..؟!

تمنياتنا بالتوفيق لجميع شعراء نهائي شاعر المليون ، و تحية لدولة الإمارات و حكام الإمارات و رجال الإمارات و كل القائمين على الشأن الثقافي في هذه الدولة الرائدة ، التي امتازت و تمتاز بالسبق و الريادة في كثير من المشاريع الرائعة التي أنعشت و تنعش الحياة في كثير من جوانبها .








أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "ثقافة"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024