الخميس, 02-ديسمبر-2021 الساعة: 03:08 م - آخر تحديث: 02:37 م (37: 11) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
عيد‮ ‬الحرية‮ ‬والاستقلال‮ ‬والوحدة
بقلم‮/‬صادق‮ ‬أمين‮ ‬أبو‮ ‬راس - رئيس‮ ‬المؤتمر‮ ‬الشعبي‮ ‬العام
الاستقلال‮ .. ‬بين‮ ‬الأمس‮ ‬واليوم
راسل‮ ‬القرشي‮ ‬
نوفمبر‮ ‬الاستقلال‮.. ‬استحقاق‮ ‬وطني‮ ‬جديد
بقلم‮ / ‬خالد‮ ‬الشريف‮ ❊‬
طريقهم‮ ‬طريقنا
أحمد‮ ‬عبادي‮ ‬المعكر‮❊‬
جورج قرداحي الحُر ولبنان الذي نعتزّ به
ا. د. عبد العزيز صالح بن حبتور
استلهام‮ ‬مآثر‮ ‬الثورة
توفيق‮ ‬عثمان‮ ‬الشرعبي
وفي‮ ‬أكتوبر‮ .. ‬تتجدد‮ ‬الذكريات
د‮. ‬عبدالوهاب‮ ‬الروحاني
14 اكتوبر‮ .. ‬ثورة‮ ‬الاستقلال‮ ‬والوحدة
أحمد‮ ‬الزبيري‮ ‬
الأجيال والوعي بواحدية الثورة اليمنية
د. قاسم لبوزة*
سبتمبر.. صفحة بيضاء لا تُطوى
د. وهيبة فارع
26 سبتمبر.. ثورة وطنية متجددة
بقلم/ يحيى علي الراعي*
الثورة اليمنية أعداء الأمس.. تحالف العدوان اليوم
بقلم/ غازي أحمد على محسن ❊
اليوم‮ ‬المجيد‮ ‬في‮ ‬تاريخ‮ ‬الشعب‮ ‬
نبيل‮ ‬الحمادي‮❊ ‬
مغتربون
المؤتمر نت -

المؤتمر نت -
الدكتوراه للباحث نجيب الشميري في الجغرافيا بمرتبة الشرف الأولى
حصل الباحث اليمني / نجيب عبد القادر سيف الشميري المدرس المساعد بقسم الجغرافيا كلية الآداب جامعة تعز على درجة الدكتوراه في الجغرافيا تخصص (جغرافيا/ كارتوجرافيا) من جامعة اسيوط عن دراسته الموسومة (هيمنة المراكز الحضرية وتغيراتها الحجمية في اليمن: دراسة كارتوجرافية)، بمرتبة الشرف الأولى مع التوصية بطبع الرسالة وتداولها مع الجامعات العربية.

وقد هدفت الدراسة إلي التعرف على خريطة اليمن الحضرية، من خلال دراسة النظام الحضري اليمني، والنـُظم الحضرية حسب المحافظات، من حيث (توازنها، هيمنتها، نموها)، وإلي إعداد أطلس يوضح التغيرات والاختلافات الحجمية لتلك للمراكز الحضرية.

وتتكون الدراسة من سبعة فصول تسبقها مقدمة وتمهيد وتتبعها خاتمة. وأشتمل التمهيد على المفاهيم المتعلقة بموضوع الدراسة (مفاهيم إدارية وجغرافية)، والتحضر في اليمن، من أجل الخروج بملامح للخريطة الحضرية اليمنية.

وقد تناول الفصل الأول التوزيع الجغرافي العددي والنسبي للمراكز الحضرية على مستوي المحافظات والمديريات. بينما ركز الفصل الثاني على دراسة العوامل الجغرافية المؤثرة في توزيع المراكز الحضرية وأحجامها.

أما الفصل الثالث فقد ركز على دراسة دينامية التغيرات الحضرية في اليمن خلال الفترة (1975/2004) طبقاً للتغير في أعداد المراكز الحضرية وأحجامها. في حين تضمن الفصل الرابع تراتب المراكز الحضرية في منطقة الدراسة حسب الموقع والوظائف الإدارية والخدمية وكذلك حسب الأحجام.

وقد تضمن الفصل الخامس قياس الهيمنة والتركز الحضري في اليمن من خلال عدد من المقاييس. أما الفصل السادس فقد ناقش مُحددات الهيمنة الحضرية ومقارنتها بدراسات سابقة، في حين أشتمل الفصل السابع علي الوضع الراهن والتصور المستقبلي لشبكة المراكز الحضرية في منطقة الدراسة.

وفي نهاية البحث تناولت الخاتمة النتائج التي توصلت إليها الدراسة وعدد من التوصيات التي ترمي إلى الوصول إلي التوازن الحضري على مستوي منطقة الدراسة وعلى مستوى المحافظات.

وقد تكونت لجنة الحكم على الرسالة من: أ.د/ محمد مدحت جابر عبد الجليل أستاذ الجغرافيا- كلية الآداب- جامعة المنيا (رئيساً ومناقشاً). أ.د/ حمدي أحمد الديب عميد كلية الآداب جامعة سوهاج. (عضواً ومناقشاً). أ.د/ أحمد محمد أحمد عبد العال أستاذ الجغرافيا- كلية الآداب- جامعة الفيوم (عضواً ومشرفاً). أ.د/ المتولي السعيد أحمد أحمد أستاذ ورئيس قسم الجغرافيا- كلية الآداب جامعة أسيوط (عضواً ومشرفاً).

هذا وقد أشادت لجنة الحكم على الرسالة بالمستوى العلمي لهذه الرسالة،و حضر المناقشة العديد من الباحثين اليمنيين.









أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "مغتربون"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2021